زخم الانتخابات .. نصف مليون مراجع ومرشحون مفترضون يستفسرون

نشر بتاريخ: 26/01/2021 ( آخر تحديث: 26/01/2021 الساعة: 23:03 )
زخم الانتخابات .. نصف مليون مراجع ومرشحون مفترضون يستفسرون

بيت لحم – معا – تشهد لجنة الانتخابات المركزية زخماً ملحوظاً في اعداد المسجلين مع صدور المرسوم الرئاسي بموعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وكشف فريد طعم الله المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية لغرفة تحرير معا ان موقع اللجنة شهد منذ الاسبوع الماضي دخول نصف مليون شخص ما يؤشر على مدى اهتمام المواطنين بالانتخابات العامة وذلك قبل موعد التسجيل الرسمي.

وأضاف ان اللجنة تشهد استفسارات من الكثير من المواطنين ربما يرغبون بترشيح انفسهم للانتخابات، كذلك شهد الموقع قيام 95 الف مواطن بالتسجيل للانتخابات وتحديث بياناتهم.

وتوقع مشاركة ملحوظة من فئة الشباب في الانتخابات المقبلة خاصة ان معظم الشباب يتعطشوا للانتخابات كونهم لم يشاركوا فيها سابقا في عامي 2005 و2006.

وقال ان هناك مليونين و200 الف ناخب واناخبة مسجلين لدى لجنة الانتخابات المركزية في السابقة متوقعا تسجيل 200 الف ناخب اضافيين خلال الفترة المقبلة.

وقال ان جميع الترتيبات تجري كما هو مخططا لها، ولا زالت لجنة الانتخابات المركزية بانتظار القرار النهائي حول انتخابات مدينة القدس، مشيراً الى الموضوع سياسي ومتروك للقيادة السياسية لمتابعته.

وقال ان انتخابات القدس عامي 2005و2006 جرت من خلال التصويت عبر البريد، موضحا ان نحو 6 الاف مواطن مقدسي صوتوا في البريد داخل المدينة والبقية توجهوا الى مراكز الاقتراع في ضواحي القدس.

وأشار الى ان العشرات من المؤسسات الدولية بدأت تخاطب لجنة الانتخابات المركزية لمراقبة الانتخابات في الضفة وغزة.

يذكر ان عدد مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني 132 مقعداً اعتمد خلال هذه المرة نظام نظام التمثيل النسبي الكامل، بمعنى ان الوطن سيكون دائرة انتخابية واحدة والترشح يتم من خلال قوائم فقط، سواء كانت حزبية او مستقلة حيث يتيح القانون لأي مجموعة من المواطنين تشكيل قائمة مستقلة لخوض الانتخابات.، لا يقل عدد المرشحين في القائمة عن 16 مرشحاً ولا يزيد عن 132 مرشحا.