"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثلاثة وأربعون

نشر بتاريخ: 22/02/2021 ( آخر تحديث: 22/02/2021 الساعة: 08:31 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثلاثة وأربعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

العلماءُ يُحذِّرون مُجَدَّداً من فيروس نيباه القاتل، واكتشافُ إصاباتٍ بين البشرِ لأولِ مرّةٍ بانفلونزا الطيور

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ارتفاعاً حاداً بالإصاباتِ والتي بلغت ألفاً وخمسَمائةٍ وأربعاً وستينَ إصابةً وثمانَ وفيات، منها مائةٌ وثمانٌ وعشرونَ إصابةً ولا وفياتٍ في غزة، ومائتان وأربعٌ أربعون إصابةً وثلاثُ وفياتٍ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وستةٍ وتسعينَ ألفٍ وأربعِمائةٍ وأربعينَ إصابة، والوفياتِ إلى ألفَيْن ومائةٍ وثمانينَ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصُدُ واحداً وثمانينَ مُصاباً في غرفِ العنايةِ بينَهم أربعةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس.

📌 علماءُ مختصّون في مجالِ الصحةِ يؤكدونَ أنَّ فيروسَ نِيباه قد يُسبِّبُ جائحةً فتّاكةً بالبشرِ تصلُ نسبتها إلى خمسةٍ وسبعين بالمائة.

📌 الصحةُ التونسيةُ تعلنُ أنَّ السلالةَ الجديدةَ التي اكتُشِفت في تونس مؤخراً هي سلالةٌ محلية، وتعلنُ عن أولِ حالةِ وفاةٍ بهذه الطفرة.

📌 السلطاتُ الصحيةُ الروسيةُ تعلنُ عن تسجيلِ أولِ نظامِ فحصٍ محليِّ الصُّنعِ مُختصٍّ بتشخيصِ الإصاباتِ بالسلالةِ البريطانية، ووكالةُ تاس الروسيةُ تقولُ إن أَكثرَ مِن مائتي مليون شخصٍ في العالم تَلقَوا اللقاحَ المُضادَّ لكورونا،

📌 الصحةُ العراقيةُ تُجدِّدُ تحذيرَها من خطورةِ ارتفاعِ الإصاباتِ بعدَ أنْ سَجَّلَت إصاباتٍ شديدةً لدى الأطفالِ والشباب.

📌 نتنياهو ينفي موافقةَ دولةِ الإحتلالِ على إمدادِ سوريا بلقاحاتٍ ضدَّ كورونا ضمنَ صفقةِ تبادُلِ الأسرى.

📌 خبراءُ روس يكتشفونَ أول حالاتِ إصابةٍ لدى البشرِ في العالم بانفلونزا الطيور، إلا أنَّهم تعافوا سريعاً ولم تظهر لديهم أيُّ أعراضٍ ملموسة، إلا أنَّ السلالةَ التي أصيبوا بها لا تنتقلُ من شخصٍ لآخر، لكن استمرارَ تحوُّرِها قد يؤدي إلى ذلك. وهولندا ترصدُ انتشاراً لنوعٍ شديدِ العدوى من إنفلونزا الطيور.

📌 دراسةٌ أوليةٌ تُظهِرُ أنَّ رذاذَ أنفٍ إسرائيلي الصنع، قد يساعدُ في تقليلِ العدوى بكورونا خلالَ تَجمُّعاتٍ حاشدة.

📌 صحيفةٌ بريطانيةٌ تنشرُ تقريراً حول وجودِ تلاعبٍ كبيرٍ في نتائجِ اختباراتِ الإصابةِ بكورونا عبرَ موقعِ فيسبوك باستخدامِ تفاصيلَ مسروقةٍ من عيادات، مقابلَ مبلغِ ستين جنيه استرليني.

📌 وزارةُ التربيةِ الأردنيةُ تقررُ تعليقَ عودةِ الدفعةِ الثانيةِ من الطلبة إلى التعليمِ الوجاهيِّ حتى إشعارٍ آخر والاستمرارُ بالتعليمِ عن بُعد، وتعليقَ فتحِ أي قطاعاتٍ جديدةٍ في ظلِّ تَزايُدِ إصاباتِ كورونا.

📌 إيران تُغلقُ عدةَ نقاطِ عبورٍ مع العراق لكبحِ انتشارِ سلالةِ كورونا البريطانية.

📌 انخفاض أعدادِ الإصاباتِ بمقدارِ النصفِ تقريباً في مختلفِ أنحاءِ العالم خلالَ الأسابيع الأخيرة، والخبراءُ يحاولون توضيحَ الأسباب، وتخَوُّفاتٌ من عودةِ العدوى للاشتِداد.

📌 العالمُ يسجلُ أربعَمائةِ ألفِ إصابة، وحوالي تسعةِ آلافِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من ستة عشرَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من مائتي وفاة.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ اليوميةِ في العراق الإمارات والأردن ولبنان والكويت، وانخفاضُها في المغرب.

📌 ارتفاعُ الإصاباتِ في الهند والبرازيل وبولندا وإيطاليا والمكسيك والتشيك وإندونيسيا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي أربعةِ آلافٍ وخمسِمائةِ إصابة، والصحةُ تقولُ إنَّ ​​لقاحَ فايزر فعالٌ بنسبةِ تسعةٍ وتسعين بالمائة، وأنه خفض الإصاباتِ بين من تلقوا جرعتينِ بنسبة ستةٍ وتسعين بالمائة. وقرارٌ بإعطاءِ جرعةٍ واحدةٍ لمَن تعافى ومضت على إصابتِه ثلاثةُ شهور. والاحتلالُ يفتحُ المرافقَ العامة ويسمحُ للمزيد من الطلبة بالعودةِ للمدارس.