الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أخصائي علم الفيروسات أبو غزالة: على المواطنين أخذ اللقاح

نشر بتاريخ: 19/01/2021 ( آخر تحديث: 19/01/2021 الساعة: 18:07 )
أخصائي علم الفيروسات أبو غزالة: على المواطنين أخذ اللقاح


الخليل- معا- قال د. روبين ابو غزالة أخصائي علم الفيروسات في جامعة بوليتكنك فلسطين، ان فيديوهات التشكيك والتقليل من أهمية وفاعلية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل، انما هي فيديوهات غير علمية على الإطلاق ، وتثير سخريته عندما يشاهدها لان أبطالها ليسوا على علم او دراية بعلم الفيروسات، و اغلبهم أطباء في مجالات ليس لها أي علاقة بعلم الأوبئة .
وأضاف ابو غزالة، خلال حديث إذاعي لبرنامج "طلة صباح" مع الاعلامي عادل اغريب:" ان اصل التطعيم ضد الفيروسات وفكرته كانت قبل مئتي عام وقد بدأها المسلمون عندما لاحظت إحدى سيدات الدولة العثمانية في اسطنبول اجتياح فيروس قاتل لأوروبا بينما لم يظهر في الدولة العثمانية التي حصنت رعاياها بالتطعيم قبل وصوله الى مواطنيها ومن ثم تطورت عملية اللقاح لتصل على ما نحن عليه اليوم.
وارجع د. روبين، ان بعض الذين ظهروا في الفيديوهات انما يريدون ترويج بعض الكتب التي يؤلفونها عن نظرية المؤامر التي يروجون لها في بلدانهم والتي تباع منها ملايين النسخ لأغراض تجارية ربحية.
وعن فعالية اللقاحات التي تم الاعلان عنها وتناولها في عدة دول قال ابو غزالة ان فعالية اللقاحات تتفاوت من بلد الى آخر وان هناك فرق بين فعالية اللقاح الروسي الخالي من تفاصيل التفسيرات العلمية عن الأمريكي الذي يشرح كل التفاصيل حيث ان فعالية اللقاح الروسي تصل الى 90 بالميئة بينما الامريكي اكثر من ذلك بقليل في حين ان الصيني يكتنفه بعض الغموض عدا عن حديث إحدى دول امريكا اللاتينية عن انه لا يتعدى الـ50 بالمئة الامر الذي نفته الصين.
واكد ابو غزالة على اهمية اخذ التطعيم حال توفره حيث ان اخذ اللقاح العلاجي أفضل بكثير من التعرض للعدوى وحمل الفيروس وما يترتب عليه من تداعيات مرضية وآثار صحية نتيجة الاصابة وانه ورغم عدم وجود الكثير من التفاصيل عن اللقاح الروسي الا انه لن يتردد في اخذ اللقاح وقت توفر فرصة لذلك.