الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة واثنان وأربعون

نشر بتاريخ: 21/02/2021 ( آخر تحديث: 21/02/2021 الساعة: 12:13 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة واثنان وأربعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ ترحبُ بدعمِ الدولِ الكبرى لكوفاكس والتخصيصِ العادلِ للقاحات، والمستشارةُ الألمانيةُ تقول: لن ننتصرَ على الجائحةِ إلا بعدَ تطعيمِ جميعِ سكّانِ الأرض

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ خمسَمائةٍ وتسعاً وتسعينَ إصابةً وعشرَ وفيات، منها تسعونَ إصابةً وحالتا وفاةٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وأربعةٍ وتسعينَ ألفٍ وثمانِمائةٍ وستٍّ وسبعينَ إصابة، والوفياتِ إلى ألفَيْن ومائةٍ واثنتين وسبعينَ حالة. ونسبةُ الإصاباتِ إلى الفحوصاتِ تبلغُ اليومَ واحداً وثلاثين بالمائةِ في المحافظات الشمالية.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصُدُ اثنينِ وسبعينَ مُصاباً في غرفِ العنايةِ بينَهم أربعةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 الصحةُ الفلسطينية تتفقُ مع صحةِ الاحتلالِ على تطعيمِ مائةِ ألفِ عاملٍ فلسطينيِّ من العاملينَ في الداخل، وطالبت بالاعترافِ ببطاقةِ التطعيمِ الفلسطينية، كما تم الاتفاقُ على التعاونِ الفنّيِّ للحدِّ من انتشارِ السلالاتِ الجديدة.

📌 روسيا تعلنُ عن تسجيلِ لقاحِها الثالثِ تحت إسم كوفيفاك، وأن التجاربَ السريريةَ أثبتت نجاعتَهُ وسلامةَ استخدامِه. وتبدأُ اختبارات اللقاح الهجين بين سبوتنيك وأَسترازينيكا.

📌 البيتُ الأبيضُ يقولُ إنَّ العلماءَ وشركاتِ الأدويةِ واثقون من أنَّ اللقاحاتِ ستَتَطَوّرُ مع ظهورِ طفراتٍ جديدةٍ في أمريكا.

📌 فايزر وبيونتيك تُقَدِّمانِ بياناتٍ جديدةً إلى إدارةِ الدواءِ والغذاء الأمريكية حولَ إمكانيةِ تخزين لقاحِهما في أجهزةِ التبريدِ والتجميدِ في الصيدليات، الأمر الذي سيخفضُ أعباءَ النقلِ والتخزينِ بشكلٍ كبير. كما أعلنت فايزر أنها ستُضاعِفُ إنتاجِها من اللقاحِ المُوَجَّهِ للأمريكيين خلال أسابيع.

📌 جونسون آند جونسون تقدِّمُ بياناتٍ حولَ لقاحٍ أُحادِيِّ الجرعةِ لمنظمةِ الصحة، للموافقةِ على الاستخدام الطارئ.

📌 أمين عام الأمم المتحدة يقول: هناك مائةُ دولةٍ لم تَصِلْها جرعةٌ واحدةٌ من اللقاحات، وإن استمرارَ ذلك يعني انتشارَ وتحوُّرَ الوباءِ في الدولِ النامية، والذي يعني عودةَ انتشارِه في الدولِ المتطورةِ التي اعتقدت أنها حَمَتْ شعوبَها.

📌 علماءُ أستراليون يكتشفون في دراسةٍ حولَ تطوُّرِ المناعةِ خلالَ أربعةِ أشهرٍ بعدَ الإصابةِ بكورونا، أنَّ عددَ الأجسامِ المضادةِ ينخفضُ بسرعةٍ في أولِ شهرين، ولكنه يتباطأُ جداً بعدها.

📌 الحكومةُ البريطانيةُ تعلنُ أنَّ عددَ الإصاباتِ الجديدةِ يتقلّصُ بنسبةِ ثلاثةٍ إلى ستةٍ بالمائةِ يومياً في الأسبوعِ الأخير.

📌 سلالةُ كورونا الجنوبِ إفريقيةِ تظهرُ في بولندا التي تواجه الموجةَ الثالثةَ من الجائحة.

📌 بيل غيتس يرى أنَّ وقفَ الجائحةِ ممكنٌ عبرَ استثمارِ الملياراتِ في منشآتِ إنتاجِ اللقاحات.

📌 استقالةُ وزيرِ الصحةِ الأرجنتيني نزولاً عند طلبِ رئيسِ البلادِ بعدَ الكشفِ عن تلقِّي أصدقاءِ الوزيرِ اللقاحَ قبلَ بدءِ الحملةِ الرسميةِ للتحصينِ ضدَّ كورونا.

📌 قطر تمنحُ الحاصلينَ على جرعتَيْ لقاحٍ ضدَّ كورونا إعفاءً من مُتطلباتِ الحجرِ الصحي.

📌 العالمُ يسجلُ أربعَمائةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، وأحدَ عشرَ ألفِ وفاة، وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليون الحادي عشر بعد المائة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من ستة عشرَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من مائتين وخمسينَ وفاة.

📌 قفزةٌ حادةٌ للإصاباتِ اليوميةِ في العراق واستمرارُ ارتفاعِها في الإمارات ولبنان والكويت، وانخفاضُها في الأردن.

📌 ارتفاعُ الإصاباتِ في البرازيل وبولندا وإيطاليا والمكسيك والتشيك والهند وإندونيسيا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي ألفين وستّمائةِ إصابة، وسبعَ عشرةَ وفاة، ودراسةٌ تدَّعي أنَّ جرعةً واحدةً من لقاحِ فايزر قد تكون كافية. وصحيفةٌ إسرائيليةٌ تقولُ إنَّ الاحتلالَ وافقَ على اقتناء مئاتِ آلافِ الجرعات من اللقاحِ الروسي لتزويد سوريا بها ضمن صفقةِ التبادل.