الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كورونا يتسبب في إغلاق ثلث الوجهات السياحية في العالم

نشر بتاريخ: 08/03/2021 ( آخر تحديث: 08/03/2021 الساعة: 18:10 )
كورونا يتسبب في  إغلاق ثلث الوجهات السياحية في العالم

مدريد- معا- أعلنت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أن ثلث الوجهات في العالم مغلقة تماماً في الوقت الحالي أمام السياح الأجانب وخاصة في آسيا وأوروبا بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

ونقلت فرانس برس عن المنظمة قولها في تقرير اليوم.. إن “ظهور نسخ جديدة من الفيروس والوضع الوبائي الذي لا يزال خطيرا أدى إلى قلب الموازين مع بدء الحكومات في تخفيف قيود السفر العام الماضي”.

وأوضحت المنظمة أنه في بداية شباط الماضي تم “إغلاق 69 من أصل 217 وجهة في العالم أي ما يعادل 32 بالمئة بشكل تام أمام السياح الأجانب بينها 30 في آسيا والمحيط الهادئ و15 في أوروبا و11 في إفريقيا” لافتة إلى أن هذه النسبة سجلت انخفاضاً بالنظر إلى ذروة إغلاق الحدود التي سجلت في أيار 2020 عندما تم إغلاق 75 بالمئة من الوجهات في جميع أنحاء العالم تماماً ولكنها تزيد على معدل تشرين الثاني عندما تم إغلاق 27 بالمئة فقط من الوجهات.

وأشارت منظمة السياحة العالمية إلى وجود “نهج أكثر دقة يستند إلى الأدلة والمخاطر” المتعلقة بتدابير السفر مثل إلزام المسافرين بتقديم نتيجة اختبار تؤكد عدم إصابتهم بالوباء عند الوصول وأصبح حوالي ثلث الوجهات العالمية نحو 32 بالمئة يتطلب الآن تقديم اختبار “بي سي أر” أو المستضاد عند الوصول وغالباً ما يكون مصحوباً بالخضوع للحجر الصحي.

وشدد مدير منظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي في بيان على أن “قيود السفر استخدمت على نطاق واسع لوقف انتشار الفيروس والآن بعد أن سعينا لاستئناف السياحة علينا أن نقر بأن القيود ليست سوى جزء من الحل”.

وكان 2020 أسوأ عام في تاريخ السياحة على مستوى العالم حيث انخفض عدد المسافرين بنسبة 74 بالمئة مقارنة بعام 2019 أي ما يقرب من مليار سائح وفقاً لتقديرات منظمة السياحة العالمية في كانون الثاني وأدى الوباء إلى خسائر بلغت 1300 مليار دولار العام الماضي أي ما يمثل 11 ضعف العجز المسجل في عام 2009 خلال الأزمة المالية العالمية.