السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة تجمع القانونيين والخبراء من جميع أنحاء العالم تطلق ملتقى القانونيين من أجل فلسطين

نشر بتاريخ: 02/03/2021 ( آخر تحديث: 02/03/2021 الساعة: 09:49 )
شبكة تجمع القانونيين والخبراء من جميع أنحاء العالم تطلق ملتقى القانونيين من أجل فلسطين

رام الله- معا- أطلقت منظمة القانون من أجل فلسطين مشروع "ملتقى القانونيين من أجل فلسطين" بهدف تكوين أكبر شبكة تجمع القانونيين والمهتمين بقضية فلسطين من كافة أنحاء العالم في مكان واحد، لتبادل الخبرات ومناقشة مختلف المواضيع القانونية المتعلقة بقضية فلسطين بمهنية وحيادية.

وقد بدأ الملتقى بعقد نشاطاته منذ نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي، وانضم للملتقى حتى الآن ما يزيد على 450 قانونياً وحقوقياً ومهتماً بفلسطين والقانون الدولي من كافة أنحاء العالم يجتمعون في لقاءات شهرية منتظمة لمناقشة مواضيع قانونية مهمة ذات صلة بفلسطين والقانون الدولي.

يستضيف الملتقى في كل لقاء من لقاءاته التي يُشرف على تنظيمها لجنة من الخبراء الدوليين المختصين، خبيراً دولياً أو أكثر ليناقش القضية المطروحة مع أعضاء الملتقى من الباحثيين والمحاميين والقانونيين وكذلك الطلاب والمهتمين بالقضية الفلسطينية.

تتميز لقاءات الملتقى بالنقاش القانوني الذي يتناول أبعاد مختلفة ويجمع وجهات نظر متباينة من خلال طرح الأسئلة ومناقشتها بطريقة مهنية عالية وباللغة العربية، مما يساهم في توسيع آفاق المشاركين وصقل مهاراتهم القانونية وقدراتهم في تقديم المشورة فيما يخص فلسطين في المحافل الدولية. بالإضافة إلى ذلك، يقدّم الملتقى لأعضائه مواد قانونية وتلخيصات بحثية حصرية مترجمة إلى اللغة العربية، تساعدهم في إثراء معارفهم في القضايا المثارة للنقاش.

عقد الملتقى حتى اليوم أربعة لقاءات ناقشت مواضيع جدلية وساخنة متعلقة بفلسطين على المستوى الدولي. حيث افتتح الملتقى بتناول موضوع الوضع القانوني لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) حول العالم، والذي استضاف أستاذ القانون الدولي والمحامي الأمريكي الفلسطيني د.عبد عوّاد، إلى جانب نائب مديرة منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أ.صالح حجازي. وتناول اللقاء تعريف حركة المقاطعة العالمية ووضعها القانوني في دول العالم المختلفة ما بين السماح والتجريم، وذلك في ظل ما تواجهه الحركة من معارك قانونية مختلفة في عدة دول (للمزيد..).

أما اللقاء الثاني، الذي عُقد بتاريخ 13 ديسمبر/كانون الأول 2020، تناول مسألة حديثة متعلقة بماهية مسؤولية الاحتلال في وقت الجوائح تجاه سكان الأراضي المحتلة_فلسطين مثالاً. والذي ناقش فيه أعضاء الملتقى مع البروفيسور في القانون الدولي الإنساني، أحمد الفتلاوي،مسؤولية الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين في ظل جائحة كورونا استناداً لقواعد القانون الدولي الإنساني.(للمزيد..).

كما تناول الملتقى في لقائيه الثالث والرابع محاور متعلقة بمدى فاعلية القانون الدولي في النضال الفلسطيني لإنهاء الاحتلال. وتطرّقا إلى مسألة جدلية للغاية أُفردت لمناقشتها كتب كاملة وأبحاث أكاديمية ومقالات علمية بين المتخصصين الدوليين في المجال، وهي مسألة ما إذا كان القانون الدولي أداة لتحقيق العدالة للمظلومين (في فلسطين مثلاً)، أم هو مجّرد مسّكن وهمي لآلام المقهورين وطريقة لإلهائهم من أجل استمرار السيطرة عليهم؟. وكان ضيوف اللقائين خبراء دوليين في المجال، وهم: د.عبد الحميد صيام (متحدث سابق بإسم عدة بعثات للأمم المتحدة وأستاذ العلوم السياسية بجامعة روتجرز بأمريكا)، ود.عصام عابدين (مسؤول المناصرة في مؤسسة الحق الفلسطينية وأستاذ القانون الدولي في جامعتي العربية الأمريكية وبيرزيت)، وكذلك د.نورا عريقات (مؤلفة كتاب "العدالة للبعض: القانون ومسألة فلسطين" وأستاذ مساعد في جامعة روتجرز بأمريكا وباحث زائر لدى جامعة هارفارد البريطانية). (اضغط للمزيد حول اللقاء الثالث والرابع).

وقد أعلن الملتقى مؤخراً عن تفاصيل لقائه الخامس المقرر عقده بتاريخ 10 مارس/آذار 2021، والذي سيستضيف فيه المقرر الخاص السابق لدى الأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، البروفيسور ريتشارد فولك. وسيناقش أعضاء الملتقى مع البروفيسور فولك أسئلة هي محط نقاش وجدال قانوني قائم متعلق بمدى صلاحية اتفاقيات جنيف في حالات الاحتلال طويل الأمد (فلسطين مثالاً).

بالإضافة إلى لقائاته الشهرية، يعقد ملتقى القانونيين من أجل فلسطين دورات تدريبية للقانونيين والطلبة المهتمين بالقضية الفلسطينية، حيث نظّم في سبتمبر/أيلول الماضي دورة تدريبية هي الأولى من نوعها باللغة العربية وكانت بعنوان "مقدمة في المحكمة الجنائية الدولية وقضية فلسطين"، بمشاركة 48 متدرباً بواقع 9 ساعات تدريبية.

كما يقوم الملتقى بعقد ندوات وورشات جانبية حول أهم المستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية. حيث عقد الملتقى، على سبيل المثال، ندوة بٌثّت عبر الانترنت حول قرار المحكمة الجنائية الدولية الآخير بخصوص انعقاد اختصاص المحكمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقد ناقش رئيس المنظمة (إحسان عادل) مع ممثل نقابة المحامين الفلسطينيين أمام المحكمة الجنائية الدولية (د.معتز قفيشة) أبعاد القرار ومعانيه.

يذكر أن جميع لقاءات ملتقى القانونيين من أجل فلسطين والتدريبات وجميع الأنشطة يتم عقدها أونلاين عبر تقنية زووم نظراً لاختلاف أماكن تواجد المشاركين والخبراء حيث يضم الملتقى مشاركين من جميع أنحاء العالم.