السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهدمي يشيد بجهود المقدسيين الذين عطلوا مشروع مركز مدينة القدس الاحتلالي

نشر بتاريخ: 05/02/2021 ( آخر تحديث: 05/02/2021 الساعة: 20:12 )
الهدمي يشيد بجهود المقدسيين الذين عطلوا مشروع مركز مدينة القدس الاحتلالي

القدس- معا- أشاد وزير شؤون القدس فادي الهدمي بجهود المقدسيين والمحاميين والمهندسين والمختصين الفلسطينيين الذين عطلوا ما يسمى ب"مشروع مركز مدينة القدس" الاحتلالي.

وأشار الهدمي الى ان تضافر الكل الفلسطيني في مدينة القدس أدى الى تعطيل المشروع الذي كان من شأنه ان يغر وجه مدينة القدس التي نعرفها.

ولكن الهدمي شدد على أهمية استمرار الجهود حتى الغاء هذا المشروع الاحتلالي بشكل كامل.

وقال: "تعطيل المشروع هو ثمرة جهد المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني والمحامين والمهندسين الذين استشعروا جميعا الخطر الكامن بهذا المشروع فهبوا من أجل حماية ممتلكاتهم وتراثهم وهويتهم في مدينة القدس".

وكانت وزارة شؤون القدس نبهت الى مخاطر هذا المشروع في لقاءات جرت مع محامين ومهندسين ومؤسسات مجتمع مدني وسكان محليين.

وكان الهدمي أثار أيضا مخاطر هذا المشروع الاحتلال مع العديد من القناصل والمسؤولين الدوليين ومؤسسات الأمم المتحدة خلال الأسابيع الأخيرة داعيا للتحرك الدولي من أجل وقفه.

وكانت المحكمة المركزية الإسرائيلية بالقدس أصدرت الخميس أمر منع يقضي بتجميد البحث في المخطط التنظيمي الذي اعدته بلدية الاحتلال لمنطقة القدس الشرقية وتجميد موعد الاعتراضات على المخطط إلى حين الفصل النهائي في القضية العالقة أمام المحكمة المركزية.

وجاء هذا القرار بناءا على الالتماس الذي تقدم به المحامي غياث ناصر إلى المحكمة بالنيابة عن مجموعة من المواطنين من القدس الشرقية وبدعم من المجلس النرويجي للاجئين يعالج العيوب والخروقات القانونية التي وقعت في إجراءات نشر المخطط للجمهور والتي ادت إلى عدم معرفة ودراية الجمهور بهذا المخطط واسقاطاته.

ويستهدف المخطط، اهم المناطق الحساسة في القدس الشرقية، وهي مركز المدينة، وتبلغ مساحته حوالي السبعمائة دونما تقريبا، وهي المنطقة الواقعة بين سور البلدة القديمة والشارع سلطان سليمان من الجنوب وبين منطقة الشيخ جراح من الشمال وبين منطقة وادي الجوز من الشرق وشارع رقم واحد من الغرب.

وكانت ما تسمى اللجنة اللوائية الإسرائيلية للتنظيم والبناء وبلدية الاحتلال قامتا بنشر المخطط المذكور للجمهور في أواخر شهر تشرين أول اكتوبر الماضي.