إسرائيل تصدر تقريرا يرصد نشاطات وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية خلال 2020

نشر بتاريخ: 20/01/2021 ( آخر تحديث: 24/01/2021 الساعة: 10:31 )
إسرائيل تصدر تقريرا يرصد نشاطات وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية خلال 2020


بيت لحم- معا- أصدرت ما تسمى وحدة اعمال الحكومة الإسرائيلية، إحصائية بنشاطاتها التي نفذتها في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال العام الماضي 2020.

وقالت المواقع العبرية: انه ومع تفشّي فيروس كورونا في إسرائيل، والضفة الغربية وقطاع غزة، كان هناك تعاون بين السلطة الفلسطينية والمجتمع الدولي في مجال الصحة من خلال نقل ادوات للكشف عن الفيروس إضافة إلى تنظيم دورات مع طواقم طبية فلسطينية للتعامل مع الفيروس.
كما تطرق التقرير إلى خلق إجراءات جديدة تمثلت في إعادة تأهيل المعابر لجهة سرعة الدخول، فضلا عن آلية اصدار التصاريح الكترونيا عبر تطبيق المنسق". وفقا لموقع القناة السابعة.

وخلال العام الماضي تمّ إصدار 900 الف تصريح دخول إلى إسرائيل منها 14 الف تصريح للاحتياجات الطبّيّة، و13,000 لأشخاص دون سن 18 عاما. كما تم إصدار 7,000 تصريح للسفر إلى الخارج عبر مطار "بن غوريون" لحالات استثنائيّة مثل لمّ شمل الأسرة أو تلقّي العلاج الطبّيّ.
ووفق التقرير، فقد رفع ما يسمى بالمنع الأمني عن حوالي 3,000 فلسطيني وتم إصدار ما يقرب من 100,000 بطاقة ممغنطة جديدة.

بالإضافة إلى ذلك، سمح بدخول أكثر من 60,000 عامل فلسطيني وخلال عام 2020، تمّ تسجيل حوالي 13,000,000 حالة مرور من خلال المعابر من الضفة إلى إسرائيل.
وتطرق التقرير حسب القناة السابعة، الى تنفيذ الحكومة الإسرائيلية وعبر ذراعها وحدة التنسيق في الأراضي الفلسطينية، مشاريع بيئية في الضفة الغربية، كذلك مد خطوط مياه إضافة إلى شق شوارع التفافية في جنوب وشمال الضفة ومشاريع إمدادات الطاقة.

كما تطرق التقرير، إلى تسهيلات مرور البضائع من إسرائيل إلى غزة وبالعكس.
فقد كان هناك زيادة في كمّيّة البضائع الزراعيّة المصدرة من قطاع غزة والتي تقدر بـ 43,500 طن في العام الماضي، حيث أنها وفرت 110 ملايين، أي بزيادة قدرها 14,000 طن في المنتجات الزراعيّة وما يقرب من 45٪ في مقدار الأرباح مقارنة بعام 2018.

كما تم توسيع فروع التصدير من خلال معبر كرم ابو سالم حيث نُفذت مجموعة واسعة من المشاريع التجريبية لتصدير زيت الزيتون، والزعتر، والطحينة، والبن، والطعام المصنّع، من قطاع غزة إلى الضفة. وفي العام الماضي، كانت هناك زيادة كبيرة في فرع تصدير المنسوجات، الذي يختتم عام تصدير بحوالي 2200 طن من المنسوجات، التي حقّقت دخلا بلغ أكثر من 65 مليون شيكل لمواطني قطاع غزة- ضعف ما كان عليه في عام 2019.

كما تطرق التقرير إلى الحالات الإنسانية والمرضية حيث وصلت وصلت إلى، حوالي 115 ألف نسمة. كما تم اصدار 28,000 تصريح لمواطني قطاع غزة للدخول إلى إسرائيل والضفة لأغراض مختلفة خلال عام 2020.

وخلال العام الماضي دخل حوالي 12,000 من غزة إلى إسرائيل والضفة للعلاج الطبي.
ونقلت القناة العبرية عن منسّق أعمال الحكومة الإسرائيلية كميل أبو ركن قوله: على الرغم من صعوبة العام الماضي في ظل جائحة كورونا، عملنا وسنواصل العمل على تعزيز الحالة المدنية والأمنية في الضفة الغربية وغزة". فيما قال ما يسمى رئيس الإدارة المدنيّة، غسان عليان: بفضل الهدوء والاستقرار نجحنا في مواصلة النهوض بالكثير من المشاريع في الضفة وسنواصل بذل كلّ ما بوسعنا لمواصلة دعم المزيد من المشاريع.
كما نقلت القناة السابعة عن مسؤول الارتباط إلاسرائيلي في غزة إياد سرحان فوله: على الرغم مما تسبب به فيروس كورونا خلال العام المنصرم عملنا من أجل دعم الاقتصاد في غزة، وسنواصل العمل خلال العام الحالي".