الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وتسعة

نشر بتاريخ: 19/01/2021 ( آخر تحديث: 19/01/2021 الساعة: 09:24 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وتسعة

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

طفراتُ كورونا والأعراضُ الجانبيةُ للتطعيمِ في ازدياد

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ خمسَمائةٍ وأربعاً وعشرينَ إصابةً وثمانَ وفيات، منها مائتانِ وسبعٌ وثلاثونَ إصابةً وثلاثُ وفياتٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وواحدٍ وسبعينَ ألفٍ وسبعِمائةٍ وتسعٍ وثلاثينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وثمانِمائةٍ وتسعٍ وثمانينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ واحداً وثمانينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم اثنانِ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 اكتشافُ طفرةٍ جديدةٍ لفيروسِ كورونا في ألمانيا لا زالت غامضةً وغيرَ معروفةِ المَصدرِ ومدى شدةِ العدوى بها.

📌 مُمَثِّلةُ الصحةِ العالميةِ في روسيا تقولُ أنَّ المصابينَ بكورونا قادرون على نقلِ العدوى في غُضونِ ثمانيةِ إلى تسعةِ أيامٍ من ظهورِ الأعراض، وأنَّ هذه الفترةَ المُعديةَ قد تطولُ أكثرَ بالنسبةِ للحالاتِ الأكثرِ خطورة.

📌 فاوتشي يقولُ إنَّ تَعاطي بايدن مع الوباءِ لن يكونَ إلاّ عِلمياً، وأنَّ تطعيمَ مائةِ مليونٍ خلالَ مائةِ يومٍ قابلٌ للتطبيق.

📌 رئيسُ مركزِ طبِّ النَّومِ بجامعةِ موسكو الحكوميةِ يُحذِّرُ من أنَّ قِلةَ النومِ قد تزيدُ من خَطرِ الإصابةِ بالعدوى الفيروسية، بما في ذلك فيروسِ كورونا، ويرى أنَّ النومَ والمناعةَ مُتَرادِفان.

📌 مجلةٌ ألمانيةٌ تقولُ نقلاً عن خبيرٍ إقليميٍّ في منظمةِ الصحةِ العالميةِ أنَّ البلدانَ الإفريقيةَ كانت أسرعَ من أوروبا في تصميمِ وتطبيقِ واستخدامِ التكنولوجياتِ الابتكاريةِ المُوَجَّهَةِ لمكافحةِ ومنعِ انتشارِ الوباء.

📌 روسيا تبداُ بالتطعيمِ الجماعيِّ ضدَّ فيروس كورونا، وستشملُ جميعَ فئاتِ السكانِ الراغبينَ بذلك، ووزير الخارجيةِ الروسيُّ يعلنُ إصابتَهُ الخفيفةَ بكورونا وأنه تكونت لديه أجسامٌ مضادة.

📌 بريطانيا تقومُ بتطعيمِ مائةٍ وأربعينَ شخصاً بالمتوسِّطِ في الدقيقةِ ضدَّ كورونا.

📌 الصحةُ الإماراتيةُ تعلنُ توفيرَ لقاحِ كورونا للجميعِ بدءاً من عمرِ ستةِ عشرَ عاماً.

📌 النمسا تُمدِّدُ فترةَ الإغلاقِ الثالثِ الذي فَرَضَتْهُ لمواجهةِ الطفرةِ البريطانيةِ حتى الثامنِ من الشهرِ المقبل.

📌 الهيئةُ التنظيميةُ الوطنيةُ في البرازيل توافقُ على استخدامِ لقاحَيْ "إسترازينيكا" البريطاني، و"سينوفاك" الصيني.

📌 ظهورُ آثارٍ جانبيةٍ في مُجمَلِها خفيفة بالنسبةِ لواحدٍ وخمسين شخصٍ تَلَقَّوْا لقاحَيْ أسترازينيكا وكوفاكسين في الهند، فيما يُعاني شخصٌ واحدٌ من أعراضٍ خطيرةٍ في التنفسِ واختلالٍ في خفقانِ القلبِ والصداع، وأُدخلَ العنايةَ المركزة.

📌 سُلُطاتُ مدينةٍ صينيةٍ تكشفُ عن العثورِ على فيروسِ كورونا في المُثَلَّجاتِ المُنْتَجَةِ في شرقِ الصين.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ أكثرَ من خمسِمائةٍ وثلاثينَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من تسعةِ آلافِ وفاة، والإصاباتُ في العالمِ تقفزُ عن المليونِ الخامسِ والتسعين.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حوالي سبعةِ عشرَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من ثلاثِمائةِ وفاةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 العراقُ والمغربُ والسعوديةُ والأردنُ ومصرُ تسجلُ انخفاضاً بالإصاباتِ، فيما استمرت الإصاباتُ بالارتفاعِ في لبنان وتونس والإمارات وليبيا.

📌 تونس ليبيا ولبنان ومصر أكثرُ الدولِ العربيةِ تسجيلاً للوفياتِ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ في الولاياتِ المتحدةِ تتجاوزُ المليونَ الرابعَ والعشرين، والوفياتُ تتجاوزُ أربعَمائةِ ألفِ حالة.

📌 بريطانيا تسجلُ أدنى حصيلةٍ يوميةٍ للإصاباتِ منذُ السابعِ والعشرين من الشهر الماضي، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ والوفياتِ في أمريكا والمكسيك والبرازيل، فيما استمرَّ ارتفاعُ الإصاباتِ في فرنسا وجنوبِ أفريقيا وإندونيسيا والبرتغال.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من أربعةِ آلافٍ وثمانِمائةِ إصابةٍ وستاً وأربعينَ وفاة، والصحةُ تطالبُ المستشفياتِ العامةِ بزيادةِ عددِ الأَسِرَّةِ نظراً لحالةِ الطوارئ، وتَوصِيةٌ بإغلاقِ المطار، وإلزامُ القادمينَ من الإماراتِ والبرازيل بالحجرِ الصحيِّ في الفنادق، ومَخاوِفَ من تَفَشٍ كبيرٍ للسلالةِ الإفريقية.