الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثمانية وخمسون

نشر بتاريخ: 09/03/2021 ( آخر تحديث: 09/03/2021 الساعة: 10:31 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثمانية وخمسون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

في يومِ المرأةِ العالمي، نصفُ المصابين بكورونا في فلسطين من النساء، والوضعُ الصحيُّ يتدهورُ بشكلٍ أكبر من حيثُ عددِ الإصابات والأعراض

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين وثلاثَ إصابات واثنتين وعشرينَ وفاة، منها مائةٌ وثلاثٌ وعشرون إصابة ولا وفياتٍ في غزة، ومائتان وإحدى وستون إصابة وخمسُ وفيات في القدس. والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائتيْن وأربعٍ وعشرين ألف، وتسعِمائةٍ وستِّ إصابات، وألفَيْن وثلاثِمائةٍ وسبعٍ وثمانينَ وفاة. فيما بلغَ عددُ المصابين في غُرفِ العنايةِ مائةً وخمسينَ بينهم اثنانِ وأربعون على أجهزة التنفس.

📌 الفلسطينيون في الداخلِ المُحتل يُسجِّلون خمسةَ آلافِ إصابة، وثلاثين وفاةً خلالَ أسبوع. والاحتلالُ يبدأُ تطعيمَ العمالِ الفلسطينيينَ اليوم في المَعابر.

📌الرئاسةُ السوريةُ تعلنُ إصابةَ الرئيس بشار الأسد وعقيلتِه بكورونا.

📌 الصحةُ العالميةُ تقولُ إن أخطرَ السلالاتِ هي البريطانية والجنوبِ إفريقية والبرازيلية، وأنَّ اللقاحات تحققٌ نتائج جيدةً ضدّ الأولى والثانيةِ فقط، مؤكِّدةً على أهميةِ الأخذِ بالإجراءات الإحترازية لحماية النفس والآخرين.

📌 الصين تعلنُ جاهزيتَها لبحثِ مسألةِ الاعترافِ المُتبادَل باللقاحاتِ ضد كورونا مع الدولِ الأخرى.

📌 حوالي ألفَيْ عائلة بريطانية فَقَدَتْ أفراداً بسببِ الجائحةِ تُقاضي رئيسَ الوزراء.

📌كوريا الجنوبيةُ لا تجدُ صِلَةً بين لقاحِ أسترازينيكا وحالاتِ الوفاةِ مُؤَخَّراً.

📌 وكالةُ بلومبيرغ الأمريكية تتوقعُ أن يخسرَ الاتحادُ الأوروبيُّ ما يقاربُ مائةَ مليار يورو بسببِ بُطءِ وتيرةِ تطعيمِ السكانِ ضدَّ فيروس كورونا، واستمرارِ تَفشّيه.

📌 وكالةُ تاس الروسيةُ تقولُ أنَّ أقلَّ من أربعةٍ بالمائةِ فقط من سكّانِ العالمِ لُقِّحوا ضدَّ كورونا حتى الآن، وأنَّ مناعةَ القطيعِ تحتاجُ لتلقيحِ سبعينَ بالمائةِ منهم.

📌 بعدَ أنْ بَقِيَتْ حتى الآن بِمَنأى عن الوباء، كاليدونيا الجديدة بفرنسا تسجلُ تسعَ إصاباتٍ بكورونا.

📌 رئيسُ منظمةِ الصحةِ العالمية يُشيدُ بدورِ روسيا في إنتاجِ لقاحِ سبوتنيك.

📌 وزيرُ الصحةِ الإيطالي يعلنُ استعدادَه لبحثِ استخدامِ لقاحِ سبوتنيك الروسي في بلادِه، وتنظيمِ إنتاجِه في إيطاليا.

📌 إيران تعلنُ بدءَ الاختباراتِ على لقاحٍ جديد، وتُرَخِّصُ اختباراً بَشَرِياً محلياً للقاحِ المضادِ لكورونا.

📌نتنياهويقول: سنَخرُجُمنالكوروناوننتهيمنتطعيمِالجميعبنهايةِنيسانَالقادم. وصحةُ الاحتلالِ تقولُ أنَّ نسبةَ الذين أصيبوا بالفيروس بشكلٍ خطيرٍ بعدَ تَلَقِّيهم اللقاحَ لا تَتَعدَّى ثلاثةً بالمائة مِن أصلِ كلِّ الذين تلقوا جرعتَيْ التطعيم.

📌 حصيلةُ الإصابات في البرازيل تتجاوزُ المليون الحادي عشر، فيما تجاوزت حصيلتُها في دولةِ الإحتلالٍ ثمانَمائةِ ألف.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ثلاثِمائةٍ وأربعين ألفِ إصابة، وأقلَّ من ستةِ آلافِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من ثلاثةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، ومائتين وسبعينَ وفاة.

📌 ارتفاعٌ كبير بالإصابات والوفيات في الأردن وعُمان، واستمرارُ ارتفاع الإصاباتِ في العراق ولبنان والإمارات والكويت وليبيا.

📌 قفزةٌ حادةٌ بالإصاباتِ والوفيات في البرازيل، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في الهند وتركيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وبولندا والتشيك، وانخفاضُها في الولاياتِ المتحدةِ وبريطانيا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ألفين وثلاثِمائةِ إصابة وثماناً وثلاثينَ وفاة، ويبدأُ بتطعيم الطواقمِ التعليمية والطلبة ممن تزيدُ أعمارُهم عن ستة عشر عاماً. والشرطةُ تقبض على اثنين للاشتباه في بيعهما عبوات مستخدمة من لقاح فايزر-بيونتيك للخارج.