الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 16/01/2021 ( آخر تحديث: 16/01/2021 الساعة: 12:39 )
"يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وستة

الجمعة – الخامس عشر من كانون الثاني

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

دعواتٌ لوقفِ التعاملِ باللقاحاتِ المستخدمةِ حالياً نتيجةَ تسبُّبِها بوفاةِ العشراتِ في ألمانيا والنرويج ودولٍ أخرى، وانتشارُ سلالاتٍ جديدةٍ شديدةِ العدوى

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ ثمانَمائةٍ واثنتينِ وعشرينَ إصابةً وسبعاً وعشرينَ وفاة، منها أربعُمائةٍ وثلاثُ إصاباتٍ وعشرُ وفياتٍ في غزة، ومائةٌ وخمسٌ وثمانونَ إصابةً وخمسُ وفياتٍ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وسبعينَ ألفٍ ومائتينِ وعشرِ حالات، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وثمانِمائةٍ وثمانٍ وأربعينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ سبعةً وثمانينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم عشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 نادي الأسيرِ يعلنُ ارتفاعَ الإصاباتِ بين صفوفِ الأسرى في سجنِ "ريمون" إلى إحدى وثلاثينَ إصابة، فيما طالبت وزارةُ الخارجيةُ الفلسطينيةُ منظمةَ الصحةِ العالميةِ بالتدخل، وصحةُ الاحتلالِ ستبدأُ بتطعيم الأسرى الأسبوعَ المقبل.

📌 علماءُ يطالبون بالوقف الفوري لطرحِ لقاح أسترازينيكا في أستراليا والذي لا يُعدُّ فعالاً بما فيه الكفاية.

📌 الصحةُ العامةُ بإنجلترا تقولُ أن الأشخاصَ الذين أصيبوا بكورونا يمكن أن تتكوّن لديهم مناعةٌ لخمسةِ أشهرٍ بعد الإصابة.

📌 اكتشافُ سلالةٍ جديدةٍ من فيروس كورونا في البرازيل واليابان تتميزُ بسرعةِ انتشارِ العدوى بها، وباحثون أمريكيون يحددون نوعاً أمريكياً ثالثاً قد يكون أكثرَ السلالاتِ المُعديةِ حتى الآن، وخبراءُ من كينيا يُرجِّحونَ ظهورَ طفرةٍ جديدةٍ من كورونا في البلاد.

📌 وفاةُ ثلاثةٍ وعشرينَ شخصاً تلقوا لقاحَ فايزر في النرويج وعشرةٍ آخرين في ألمانيا.

📌 بعدَ وفياتِ النرويج.. النرويج وخبراءُ صحةٍ صينيون يَدْعُونَ إلى تعليقِ استخدامِ لقاحَيْ "فايزر/بيونتيك" و"موديرنا".

📌 طبيبُ مناعةٍ روسيٌ يقول أَنَّ الأجسامَ المضادةَ لا تضمنُ الحمايةَ من العدوى بنسبةِ مائةٍ بالمائة، ويجبُ أن تُؤخَذَ بالحُسبانِ الحالةُ الصحيةُ العامةُ والضعفُ الناتجُ عن الأمراض المُزمِنَةِ ما يخلقُ ثغرةً في أجهزةِ حمايةِ جسمِ الإنسان.

📌 الإعلانُ عن نجاحِ أولِ لقاحٍ سعوديٍّ مضادٍ لفيروسِ كورونا في المرحلةِ ما قبل السريرية.

📌 برلمانيٌّ مصريٌ: الوضعُ الصحيُّ خطيرٌ في البلاد، وأردوغان والملكُ الأردنيُّ ووليُّ العهدِ والأميرُ حسن يتلقَوْنَ اللقاح.

📌 إصابةُ وزيرِ الصحةِ اللبنانيِّ بكورونا تثيرُ بلبلةً حيثُ جاءت بعد أيامٍ من حضورِه اجتماعاتٍ ضمّت الرئيسين ميشال عون وحسان دياب وعدداً من القادةِ الأمنيين والوزراء.

📌 الصحةُ الأردنيةُ تعلنُ عن ارتفاعِ الإصاباتِ بالسلالةِ الجديدةِ إلى خمسٍ وعشرينَ حالة، ووزيرُ الصحةِ يقولُ أنّ عددَ المُصابينَ الحقيقيَّ في العالمِ يزيدُ بثمانيةِ أضعافٍ عن إجمالي الإصاباتِ المُثبَتَة، وهذا ينسحبُ على الأردن.

📌 بوتين: الوضعُ مع الطفرةِ لا يمكنُ التنبؤُ به، مُشدِّداً على ضرورةِ الحفاظِ على احتياطيِّ الأَسِرّةِ في المستشفياتِ وترشيدِ إدارته.

📌 مركزُ غاماليا الروسي: اللقاحُ ضدَّ كورونا والإنفلونزا معاً قد يظهرُ نهايةَ العامِ المُقبل، واحتمالُ استخدامِ لقاحٍ مُخفّفٍ يضمُّ حقنةً واحدةً فقط لمكافحة كورونا.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ أكثرَ من سبعِمائةٍ وسبعينَ ألفِ إصابة، وعددُ الوفياتِ يتجاوزُ خمسةَ عشرَ ألفٍ وأربعَمائةِ حالة، والإصاباتُ في العالمِ تقفزُ عن المليونِ الثالثِ والتسعين، والوفياتُ تتجاوزُ المليونين.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من ثمانيةِ عشرَ ألفِ إصابة، وحواليْ مائتين وثلاثينَ وفاةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 لبنان وتونس ومصر وليبيا تسجلُ ارتفاعاً حاداً للإصابات والوفيات، فيما استمرت الإصاباتُ بالارتفاعِ في الإمارات والسعودية والبحرين، كما سجلت العراقُ والمغربُ وسلطنةُ عُمان انخفاضاً في الإصابات.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ في ألمانيا تتجاوزُ المليونَ الثاني.

📌 ارتفاعٌ ملحوظٌ في الإصاباتِ والوفياتِ في الولاياتِ المتحدةِ والبرازيل وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا والمكسيك وجنوبِ إفريقيا، الصين تسجل أعلى زيادةٍ بالإصاباتِ في أكثرِ من عشرةِ أشهر.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من تسعةِ آلافٍ وخمسِمائةِ إصابةٍ وثلاثاً وخمسينَ وفاة، كما سجلَ أكثرَ من سبعةٍ وخمسينَ ألفِ إصابةٍ خلال أسبوعٍ منذُ نيسان، رغم الإغلاقِ المفروض، وسبعون بالمائةِ من الذين تلقَوا اللقاحَ عانوا من أعراضٍ مختلفة.

نهايةُ الموجز... نلقاكم غداً .. بحفظِ اللهِ ورعايتِه