انطلاق فعاليات مهرجان " العودة السينمائي الدولي" بغزة

نشر بتاريخ: 01/03/2021 ( آخر تحديث: 01/03/2021 الساعة: 13:57 )
انطلاق فعاليات مهرجان " العودة السينمائي الدولي" بغزة

غزة- معا- انطلقت في جامعة فلسطين فعاليات مهرجان "العودة السينمائي الدولي" في نسخته الرابعة، والتي ستستمر لغاية الـ2 من الشهر القادم، بالتعاون مع ملتقى الفيلم الفلسطيني

وأكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور جبر الداعور ان المهرجان تشجيعاً للفن المبدع والمبدعين حول العالم، وتكريماً للفنانين الذين أثروا فلسطين بأعمال خلاقة، كما أن جامعة فلسطين من خلال تنظيمها لهذا العرس تؤكد تواصلها مع المجتمع وقضاياه، وأضاف أن حق العودة هو الزمان والمكان والوجدان،والحاضر والماضي والمستقبل، وحق ثابت ومقدس لا يمكن التفريط فيه ولذلك كانت مبادرة جامعة فلسطين باقامة هذا المهرجان لانه يحمل اسم العودة ويشجع الأعمال الفنية الوطنية الفلسطينية.

وأكد أ. د."الداعور" أن الفن الهادف الذي يلامس هموم الانسان و يحاكي معاناة الإنسان الفلسطيني هو الاقرب الى عقول وقلوب الناس في شتى أنحاء العالم، والفن هو لغة من لغات التواصل بين الأمم والشعوب.

وفي كلمة رئيس المهرجان المخرج الفلسطيني سعود مهنا أكد فيها أن مهرجان السينما يأتي لنظهر للمجتمع الدولي، من خلال السينما التي أعطت الكثير للقضية الفلسطينية وتأكيداُ على أن حق العودة المقدس للشعب الفلسطيني، كما يهدف المهرجان إلى تشجيع السينمائيين الفلسطينيين والعرب وكل المحبين للقضية الفلسطينية ليتناولوا في أفلامهم قضايا الشعب الفلسطيني أو يتعرضوا في أفلامهم لإحدى جوانب القضية الفلسطينية لتبقى حاضرة في وجدان الشعوب.

وأشار "مهنا " إن أهمية تناول السينما للقضايا الفلسطينية، يأتي في إطار كسب التعاطف والتأييد الدولي عبر روايات تروي بالصوت والصورة ما وراء الحدث، تتجسد فيها اللغة السينمائية برؤى تعبر عن عمق المأساة التي يخلفها استمرار الاحتلال، وهنا أود أن أثمن عالياً كل السينمائيين الفلسطينيين والعرب الذين أدوا دوراً في خدمة القضية الفلسطينية من خلال أفلامهم.

وعبر " مهنا " عن تقديره لجامعة فلسطين القائمة على تنظيم المهرجان بالتعاون مع ملتقى الفيلم الفلسطيني وإلى كل طاقم المهرجان الذي عمل ليلاً ونهاراً لإنجاح الدورة الرابعة للمهرجان، وقال أتمنى أن نتواصل ونتمكن من إقامة الدورة الخامسة، والتي سنبدأ بالاستعداد لها فور انتهاء الدورة الرابعة.

و تخلل المهرجان عرض عدة أفلام منها : فيلم ( طال البعاد) للمخرجة السورية غصون الماضي، وفيلم مزيونة للمخرجة الفلسطينية ريم شعيبات، وفيلم البنفسجية للمخرج العراقي الباقر الربيعي، كما يشارك في المهرجان أكثر من 72 فيلـمًا دوليًا وعربيًا ومحليًا، ستتنافس على الفوز بجائزة المهرجان.

الجدير ذكره أن إدارة المهرجان قررت منح جائزة تحمل اسم مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي لأفضل فيلم يتحدث عن العودة، وذلك لمواقفه الوطنية الكبيرة والمشرفة الداعمة للقضية الفلسطينية، كما قدمت له شهادة شكر وتقدير تسلمتها عنه الإعلامية سعاد الامام مراسلة التلفزيون الكويتي، كما تخلل الحفل أيضاً مكالمة صوتية مسجلة لوالدة الأسير كريم يونس وذلك اسناداً من قبل إدارة المهرجان لقضية الأسرى كقضية وطنية وتقديراً لهم ولعائلاتهم، وقد تسلم الأسير المحرر تيسير البرديني شهادة تكريم مقدمة لكل من الاسير مروان البرغوثي، الأسير كريم يونس.

انطلاق فعاليات مهرجان " العودة السينمائي الدولي" بغزة
انطلاق فعاليات مهرجان " العودة السينمائي الدولي" بغزة