الأحد: 25/09/2022

اختتام ورشة تدريبية حول قضايا الدعم النفسي والاجتماعي

نشر بتاريخ: 17/02/2021 ( آخر تحديث: 17/02/2021 الساعة: 08:36 )
اختتام ورشة تدريبية حول قضايا الدعم النفسي والاجتماعي

رام الله - معا - اختتم مركز ابداع المعلم بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسة Humanity and Inclusion الدورة التدريبية المتخصصة والتي استمرت لمدة أربعة أيام في بيت لحم حول استراتيجيات واليات تقديم الدعم النفسي الاجتماعي للفتيان والفتيات من ذوي الإعاقة مستهدفين 23 مشاركا/ة،

وتأتي ضمن مشروع تعزيز الشمول وإمكانية وصول الفتيات والفتيان من ذوي الإعاقة الى تعليم مستجيب للنوع الاجتماعي وذوي الإعاقة في حالات الطوارئ في الضفة الغربية وغزة.

وتهدف هذ الدورة لبناء قدرات مجموعة من الفئة المستهدفة في المدارس المنخرطة بالمشروع ومن مديرية التربية في منطقة بيت لحم من أجل تقديم خدمات الدعم النفسي الاجتماعي على المستويين الفردي والجماعي للفتيان والفتيات وذوي الإعاقة ولذويهم مع التركيز على الفتيات والنساء لما يواجهونه من معيقات الثقافية والعاطفية والاجتماعية.

وقد أشادت أ. ناريمان شراونة مديرة قسم التربية الخاصة ممثلة عن الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة على الدور الفاعل الذي يقوم به المركز وعلى التعاون ما بين الوزارة والمركز وأكدت على أهمية التدخلات في المشروع المنفذ وخاصة مع تزامن جائحة كورونا، وضرورة العمل على نقل المعرفة والمهارات المكتسبة من هذا التدريب لتوظيفها في عمل المتدربين/ات داخل المدارس.

وأكدت مديرة المشروع أمل البرغوثي على أهمية هذا التدريب الذي يقدم لأول مرة في هذا الموضوع وعلى تطلع المركز على المخرجات التعلمية للمشاركين/ات من هذا التدريب والتكاملية في تدخلاتهم في مبادرة الدعم النفسي والاجتماعي مع الطلبة من ذوي الإعاقة والاهالي والمبادرات الطلابية التي يقودها طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا في المدارس بإشراف معلميهم وتهدف الى عودة الفتيات والفتيان من ذوي الإعاقة الى المدارس، مؤكدة على انسجام رؤية المركز مع الوزارة في حق وصول الأطفال ذوي الإعاقة الى بيئة تعليمية تعلمية آمنة ودامجة وتعزيز المخرجات الاجتماعية في النظام التعليمي.

علما بأن المدارس المستهدفة في هذا المشروع تتضمن مدرسة الخنساء الأساسية المختلطة(تقوع)، مدرسة الزير الأساسية المختلطة (جناته)، مدرسة أبو نجيم الثانوية (أبو نجيم)، مدرسة واد رحال الثانوية المختلطة (واد رحال) ومدرسة الواد الأخضر الثانوية المختلطة (وادي فوكين).