الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجدلاني: صرف دفعات مالية لـ360 أسرة حجبت سابقا

نشر بتاريخ: 24/01/2021 ( آخر تحديث: 24/01/2021 الساعة: 13:03 )
مجدلاني: صرف دفعات مالية لـ360 أسرة حجبت سابقا

رام الله- معا- قال وزير التنمية الاجتماعية د.أحمد مجدلاني، أن الحكومة الفلسطينية تولي اهتمام بالغ للرعاية الاجتماعية بالمحافظات الجنوبية، حيث أنهت الوزارة الخميس الماضي إعادة الصرف لملفات لنحو 360أسرة محجوبة خلال الدفعات السابقة لبرنامج التحويلات النقدية للصرف خلال الدفعة القادمة ويتم العمل على معالجة العديد من الملفات لتصويب أوضاعها وإعادتها للصرف.

وأشار د. مجدلاني ، أن قيمة الدفعات النقدية التي قدمتها الوزارة خلال العام المنصرم 2020 للأسر المستفيدة من برنامج التحويلات النقدية في قطاع غزة بلغت 316 مليون و858 ألف شيكل، بزدياد واضح باعداد الأسر والمبالغ المالية عن الحكومات السابقة،حيث تم اضافة ما يزيد عن 11 ألف أسرة للبرنامج خلال العام 2019 -2020.

وأضاف أنه على صعيد المساعدات النقدية الطارئة فقد صرفت الوزارة ما قيمته 558 ألف شيكل لمرضى السرطان المحولين للعلاج من قطاع غزة إلى الضفة الغربية. وقدمت العديد من المشاريع لدعم الأشخاص ذوي الاعاقة والأسر المدرة للدخل بقيمة إجمالية بلغت 3 مليون و610 ألف شيكل .

وأوضح وزير التنمية أنه ومنذ بداية جائحة كورونا عملت الوزارة على توفير البرامج والخدمات والمشاريع الصغيرة ،والمساعدات النقدية والعينية والطرود الصحية والقسائم الشرائية للأسر الفقيرة والأسر المتضررة من الجائح بالتنسيق والتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين.

وأضاف د. مجدلاني ان وزارة التنمية وبالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين والاتحاد الأوروبي تنفذ خلال العام الحالي مشروع ترميم المنازل المتضررة ومشروع المساعدات النقدية الذي يحصل من خلاله نحو 3 آلاف أسرة على مبلغ ألف شيكل شهرياً لعدة شهور.

وتابع د. مجدلاني حديثه عن المشاريع التي تنفذها الوزارة في قطاع غزة خلال العام الجاري2021 ذلك في اطار تكثيف الاهتمام بالقطاع قائلا " الوزارة ستنفذ مشروع انشاء مركز تدريب مهني في محافظة غزة، وإنشاء وتجهيز مركز حماية ورعاية الطفولة في دير البلح، اضافة لانشاء وتجهيز مركز ايواء وتأهيل للفئة الهشة من النساء في غزة ،وترميم وصيانة وبناء قاعات لمؤسسة الربيع، بتكلفة اجمالية 12 مليون و285 ألف شيكل بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية وتنفيذ الهيئة العربية لأعمار، وفي وقت سابق نفذت الوزارة بالتعاون مع قطر الخيرية مشروع المياه الحلوة و الإنارة الآمنة ومشروع الحماية من الأمطار بمبلغ مليون 600 ألف شيكل."

وقدمت الوزارة بالتعاون مع الشركاء في منظمة ميرسي كور وبالشراكة مع المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية مساعدات نقدية متعددة الاستخدام بقيمة 3 مليون و211 ألف شيكل إضافة لمبلغ 35 ألف شيكل من قبل (UNDP)، كما قدم "ائتلاف حماية السكان المتضررين في قطاع غزة من الحرمان للوصول الى الاحتياجات الملحة وانتهاكات الحقوق الانسانية" مساعدات نقدية بقيمة 22 مليون و 652 ألف شيكل، في حين قدم البنك الدولي مساعدات بقيمة 3مليون و361 ألف شيكل.

كما وفرت الوزارة بالتعاون مع الاغاثة الكاثوليكية قسائم شرائية بقيمة 4 مليون و683 ألف شيكل، كذلك وفرت منظمة العمل ضد الجوع قسائم شرائية بقيمة 47 ألف شيكل، في حين قدمت (أوتشا) وبتنفيذ مؤسسة أوكسفام قسائم شرائية ووجبات بقيمة مليون و171 ألف شيكل.

وشكر وزير التنمية د. مجدلاني جهود الشركاء المحليين والدوليين، مثمناً دعمهم وتعاونهم لخدمة الأسر الفقيرة والمهمشة في المحافظات الجنوبية .