الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عياش: انتزاع قرار الجنائية الدولية لم يكن يتخذ لولا حكمة الرئيس ودور الدبلوماسية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 06/02/2021 ( آخر تحديث: 06/02/2021 الساعة: 21:38 )
عياش: انتزاع قرار الجنائية الدولية لم يكن يتخذ لولا حكمة الرئيس ودور الدبلوماسية الفلسطينية


بوخارست- معا- قال الدكتور محمد عياش عضو المجلس الوطني الفلسطيني أن انتزاع القرار الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية والذي بموجبه تعترف بولايتها القضائية على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها الضفة الغربية، والقدس، وقطاع غزة، لم يكن ليتخذ لولا حكمة الرئيس محمود عباس ودور الدبلوماسية الفلسطينية والذي سيفتح الطريق أمام ملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين أمام المحاكم الدولية.

واعتبر عياش في بيان صحفي صادر عن مكتبه في العاصمة الرومانية بوخارست ووصل معا نسخة منه، أن هذا القرار يمثل نصرًا قانونيًا لفلسطين، وقد جاء استنادًا إلى اعتبار فلسطين دولة، وبالتالي تنطبق معاهدة روما على الجرائم المرتكبة في أرضها.

وقال :"إن أهمية القرار جاءت كونه استند على بعض القرارات الأممية؛ ومنها القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة 19/67 والذي يؤكد من جديد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، والاستقلال بدولته الفلسطينية".

وأشاد عياش بالدبلوماسية الفلسطينية ومؤسسات السلطة التى عملت كثيرا من أجل تحقيق هذا النصر واستصدار هذا القرار الذي يمهد لإنصاف الضحايا وانتصاراً للعدالة، التي يستحقها أبناء الشعب الفلسطيني.