الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تصدر احصائية لما تم ادخاله وتصديره من غزة خلال العام الماضي

نشر بتاريخ: 10/02/2021 ( آخر تحديث: 10/02/2021 الساعة: 13:37 )
اسرائيل تصدر احصائية لما تم ادخاله وتصديره من غزة خلال العام الماضي

بيت لحم-معا-اصدرت اسرائيل احصائية تتعلق بما تم السماح بادخاله لقطاع غزة اضافة الى نقل صادرات الى خارج القطاع خلال العام المنصرم.


ووفقا لما نقلته المواقع العبرية عن احصائية مكتب الارتباط الاسرائيلي في غزة فقد تم نقل حوالي 100,000 شاحنة من إسرائيل إلى قطاع غزة تحتوي على منتجات زراعية، منسوجات، مواد غذائية، وقود، أثاث ومعدّات طبّيّة وإنسانيّة وغيرها.

ووفقا للاحصائية الاسرائيلية كانت هناك زيادة في كمّيّة البضائع الزراعيّة المصدّرة من قطاع غزة - التي تقدّر بـ 43,500 طنّ في العام الماضي. وتشكل هذه البضائع ركيزة من ركائز الاقتصاد في غزة، حيث أنّها وفّرت 110 ملايين شيكل لسكّان قطاع غزّة، أي بزيادة قدرها 14,000 طن في المنتجات الزراعيّة وما يقرب من 45٪ في مقدار الأرباح مقارنة بعام 2018.

كما تمّ توسيع فروع التصدير من خلال معبر كرم ابو سالم، حيث نُفّذت مجموعة واسعة من المشاريع التجريبيّة لتصدير زيت الزيتون، والزعتر، الطحينة، والبنّ، والطعام المصنّع، من قطاع غزّة إلى الضفة الغربية.

وفي العام الماضي، كانت هناك زيادة كبيرة في فرع تصدير المنسوجات، الذي يختتم عام تصدير بحوالي 2200 طن من المنسوجات، التي حقّقت دخلًا بلغ أكثر من 65 مليون شيكل لقطاع غزة وهو ضعف ما كان عليه في عام 2019 حسب ما نقلت القناة السابعة.

كذلك تطرقت الاحصائية الى تشغيل ماكينة لطحن خردة الحديد في معبر كرم ابو سالم في شهر سبتمر الماضي، وذلك بهدف السماح بتصدير الحديد من القطاع.

وقالت الاحصائية ان حجم انتاج الماكينة التي يتم تشغيلها في القطاع يصل في هذه الأيام الى حوالي 14 طنًا من الحديد في الساعة، وذلك بالإضافة إلى عوائد مقدرة بـ 530 شيكل مقابل كل طن من الحديد. كما يفوق العائد المقدر نتيجة عمل الماكينة منذ بدء تشغيلها مبلغ 10 ملايين شيكل.

اما فيما يتعلق بجائحة كوورنا ونقل المرضى لتلقّي العلاجات فعلى مدار العام الماضي ، بلغ إجمالي عدد المارّين عبر معبر بيت حانون"ايرز" ، بصيغة الدخول والخروج، حوالي 115 ألف نسمة. كما تم اصدار 28,000 تصريح لسكّان قطاع غزة للدخول إلى إسرائيل والضفة لأغراض مختلفة خلال عام 2020.

في ظلّ فيروس كورونا، قالت القناة العبرية ان مكتب الارتباط الاسرائيلي واصل إصدار تصاريح إنسانيّة طبّيّة، وتنسيق مرور الحالات الإنسانيّة عبر معبر إيريز. خلال العام الماضي دخل حوالي 12,000 من غزة الى إسرائيل والضفة للعلاج الطبّيّ .

كما تم السماح بادخال حوالي 2,000 سيّارة إسعاف من خلال آلية ظهر لظهر، والتي نقلت المرضى من قطاع غزة لتلقّي العلاجات الطبّيّة العاجلة في المستشفيات الإسرائيليّة والضفة الغربية.

ونقلت القناة عن مسؤول الارتباط الاسرائيلي في غزة إياد سرحان قوله" عملنا في وضع معقد في ظل جائحة كوورنا التي اثرت على العالم ورغم ذلك سمحنا بتسهيلات لدعم الاقتصاد في قطاع غزة".