الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وخمسة وأربعون

نشر بتاريخ: 24/02/2021 ( آخر تحديث: 24/02/2021 الساعة: 12:15 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وخمسة وأربعون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

مع الانخفاضِ المستمرِّ لأعدادِ المصابين في معظمِ دولِ العالم، ارتفاعاتٌ حادةٌ للإصاباتِ في فلسطين، والمستشفياتُ الفلسطينيةُ ممتلئةٌ بمرضى كورونا، ولا موعدَ لوصول اللقاح

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وتسعَمائةٍ وستاً وتسعينَ إصابةً وعشرَ وفيات، منها مائةٌ وخمسٌ وسبعونَ إصابةً ولا وفياتٍ في غزة، وخمسُمائةٍ وثمانٌ وخمسون إصابةً وحالتا وفاةٍ في القدس، وحصيلةُ الإصاباتِ ترتفعُ إلى مائةٍ وتسعةٍ وتسعينَ ألفٍ وسبعِمائةٍ وسبعينَ إصابة، والوفياتِ إلى ألفَيْن ومائتيْ حالة.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ ترصُدُ اثنين وتسعينَ مُصاباً في غرفِ العنايةِ بينَهم ستةٌ وعشرونَ على أجهزةِ التنفس، وانطلاقُ حملةِ التطعيمِ ضد الوباء في غزةَ باللقاحِ الروسي.

📌 بايدن يُعلنُ الحدادَ على ضحايا جائحةِ كورونا، الذين تجاوز عددُهم نصفَ مليون شخص، ويأمُرُ بتنكيس عَلَمِ البلاد على المباني الحكوميةِ لمدة خمسة أيام.

📌 فاوتشي يقولُ إنَّ الانقسامَ السياسيَ في أمريكا ساهم في الحصيلةِ المُذهلةِ لوفياتِ كورونا، ومديرُ المعاهدِ الوطنيةِ للصحة يشيرُ إلى أنَّ تصريحاتِ ترامب والجمهوريين الذين سيَّسوا ارتداءَ الكمامات قد تكون أدَّت إلى وفاةِ عشراتِ الآلاف.

📌 الصحةُ العالميةُ تؤكدُ أنه لا تتوفر لديها معلوماتٌ تشيرُ إلى أنَّ أياً من اللقاحاتِ قد يُمثِّلُ خطراً على صحةِ الناس.

📌 أمينُ عام الأممِ المتحدة يقول إنَّ الجائحةَأدّت إلى زيادةِ انتهاكاتِ حقوقِ الإنسان في جميعِ أنحاءِ العالم.

📌 مُختصٌ روسي في علمِ الفيروسات يرى أنه يجبُ تطعيمُ الذين أصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا منه إذا انخفض مستوى الأجسامِ المضادةِ لديهم، وأنَّ على المتعافين فحصَ هذه الأجسام مرةً واحدةً كل شهرين تقريباً.

📌 مديرُ عام منظمةِ الصحة يتّهمُ بعضَ الدولِ الغنيةِ بتقويض نظام كوفاكس المُصمَّم لضمانِ التوزيعِ العادلِ للقاحات، بإصرارِها على التّواصُلِ مباشرة مع المُصنِّعين للحصول على مزيدٍ من الجرعات.

📌 جونسون يقول إنه لا توجد طريقةٌ مضمونةٌ للقضاء على كورونا في العالم، ويقررُ عودة طلبة المدارس الثانوية في بريطانيا للدوام بشروط، وأنه سيتمُّ رفعُ قيودِ الإغلاقِ في الشهور المقبلة بحذَر. والعلماءُ البريطانيون يتوقّعونَ وفاةَ ما بين اثنين وخمسين إلى مائة ألفٍ آخرين حتى حزيران من العام ألفين واثنين وعشرين إذا ما تم رفعُ قيودِ الإغلاقِ سريعاً.

📌 دراسةٌ أجرتها مجموعةٌ من المختصين الهنود، تدَّعي أنَّ الذين يرتدون النظارات، يتمتعون بحمايةٍ في مواجهةِ فيروس كورونا، أكثرَ من الذين لا يرتدون النظارات.

📌 إيران تسمحُ بالاستخدامِ الطارئِ للقاحِ سينوفارم الصيني وتتسلّمُ ربعَ مليون جرعةٍ منه.

📌 الكويت تُقررُ إغلاقَ حدودِها البريةِ والبحريةِ لمكافحةِ فيروس كورونا، والمغربُ تُعلِّقُ الرحلاتِ الجوية مع تسعِ دول.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ثلاثِمائةِ ألفِ إصابة، وستةَ آلاف وستَّمائةِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من ثمانيةِ عشرَ ألف إصابة، ومائتين وعشرين وفاة.

📌 ارتفاعٌ حادٌ جديدٌ للإصاباتِ في الأردن، ولبنان يسجلُ تراجعاً واضحاً فيها، واستمرارُ ارتفاعِها في العراق الإمارات.

📌 ارتفاعُ الإصابات والوفيات في تركيا وإيران وإندونيسيا، وانخفاضُها في دول أوروبا والهند والمكسيك وروسيا وأمريكا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ نحوَ خمسةِ آلاف إصابة وتسعَ عشرةَ وفاة، والصحةُ توصي بفرضِ إغلاقٍ ليليٍّ خلال عيدِ المَساخِر لدى اليهود وتُحذِّرُ من إغلاقٍ رابع، والاحتلالُ يُقَلِّصُ عددَ العائدين عن طريق المطارِ إلى مائتيْ شخصٍ يومياً.