إسرائيل توقع اتفاق طيران مع المغرب وآخر مصرفيا مع البحرين

نشر بتاريخ: 24/01/2021 ( آخر تحديث: 24/01/2021 الساعة: 14:44 )
إسرائيل توقع اتفاق طيران مع المغرب وآخر مصرفيا مع البحرين

بيت لحم- معا- وقعت إسرائيل والمغرب اتفاقية طيران خاصة تسمح برحلات جوية مباشرة بين الطرفين من جميع مطاراتهما، وذلك في أعقاب توقيع اتفاق للتطبيع بينهما.

وقالت صحيفة "معاريف"، في تقرير لها، إنه بإمكان السائح الإسرائيلي الذي اضطر حتى الآن للسفر إلى المملكة عبر دولة ثالثة أن يسافر إليها مباشرة.

ولفتت إلى أنه "من المتوقع أن يعمل خط الطيران الجديد على تشغيل الخطوط الجوية الإسرائيلية والمغربية، وستقوم الخطوط الملكية المغربية بتشغيل ثلاث رحلات أسبوعية على طريق تل أبيب-الدار البيضاء، مع تخطيط رحلات مباشرة إلى مراكش مستقبلا، ولم يتضح متى ستبدأ شركات الطيران العمل بانتظام، في ضوء الوضع الإشكالي الذي تجد فيه صناعة الطيران نفسها فيه، في إسرائيل وحول العالم، بسبب كورونا".

وزيرة النقل الإسرائيلية ميري ريغيف كتبت عن الاتفاقية عبر حسابها على "تويتر"، قائلة إنه "في الوقت المناسب وقعنا اتفاقية إسرائيل والمغرب، ومع الخروج من أزمة كورونا وانفتاح الاقتصاد، سنتمكن من السفر إلى البلد الذي نشأ فيه آباؤنا وأجدادنا"، فيما "رحب عضو الكنيست أيوب قرا بالاتفاق، كونه يعمل على تقصير زمن الرحلة، ويقلل من تكلفة الرحلات الجوية بين الجانبين".

في ذات السياق، أكدت صحيفة "مكور ريشون" أن "مصرفي ليئومي وهبوعليم، أكبر بنكين في إسرائيل، وقعا مذكرات تفاهم للتعاون مع أحد البنوك البحرينية العريقة "National Bank of Bahrain".

وأضافت: أن "هذه الاتفاقيات التطبيعية لا تزال تؤتي ثمارها في عالم الأعمال، بعد إقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والبحرين، وتوقيع كبير الاقتصاديين بوزارة المالية على مذكرة تفاهم اقتصادية ومالية مع البحرين، وتوقع البنوك الإسرائيلية أيضًا اتفاقيات مع نظيراتها البحرينية".

وأوضحت أنه "بعد توقيع اتفاقيات مماثلة في الإمارات العربية المتحدة، فقد وقع هذان المصرفان، وهما الأكبر في إسرائيل مذكرتي تفاهم للتعاون مع أحد البنوك الرائدة في البحرين، وهو بنك البحرين الوطني"، حيث تضع المذكرة الأساس للتنفيذ العملي للعلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والبحرين، وسيسمح للبنوك بتعميق التعاون بينها، ويسمح للعملاء بإجراء المعاملات والعمليات المصرفية في البحرين وإسرائيل.

وأشارت إلى أنه "بموجب مذكرة التفاهم، فقد اتفق الطرفان على العمل معًا لتزويد عملائهم بالمنصة المصرفية المطلوبة للتجارة والمصارف والمقاصة والاستثمار، وتداول العملات الأجنبية والأوراق المالية، ومن المتوقع أن تعزز الاتفاقية التعاون بين قطاعات الأعمال في المنطقة بشكل عام".

وأوضحت أن "هذه الاتفاقية تهدف لمنح شركات التكنولوجيا العالية الإسرائيلية فرصة الاستثمار في نظيراتها البحرينية، لا سيما صناديق رأس المال الاستثماري للاستثمار في الشركات الناشئة، حيث يتمتع بنك لئومي بميزة كبيرة، كونه أكبر ممول لصناعة التكنولوجيا العالية الإسرائيلية".