الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وخمسةُ عشر

نشر بتاريخ: 25/01/2021 ( آخر تحديث: 25/01/2021 الساعة: 11:54 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وخمسةُ عشر

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

كبارُ الأطباءِ في بريطانيا يقولون: هناكَ أدلةٌ على أنَّ اللقاحَ لا يَمنَعُ انتقالَ المرض، ولا يوجدُ دليلٌ على أنَّ الجرعةَ الثانيةَ منه ستُوَفِّرُ وقايةً أطولَ وأفضل

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطينُ تسجلُ اليومَ خمسَمائةٍ وثلاثاً وثلاثينَ إصابةً وإحدى عشرةَ وفاة، منها مائةٌ وتسعٌ وثمانونَ إصابةً ووفاةٌ واحدةٌ في غزة، وخمسةٌ وعشرونَ إصابةً وثلاثُ وفياتٍ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وأربعةٍ وسبعينَ ألفٍ وتسعِمائةٍ وأربعٍ وستينَ حالة، فيما ارتفعت حصيلةُ الوفياتِ إلى ألفٍ وتسعِمائةٍ واثنتينِ وستينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصدُ واحداً وسبعينَ مُصاباً في غرفِ العناية، بينَهم ثمانيةُ عشرَ على أجهزةِ التنفس، وتعلنُ انخفاضَ نسبةِ الإشغالِ داخلَ المراكزِ العلاجيةِ إلى أربعينَ بالمائة.

📌 بايدن يرى أنَّ الوضعَ الوبائيَّ سيسوءُ قَبْلَ أنْ يَتَحَسَّنَ حيثَ تسلّمتْ إدارتُهُ برنامجَ لقاحاتٍ فاشلٍ، وبعدَ أن بلغَ عددُ وفياتِ كورونا أكثرَ من وفياتِ أمريكا العسكريةِ والمَدَنِيَّةِ في الحربِ العالميةِ الثانية.

📌 رئيسُ الوزراءِ الإيطاليُّ يُهَدِّدُ باتخاذِ إجراءاتٍ قانونيةٍ ليس فقط ضدَّ شركةِ فايزر، ولكن ضدَّ أيِّ شركةِ صَيْدَلانِياتٍ لا تُلبِّي تَعَهُّداتِها بشأنِ اللقاح.

📌 أطبّاءُ فرنسيونَ يَنْصَحونَ بتَجَنُّبِ التَّحَدُّثِ أو إجراءِ مُكالماتٍ هاتفيةٍ في قِطاراتِ الأنفاقِ أو الحافلاتِ أو في الأماكنِ العامَّةِ حيثُ لا يُمكنُ التَّباعُدُ الاجتماعي، وعدمُ الالتزامِ باترتداءِ الكمامات.

📌 شركةُ فايزر تسجلُ بالكاملِ تجربةَ لقاحِ كورونا للأطفالِ الذينَ تتراوحُ أعمارُهم بين اثنيْ عشر وخمسةِ عشرَ عاماً، وهي خطوةٌ أساسيةٌ قبلَ استخدامِ اللقاحِ في تلكَ الفئةِ العُمرِيَّة.

📌 النرويج تُشَدِّدُ إجراءاتِ العزلِ لمكافحةِ السلالةِ كورونا البريطانيةِ الأسرعِ انتشاراً.

📌 بريطانيا تَمنحُ المجالسَ المحليةَ سلطةَ العزلِ العامِّ حتى السابعِ عشرَ من حزيران.

📌 ألمانيا تعزِلُ مستشفى في بَرْلين بعدَ اكتشافِ عشرينَ إصابةٍ بطفرةِ كورونا البريطانية.

📌 السلطاتُ السريلانكيَّةُ تؤكدُ إصابةَ وزيرةِ الصحةِ بكورونا، وذلك بعدَ أنْ أعلَنَتِ الأَخيرةُ أنَّها تُؤيِّدُ استخدامَ مُرَكَّبٍ سِحْرِيٍّ لوقفِ تفشّي الفيروسِ بالبلاد.

📌 الإماراتُ وباكستان تُقِرّانِ لقاحَ سبوتنيك الروسيَّ للاسخدامِ الطاريء، والصحةُ المغربيةُ تعلنُ عن ترخيصِ اللقاحِ الصينيِّ "سِينوفارْمْ" بشكلٍ عاجل، ومصرُ تُعلنُ بَدءَ التطعيمِ ضدَّ كورونا اليوم، والأطقمُ الطبيةُ في المُقدمة.

📌 كورونا يَستَفحِلُ في إسرائيل، وطفرةٌ إسرائيليةٌ من كورونا قد تكونُ مُقاوِمةً للقاح.

📌 العالمُ يسجلُ اليومَ خمسَمائةٍ وثمانينَ ألفِ إصابة، وحواليْ أربعةِ عشرَ ألفِ وفاة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليون التاسعَ والتسعين.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حواليْ خمسةِ عشرَ ألفِ إصابة، وحوالي مائتينِ وخمسينَ وفاةٍ خلالَ أربعٍ وعشرينَ ساعة.

📌 ارتفاعُ الإصاباتِ في لبنان والإمارات وتونس، وانخفاضُها في المغربِ والعراقِ والسعودية والأردن وسوريا، وتونس ولبنان والمغرب تسجلُ أعدادَ مرتفعةً من الوفيات.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ في كولومبيا تتجاوزُ المليونَيْن، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ والوفياتِ في أمريكا والبرازيل وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا والمكسيك وجنوبِ إفريقيا والبرتغال، وتَدنِّي الإصاباتِ في روسيا وارتفاعُها في فرنسا وإندونيسيا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي خمسةِ آلافِ إصابةٍ وخمساً وسبعينَ وفاة، ويبحثُ إغلاقَ مطارِ بن غوريون لمدةِ أسبوعينِ لمنعِ انتشارِ طفراتِ كورونا، والصحةُ تبدأُ بتلقيحِ المُراهقينَ في إطارِ حَمْلَتِها التي غَطَّتْ ربعَ السكانِ حتى الآن.