المرصد: الفرصة مهيأة لتجديد الشرعيات والفصائل مدعوة لتوقيع ميثاق شرف

نشر بتاريخ: 16/01/2021 ( آخر تحديث: 16/01/2021 الساعة: 15:49 )
المرصد: الفرصة مهيأة لتجديد الشرعيات والفصائل مدعوة لتوقيع ميثاق شرف

المرصد يرحب بالمرسوم الرئاسي الخاص بانتخابات المجلس التشريعي والرئاسة والمجلس الوطني

رام الله- معا- رحب مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات بالمستجدات على صعيد اصدار السيد الرئيس لمرسوم الانتخابات العامة، واعتبر ان الفرصة اصبحت مهيأة لتجديد الشرعيات لكافة مفاصل الهيئات القيادية في النظام السياسي الفلسطيني، واعاد الامانة الى اصحابها الناخبين باعتبارهم مصدر الشرعية للنظام السياسي، وممارسة حقهم في المشاركة السياسية وفي بناء نظام سياسي ديمقراطي يساهم في اعادة اللحمة والوحدة بين شطري الوطن على اسس ديمقراطية ويساهم في توحيد المؤسسات الوطنية للتصدي لكل التحديات التي تواجه شعبنا الفلسطيني وتمهد للخلاص من الاحتلال وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

واعتبر المرصد المرسوم بداية لانطلاق عملية الانتخابات بناءا على الجدول الزمني الذي تضعه لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، ويلقي على عاتق القوى والفصائل والاحزاب مسؤولية ضمان توفير البيئة الانتخابية من خلال ضمان الحريات المطلوبة لانجاح انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة، وبنفس الوقت فان المرسوم وضع مسؤولية مضاعفة على الدول الصديقة للضغط على الاحتلال لضمان مشاركة المواطنين الفلسطينين المقدسيين اقتراعا وترشيحا داخل مدينة القدس اسوة بباقي المدن الفلسطينية.

ورأى بالمرسوم خطوة اساسية في العملية الانتخابية داعيا:

الاحزاب والقوى والفصائل الى توقيع ميثاق شرف قبل البدء بالحوار الوطني تلتزم فيه كل الاطراف بعدم مغادرة الحوار قبل الاتفاق على كل ما يساهم في تذليل العقبات وعقد انتخابات ديمقراطية حرة ونزيهة.

وقف الفصائل والقوى والاحزاب الى أي تصريحات صحفية من شانها تعكير اجواء الوحدة ومسؤولية الجميع باشاعة الروح الايجابية.

تلتزم القوى والفصائل والاحزاب بوضع مرشحين مقدسيين في صدارة قوائمهم الانتخابية وبما يساهم في زيادة عدد اعضاء المجلس التشريعي عن المدينة المقدسة.

اعتبار الحكومة الفلسطينية حكومة تسيير اعمال لحين عقد الانتخابات وعدم اتخاذ اية قرارات من شانها التاثير في العملية الانتخابية لصالح أي طرف .

التزام الاحزاب والقوى والفصائل بتضمين قوائمهم شباب من الجنسين في مواقع مضمونه.بالاضافة الى انصاف المراة في القوائم الانتخابية بما لا يقل عن 30% .

يؤكد المرصد ومعه مؤسسات العمل الاهلي الفلسطيني على التزامهم بوضع ميثاق شرف انتخابي للعملية الانتخابية يساهم في ضمان التزام كافة الاطراف المشاركة في الانتخابات على الالتزام به على ان يشمل الميثاق البيئة الانتخابية والعملية الانتخابية وما بعد الانتخابات.

اهمية تنسيق الجهود بين لجنة الانتخابات المركزية والمؤسسات الاهلية والقوى والاحزاب على تنظيم اكبر عملية تثقيف انتخابي في كل المواقع الفلسطينية واساسها مدينة القدس لضمان اكبر مشاركة ممكنة من المواطنين من الجنسين في العملية الانتخابية.

اهمية التزام وسائل الاعلام ببث الروح الايجابية الوحدوية لتشجيع الناخبين من الجنسين على المشاركة في العملية الانتخابية.

المرصد بالتعاون مع اللجنة الاهلية لرقابة الانتخابات يلتزم بالمساهمة في تعزيز نزاهة وديمقراطية الانتخابات من خلال الرقابة على العملةي الانتخابية منذ بدايتها وحتى اعلان النتائج النهائية عبر فرق رقابة محلية في كافة المحافظات.

ودعا المرصد جهات الرقابة الدولية مثل الاتحاد الاوروبي ومركز كارتر والمعهد الديمقراطي الوطني للمساهمة في توفير رقابة دولية على الانتخابات.