الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

في يوم المرأة: 16 ألف أسيرة في سجون الاحتلال

نشر بتاريخ: 08/03/2021 ( آخر تحديث: 08/03/2021 الساعة: 15:22 )
في يوم المرأة: 16 ألف أسيرة في سجون الاحتلال

الخليل- معا- قال رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين اللواء قدري ابو بكر اليوم الاثنين، ولمناسبة يوم المراة العالمي، إن سلطات الاحتلال اعتقلت في سجونها حتى هذا اليوم 16 ألف فلسطينية.

واوضح ابو بكر خلال حديث له"للرابعة ومعا" ضمن برنامج "طلة صباح" مع الاعلامي عادل اغريب، أنه دخل المعتقلات الاسرائيلية حوالي 16 ألف فلسطينية , و يقبع حاليا في السجون ما يقارب 36 اسيرة منهن 8 أسيرات ربات بيوت وجدات.

وفيما يتعلق بأوضاع الاسيرات، اكد أبو بكر، أن الأسيرات يتعرضن لكافة أنواع التنكيل والتعذيب، بدءاً من عمليات الاعتقال من المنازل، وحتى النقل إلى مراكز التوقيف والتحقيق، ولاحقا احتجازهن في السجون.

وبين أن الأسيرات، يُعانين ظروفًا حياتية صعبة في سجن الدامون، منها: وجود كاميرات في ساحة الفورة، وارتفاع نسبة الرطوبة في الغرف في فصل الشتاء ومرحاض خارج الغرف، اضافة لوجود كاميرات لمراقبة تحركاتهن مما يقلل من خصوصية الاسيرات.

وأضاف ابو بكر" للرابعة ومعا " ان المراة والفتاة الفلسطينية، كانت تتصدى كالرجال، لمحاولات الاحتلال مصادرة الاراضي ولها دور مميز جدا منذ وجود الاحتلال حتى يومنا هذا.

ولفت ابو بكر ان هيئة شؤون الاسرى والمحررين قامت باعداد رسائل عن اوضاع الاسيرات والاسرى الاشبال وتعميمها على الكثير من المؤسسات المحلية والخارجية وحقوق الانسان. مصيفاً:"ونحن بصدد تقديم ملفات لمحكمة الجنايات الدولية، وتم تقديم بعض الملفات في السابق لاسرى عانوا من التنكيل والاقتحام داخل المنازل وبحالات موثقة لدى الهيئة".

وقال ابو بكر"للرابعة ومعا" :"قمنا في هيئة الاسرى ومن خلال المحامين توثيق معلومات عن عمليات الاعتقال والتنكيل والاعتداء لتقديمها لمحكمة الجنايات الدولية ومن ضمنها عشرات الاطفال الذين كانوا ويعانوا من البرد القارص ويخلدون للنوم دون أغطية وغيرها من الملفات الاخرى.