الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وتسعة وخمسون

نشر بتاريخ: 10/03/2021 ( آخر تحديث: 10/03/2021 الساعة: 14:35 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وتسعة وخمسون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

فايزر تدرسُ إعطاءَ جرعةٍ ثالثة، وإصدارَ نسخةٍ محسَّنةٍ من اللقاح، وتدّعي أنَّ اللقاحَ فعّالٌ ضدَ الطفرةِ البرازيلية، والسلالةُ النيجيريةُ تنتشرُ في الولاياتِ المتحدةِ ودول اوروبية

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وثمانَمائةٍ وثماناً وعشرينَ إصابةً وثلاثَ عشرةَ وفاة، منها مائةٌ وخمسٌ وثلاثون إصابةً في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس. والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائتيْن وستٍّ وعشرين ألف، وسبعِمائةٍ وأربعٍ وثلاثينَ إصابة، وألفَيْن وأربعِمائةِ وفاة. فيما بلغَ عددُ المصابين في غُرفِ العنايةِ مائةً وخمسةً وخمسينَ بينهم تسعةٌ وثلاثون على أجهزة التنفس.

📌 إغلاقُ محافظةِ قلقيلية لمدةِ سبعةِ أيامٍ اعتباراً من اليوم، وتمديدُ إغلاقِ محافظةِ بيت لحم حتى مساءِ السبت القادم.

📌جيشُ الاحتلالِ الإسرائيليُ يقتحمُ مقرَّ اتحادِ لجانِ العملِ الصحيِّ في مدينةِ البيرة، ويستولي علىمحتوياتِه.

📌 الصحةُ العالميةُ تقولُ إنَّ مرضاً يشبه الإنفلونزا هو أحدُ الآثارِ الجانبيةِ للتلقيح.

📌وكالة "رويترز" تُجري تحليلاً يُظهِرُ أنَّ الولايات المتحدة سجّلت تراجعاً نسبته اثني عشرَ بالمائة في الإصابات الأسبوعَ الماضي، في حين تسارعت وتيرةُ التطعيمات إلى عددِ جرعاتٍ قياسيٍّ تجاوزَ المليونين يومياً.

📌ألمانيا تبدأ تدريجياً بتنفُّسِ الصُّعَداءَ بعدَ إجراءاتِ كورونا الخانقة، حيث فُتِحت اليومَ المتاجرُ والمتاحف.

📌ازديادُ التوجُّهِ نحو إصدارِ وثائقَ تأمينٍ خاصة بكورونا كأحدِ مُستلزَماتِ قضاءِ العطلاتِ في الخارج، مما يخلقُ فرصاً لشركاتِ التأمين في وقتٍ يَطلبُ فيه مزيدٌ من البلدانِ تغطيةً تأمينيةً إلزاميةً في حالةِ إصابةِ الزائرِ بفيروسِ كورونا.

📌دراسةٌ حديثةٌ تُظهرُ أنَّ الإصابةَ بكورونا يمكنُ أن تُؤدي إلى مشاكلَ في الوجهِ والفم، وأبرزُها تورُّمُ الغُددِ اللُّعابية.

📌السلطاتُ الصحيةُ في مصر لم تَرصدْ أيَّ آثارٍ جانبيةٍ للقاحِ كورونا على المواطنين.

📌وسائلُ الإعلامِ الإسبانيةُ تقولُ أنَّ الوباءَ والعزلةَ الذاتيةَ القسريةَبسبب الوباء في إسبانيا وفي عددٍ من الدولِ الأوروبية، أدّتْ إلى انخفاضٍ حادٍ في مُعدلِ المواليد.

📌كورونا يتسببُ في إغلاق ثلثِ الوجهات السياحيةِ في العالم، ولا يمكنُ للسياح الأجانبِ الوصولُ إلا إلى خمسِ دولٍ في العالم والتي لم تُغلق حدودَها، وهي ألبانيا وجمهورية الدومينيكان وكوستاريكا ومقدونيا الشمالية وتنزانيا.

📌المغرب يسجلُ وفاةً واحدةً بكورونا في أدنى حصيلةٍ يوميةٍ منذُ أكثرِ من عام.

📌صورٌ مرعبةٌ تُهدِّدُ الإقبالَ على اللقاحِ في الولايات المتحدة خاصةً لدى من يعانون من الخوفِ من الإبرة.

📌دولةُ الإحتلالِ تُجدِّدُ مبادرتَها لنقلِ عشراتِ الآلافِ من اللقاحاتِ التي تنتهي صلاحياتُها في أيارَ إلى عشرينَ دولة.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي ثلاثِمائةٍ وعشرين ألفِ إصابة، وأكثرَ من ستةِ آلافٍ وخمسِمائةِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ أكثرَ من أربعةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، وحوالي ثلاثِمائةِ وفاة.

📌الأردن يسجلُ ثاني أعلى حصيلةِ إصاباتٍ منذُ بدءِ الجائحةِ أكثرُ من نصفِها في العاصمة عمّان، وارتفاعُ الإصابات في العراق ولبنان والإمارات والكويت وليبيا واليمن.

📌 قفزةٌ حادةٌ بالإصاباتِ في تركيا، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في الهند وإيطاليا، وانخفاضُها في الولاياتِ المتحدةِ ومعظمِ دولِ أوروبا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ثلاثةِ آلافِ إصابة وأربعاً وعشرينَ وفاة، ويقولُ إنَّ نحوَ واحدٍ بالمائةِ ممن تلقوا جرعتين من اللقاح أصيبوا بالمرض وغالبيتُهم لم يشعروا بأعراض.