الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هكذا سيستغله بايدن- اسرائيل تلجأ للإدارة الأمريكية لوقف قرار لاهاي

نشر بتاريخ: 10/02/2021 ( آخر تحديث: 11/02/2021 الساعة: 11:07 )
هكذا سيستغله بايدن- اسرائيل تلجأ للإدارة الأمريكية لوقف قرار لاهاي

بيت لحم-معا- قال مسؤولو اسرائيليون إن قرار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، الذي قد يفتح تحقيقًا ضد إسرائيل في جرائم حرب في الضفة الغربية وقطاع غزة، يحتم وبشكل كبير من اعتماد إسرائيل على إدارة بايدن فضلاً عن الحاجة إلى الدعم السياسي.




وفي وقت مبكر من يوم الجمعة ، عقب نشر قرار المحكمة الجنائية ، بدأت المشاورات بين كبار المسؤولين الحكوميين وكبار المسؤولين في الحكومة الأمريكية واستمرت خلال عطلة نهاية الأسبوع.وفقا لموقع واللاه العبري.

ونتيجة لذلك ، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانًاأعربت فيه عن معارضتها للقرار ،وأكدت أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن للمحكمة سلطة التعامل مع القضية الإسرائيلية الفلسطينية.

وفي هذا الاطار تحدث جرت محادثة هاتفية بين وزير خارجية اسرائيل جابي أشكنازي ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وأشار مسؤولون إسرائيليون كبار إلى أن بلينكين أكد لأشكنازي أن الولايات المتحدة ستستمر في معارضة قرار القاضية وستعمل مع إسرائيل لمنع التحقيق.

كما أن قرار المحكمة في لاهاي يجبر كبار المسؤولين في حكومة بايدن على الدخول والتعامل مع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في وقت أبكر بكثير مما هو مخطط له .




كما ان بايدن يقول التقرير لا يعتقد أن هناك فرصة لاستئناف المفاوضات السياسية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في المستقبل القريب، وبالتالي أيضًا لم يعين مبعوثًا خاصًا للموضوع - بخلاف أسلافه ويتم تناول الملف الفلسطيني الاسرائيلي بشكل أساسي من خلال مستويات العمل في وزارة الخارجية الأمريكية حيث المسؤول الأكبر في هذا الشأن هو نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط هادي عمار.

بعد ثلاثة أسابيع من ولاية بايدن ، حذر مسؤولون إسرائيليون كبار من أن فتح تحقيق ضد إسرائيل سيؤدي إلى أزمة مع الفلسطينيين ووفقا للموقع العبري تأمل الحكومة الإسرائيليةأن تضغط إدارة بايدن الآن على الدول الأعضاء في المحكمة والمدعي حتى لا يتم فتح تحقيق.

وتوقع التقرير بان تستغل الولايات المتحدة حاجة اسرائيل الان ويمنح إدارة بايدن نفوذاً من شأنه أن يردع حكومة نتنياهو عن اتخاذ خطوات احادية مثل البناء في المستوطنات كما سيحصلون على موافقة إسرائيلية لاتخاذ خطوات على الأرض ، مثل إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس وتحقيق مطالبات فلسطينية اخرى.




وفي مقابلة مع شبكة CNN يوم الاثنين ، ألمح وزير الخارجية لينكين إلى ذلك ، قائلاً إن النهج الأساسي لإدارة بايدن تجاه القضية الإسرائيلية الفلسطينية في هذه المرحلة هو "عدم إلحاق الضرر".

وأشار بلينكين إلى أن الولايات المتحدة تتوقع من كلا الجانبين عدم اتخاذ خطوات أحادية الجانب من شأنها أن تزيد من تعقيد التقدم نحو حل الصراع ، بينما تتوقع واشنطن من الأطراف اتخاذ خطوات لتحسين المناخ والثقة.

قد يؤدي قرار المحاكم أيضًا إلى تعقيد جهود إدارة بايدن لتجديد العلاقات مع السلطة الفلسطينية ، لا سيما فيما يتعلق بإعادة فتح مكاتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن ، والتي أغلقتها إدارة ترامب في عام 2018.