السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يصادق على مخططات استيطانية على 688 دونما خلال كانون ثاني

نشر بتاريخ: 01/02/2021 ( آخر تحديث: 02/02/2021 الساعة: 00:53 )
الاحتلال يصادق على مخططات استيطانية على 688 دونما خلال كانون ثاني

الخليل- معا- قال مركز أبحاث الاراضي، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صادقت خلال الشهر الأول (كانون ثاني ) من العام 2021، على ( 12 ) مخطط تنظيمي تفصيلي في المستعمرات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، بلغت مجموع مساحاتها ( 688 دونم) من أراضي المواطنين التي تمت مصادرتها لهذا الغرض.

فقد نشرت " اللجنة الفرعية للاستيطان" ( 12 إعلاناً) مفادها منح الترخيص لبعض المخططات ( سريان المفعول) بعد أسبوعين، وإيداع أخرى للاعتراض خلال مدة شهرين، من تاريخ نشرها.

وتهدف المخططات الاستيطانية، التي رصدها المركز وقام بتحليلها، إلى تغيير صفة استخدام الأراضي من أراضٍ زراعية ومحميات طبيعية، إلى مناطق للبناء وإقامة الطرق والمكاتب والمناطق المفتوحة وغيرها.

وكان ابرز هذه المخططات في مستعمرة" عمانوئيل" المقامة على أراضي محافظة قلقيلية، حيث نُشر المخطط التفصيلي رقم ( 7/120)، بتاريخ 5 كانون الثاني 2021م، وهو في مرحلة " الإيداع" أو" الاعتراض" خلال مدة 60 يوماً من تاريخه.

وبلغت مساحة هذا المخطط (350 دونماً)، وجاء على أراضي بلدة ديراستيا، وأراضي قرية أماتين، وتحديداً الحوض الطبيعي رقم 3 جزء من موقع عقبة جدرة، والحوض الطبيعي رقم 4 جزء من موقع المسحيل من أراضي بلدة دير استيا.

كما استهدف الحوض الطبيعي رقم 2 من أراضي قرية اماتين، جزء من المواقع (جبل أبو سويد، زرع أبو كرش، دير قطيس، خلة الفخت).

وجاء في نص إعلان هذا المخطط، أن الهدف منه تغيير صفة استخدام الأراضي من أراض زراعية ومحمية طبيعية، حسب مخطط الانتداب البريطاني S-15)) إلى مناطق صناعية وتجارية وطرق ومؤسسات عامة، حيث أظهر تحليل المخطط بأن سلطات الاحتلال تسعى لتوسعة المنطقة الصناعية الواقعة شمال شرق المستعمرة.

يلي ذلك المخطط رقم ( 22/205) في مستعمرة" شيلا" المقامة على أراضي محافظة رام الله، حيث أعلنت سلطات الاحتلال منح الترخيص( سريان المفعول) لهذا المخطط البالغ مساحته (134.2 دونم)،وجاء على جزء من الحوض الطبيعي رقم 1 من أراضي قريوت، وجزء من الحوض الطبيعي رقم 12 من أراصي جالود، وجزء من الحوض الطبيعي رقم 3 من أراضي ترمسعيا، ويهدف إلى بناء وشرعنة ( 161) وحدة استيطانية.

كما أُعلن عن إيداع المخطط التفصيلي رقم ( 2/4/2/114) لتوسعة مستعمرة " براخا" المقامة على أراضي محافظة نابلس شمال الضفة الغربية،وبلغت مساحة المخطط ( 88.6 دونم)، جاء على جزء من الحوض الطبيعي رقم 15 من أراضي قرية بورين.

كما أُعلن عن منح الترخيص لمخططات في مستعمرات " معاليه ادوميم، بيت ايل، معاليه شمرون، نفيه دنيال"، بالإضافة إلى إيداع مخططات في مستعمرات" بدوئيل، كارني شمرون، افرات، بركان، شعريه تكفاه".