الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وستة وخمسون

نشر بتاريخ: 07/03/2021 ( آخر تحديث: 07/03/2021 الساعة: 12:16 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وستة وخمسون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ تحذِّرُ من مَوْجَتَيْن؛ ثالثةٍ ورابعةٍ للوباء، وتتوقعُ أن يظلَّ العامُ الحالي عامَ فيروسِ كورونا، وأن ينتهي الوباءُ في بدايةِ العامِ القادم

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين وإحدى عشرةَ إصابةً وتسعَ عشرةَ وفاة، منها مائةٌ وخمسٌ وثلاثون إصابة وحالةُ وفاةٍ واحدةٍ في غزة، وأربعُمائة واثنتان وتسعون إصابةً وحالتا وفاةٍ في القدس. والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائتيْن وعشرين ألف، وستِّمائةٍ وتسعٍ وثلاثين إصابة، وألفَيْن وثلاثِمائةٍ واثنتين وخمسين وفاة. فيما بلغَ عددُ المصابين في غُرفِ العنايةِ مائةً وستةً وأربعين بينهم ثمانيةٌ وثلاثونَ على أجهزة التنفس.

📌 إغلاقُ محافظتي رام الله والبيرة اعتباراً من يوم غدٍ ولمدةِ أسبوع. والعاملون بمراكزِ ومختبراتِ كورونا ومن ضمنِهم النقاباتُ الصحيةُ تُعلنُ توقُّفَ العملِ بدءاً من الأربعاء مطالبين باستحقاقاتِهم الوظيفية.

📌 البنكُ الدوليُّ يعلنُ عن منحةٍ بقيمةِ خمسةٍ وعشرين مليون دولار لدعمِ جهودِ البلدياتِ الفلسطينيةِ في تطويرِ إمكانياتِها ومواجهةِ الوباء.

📌 بريطانيا تُخطِّطُ للسماحِ للمواطنين بالسفرِ داخلَ المملكةِ في الصيفِ القادم، أمّا السفرَ إلى الخارجِ فلن يكونَ مُمكناً.

📌 المفوضيةُ الأوروبيةُ لا تُمانِعُ شراءَ دولِ الاتحادِ اللقاحاتِ الروسيةِ أو الصينية، مُحمِّلةً إياها المسؤوليةَ الكاملةَ عن عواقبِ استخدامِها، ووزيرُ الشؤونِ الأوروبيةِ الفرنسي يُطالبُ بالامتناعِ عن استخدامِها، مُحذراً من أنَّ هناكَ خطراً يُهدِّدُ وِحدةَ التَّكَتُّل.

📌 رئيسُ الوزراءِ الإيطالي يحُثُّ الاتحادَ الأوروبي على تشديدِ الخِناقِ على مُصَنِّعي اللقاحاتِ الذين يَفشَلون في الوفاءِ بالتزاماتِهم التَّعاقُدية، وسطَ خلافٍ حول الإمداداتِ من أسترازينيكا.

📌 الرئيسُ البرازيليُّ يطلبُ من مُواطنيهِ التوقُّفَ عن النحيبِ بشأنِ الوباء، وينتقدُ إجراءاتِ الحدِّ من انتشارِه، على الرغمِ من ارتفاعِ حالاتِ الإصابةِ والوفيات.

📌 السعوديةُ تعلنُ عدمَ تمديدِ العملِ بالإجراءاتِ الاحترازيةِ اعتباراً من يومِ غدٍ باستثناء استمرارِ وقفِ المناسباتِ والحفلات والاجتماعات وإبقاء الحد الأعلى للتجمعات على عشرين شخص.

📌 تقريرٌ يفضحُ إخفاءَ العددِ الحقيقيِّ للمتوفين بكورونا في دورِ رعاية المُسنين بولايةِ نيويورك في حزيرانَ الماضي.

📌 ماليزيا ترصدُ إصابتين قادمتين من دبي بسلالةٍ جديدةٍ يُعتَقَدُ أنَّها أسرعُ انتشاراً وأكثرُ مُقاوَمَةً للأجسامَ المضادة.

📌 منظمةُ الصحةِ تَتَّهِمُ تنزانيا وتركمانستان وكوريا الشمالية بعدمِ الشفافيةِ في معلوماتِ انتشارِ كورونا.

📌 أكاديميٌّ روسي يقولُ إنَّ السلالاتِ التي يدورُ الحديث عنها ما هي إلا أنواعٌ فرعيةٌ من السلالةِ القديمة، أما الجديدةُ فعلاً فإنها تظهرُ عندما ينتقل الفيروسُ في الصين أو في أي دولة أخرى جنوب شرق آسيا، من الحيوانِ إلى الإنسان.

📌 إصابةُ مُساعدِ بوتين بكورونا، وموسكو تبدأُ تخفيفَ قيودِ إجراءاتِ الحجر، وتونس ترفعُ الحجرَ الإجباريَّ على القادمينَ من الخارجِ وتسمحُ باستئنافِ الأنشطةِ الثقافية.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي أربعِمائةٍ وسبعينَ ألفِ إصابة، وحوالي تسعة آلاف وثمانِمائةِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حوالي أربعةٍ وعشرينَ ألف إصابة، ومائتين وخمسين وفاة.

📌 قفزةٌ كبيرةٌ للإصاباتِ في السعودية، واستمرارُ ارتفاعها في العراق والأردن ولبنان والإمارات والكويت وليبيا وتونس.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في الهند والبرازيل، وعودتُها للارتفاع في فرنسا وإيطاليا وألمانيا وبولندا وأوكرانيا والتشيك.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ثلاثةِ آلافِ إصابة واثنتي عشرَةَ وفاة، ويؤجلُ تطعيمَ العمال الفلسطينيين إلى موعدٍ غيرِ مُحدَّد.