الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثلاثةُ عشر

نشر بتاريخ: 23/01/2021 ( آخر تحديث: 23/01/2021 الساعة: 11:08 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثلاثةُ عشر

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

اللقاحاتُ والسلالاتُ المتحورةُ مثارُ جدلٍ كبيرٍ في العالم، والسلالةُ البريطانيةُ تصلُ القدسَ وضواحيها

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ أربعَمائةٍ وأربعاً وتسعينَ إصابةً واثنتيْ عشرةَ وفاة، منها مائتان وخمسٌ وسبعون إصابةً وأربعُ وفياتٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وثلاثةٍ وسبعينَ ألفٍ وتسعِمائةٍ وأربعاً وستينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وتسعِمائةٍ وسبعٍ وثلاثينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ سبعةً وسبعينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم اثنانِ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 إصابةُ فؤاد الشوملي الأكبرُ سناً في سجونِ الإحتلالِ بكورونا، وحصيلةُ الأسرى المصابينَ تتجاوزُ مائتينِ وتسعينَ حالة.

📌 بايدن يتوقعُ تدهوراً للأوضاعِ المتعلقةِ بالجائحةِ في بلادِه، وأن تصلَ حصيلةُ الوفياتِ خلالَ شهرِ شباطَ إلى نصفِ مليونِ حالة، وأن تستمرَّ الإصاباتُ في الزيادة، ويُلزمُ القادمينَ إلى الولاياتِ المتحدةِ جواً بالخضوعِ للحجرِ الصحي.

📌 فاوتشي: أمريكا ستنضمُّ لآليةِ كوفاكس للقاحاتِ، وستبقى عضواً بمنظمةِ الصحةِ العالمية، ويقولُ أنه يشعرُ بالتحرُّرِ وبالقدرةِ على قولِ الحقيقةِ العلميةِ حول كورونا دونَ خوفٍ من تداعياتِ ترامب.

📌 اعتمادُ لقاحِ سبوتنيك الروسيِّ يتزايدُ في العالم، والسعوديةُ قد تصبحُ مركزاً مهماً لتوزيعِ اللقاح في الشرقِ الأوسط.

📌 الحكومةُ البريطانيةُ قد تعطي خمسِمائةِ جنيه لكلِّ من يكون فحصُ كورونا لديهِ إيجابياً تحت طائلةِ المسؤولية، ضمن خطةٍ حكوميةٍ وضعت نتيجةً لبياناتٍ مقلقةٍ حولَ التزامِ المواطنينَ بالعزلِ الذاتي وإقبالِ المواطنين على إجراءِ الفحص.

📌 دراسةٌ على لقاحِ فايزر وموديرنا تفيدُ بأن فعاليةَ اللقاحِ ضدَّ الفيروساتِ المُتحورةِ تُؤثِّرُ على الثُّلُثِ فقط خلال ثلاثةِ أسابيعَ إلى أربعةِ عشرَ أسبوعاً بعدَ أخذِ الجرعةِ الثانية، وأنها في تَدَنٍ مستمر، وتطالبُ بتعديل اللقاحاتِ لتواجِهَ المشكلة.

📌 الناطقُ باسمِ صحةِ الاحتلالِ الإسرائيلي يقولُ إنَّ التقاريرَ عن نتائجِ اللقاحاتِ المُعطاةِ فُهِمت خارج سياقِها، ولا زلنا ننتظرُ أثرَها على تخفيفِ أعراضِ كورونا القاسية، وأنّ هناك آلافُ الإصاباتِ بعدَ تلقي اللقاح، والأكاديميون البريطانيون ينتقدون الضجةَ الإعلاميةَ حول ما يدورُ بهذا الخصوص.

📌 إسبانيا تسعى لاعتمادِ شهادةٍ لمن تلقَّى لقاحَ كورونا لتسهيلِ استئنافِ السفر، ورئيسةُ مجلسِ الاتحادِ الروسيِّ تقول: بلادُنا ليست بحاجةٍ إلى جوازاتِ "كوفيد".

📌 المركزُ الأوروبيُّ لمكافحةِ الأمراضِ والوقايةِ منها يقولُ أنَّ ثلاثَ سلالاتٍ مُتحورةٍ لكورونا ظهرتْ في بريطانيا وجنوبِ إفريقيا والبرازيل تُشكلُ خطراً كبيراً على أوروبا.

📌 مسؤولٌ فرنسيٌ يرجِّحُ إغلاقاً عاماً ثالثاً في البلاد، وفرنسا تُلزِمُ جميعَ القادمينَ بمن ذلك من دولِ الاتحاد الأوروبي، بتقديمِ فحصٍ يُثبتُ عدمَ إصابتِهم بفيروسِ كورونا.

📌 دراسةٌ تفيدُ بأنَّ التحدُّثَ أكثرُ نشراً لكورونا من السعالِ وخاصة في الأماكنِ سيئةِ التهوية.

📌 حكومةُ بريطانيا تتوعَّدُ مُخالِفِي الحجر، وتُقِرُّ غرامةً جديدة، وتُطَعِّمُ نحو خمسةِ ملايين شخصٍ بالجرعةِ الأولى، وتقولُ أنَّ من المُبكرِ تحديدُ موعدٍ لانتهاءِ إجراءاتِ العزلِ العام.

📌 مديرُ المراكزِ الإفريقيةِ لمكافحةِ الأمراضِ والوقايةِ منهاؤ يقولُ أن معدلَ الوفاةِ بينَ المصابينَ بكورونا في القارةِ يبلغُ 2.5%، أي أعلى عن المستوى العالميِّ البالغِ 2.2%.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ سبعَمائةٍ وثمانينَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من ستةِ عشرَ ألفٍ وستِمائةِ وفاة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليونَ الثامنَ والتسعين.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حواليْ ثمانيةِ عشرَ ألفِ إصابة، وحوالي مائتينِ وسبعينَ وفاةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 ارتفاعُ الإصاباتِ في لبنان والإمارات وتونس والمغرب، وانخفاضُها في الأردنِ والعراق ومصرَ وعُمان والكويت، واستمرارُ ارتفاع الوفيات في لبنان وتونس ومصر والمغرب.

📌 البرتغال تسجلُ حصيلةً قياسيةً للوفياتِ، وإسبانيا تسجلُ حصيلةً قياسيةً لإصابات، والصينُ تسجلُ أكثرَ من مائةِ إصابة.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الوفياتِ في أمريكا والبرازيل وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وبولندا والمكسيك وجنوبِ إفريقيا وإندونيسيا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي سبعةِ آلافٍ ومائةِ إصابةٍ وستاً وستينَ وفاة، وفرصُ تمديدِ الإغلاقِ تتقلص.