الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 13/03/2021 ( آخر تحديث: 13/03/2021 الساعة: 13:11 )
"يومياتُ فيروس"

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل
لقاحُ أسترازينيكا بين الإستمرار والتعليق في العديدِ من الدولِ بعد صدورِ تقارير حول تسبُّبِهِ بجلطاتٍ فتّاكة، وجونسون يدافعُ عن اللقاح مؤكِّداً أنَّه فعّالٌ وآمن
أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:
📌 فلسطين تسجلُ ألفين وثلاثَمائة وتسعَ إصابات واثنتين وعشرينَ وفاة، منها مائةٌ وستٌ وخمسون إصابةً ووفاةٌ واحدةٌ في غزة، وثلاثُمائةٍ وستٌ وعشرون إصابة وخمسُ وفيات في القدس. والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائتيْن واثنين وثلاثين ألف، وستِمائةٍ وخمسٍ وستين إصابة، وألفَيْن وأربعِمائةِ وسبعٍ وستينَ وفاة. فيما بلغَ عددُ المصابين في غُرفِ العنايةِ مائةً وثمانيةً وستينَ بينهم أربعةٌ وأربعون على أجهزة التنفس.
📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تعلنُ افتتاحَ المستشفى الميداني برام الله لعلاجِ المصابين بكورونا بدايةَ الشهرِ المقبل، والصحةُ بغزة تتسلمُ أربعين ألفِ جرعةِ لقاحٍ بدعمٍ إماراتي.
📌 كندا والمكسيك والفلبين وإسبانيا تُقررُ استكمالَ التطعيمِ بلقاحِ أسترازينيكا، بعدَ تعليقِ الدنمارك والنرويج وآيسلندا وتايلاند وبلغاريا استخدامَه وسطَ تقارير عن تَكَوُّنِ جلطاتٍ دمويةٍ لدى بعضِ مَنْ تلقَّوه. وإيطاليا تحظُرُ دفعةً منه بعد وفاةِ رَجُلين. والصحةُ العالميةُ تدرسُ التقاريرَ بهذا الشأن.
📌 السلالةُ البريطانيةُ أصبحت سائدةً في بريطانيا وتتسبب بنحوِ ثمانيةٍ وتسعين بالمائة من الإصابات، كما أنها تنتشرُ في حوالي مائة دولة.
📌 الإمارات تُتيحُ جرعةً ثالثةً من لقاحِ سينوفارم لتحفيزِ الاستجابةِ المناعية لدى عددٍ قليلٍ من السكان.
📌 استطلاعٌ يكشفُ عن أنَّ واحداً من بين كلِّ خمسةِ أمريكيين فَقَدَ صديقاً أو أحدَ أفرادِ أُسرتِه بسببِ كورونا، كما أظهرَ استطلاعٌ آخرُ أنَّ ثلثي الفرنسيين غيرُ راضين عن إجراءاتِ حكومتِهم لمواجهةِ كورونا.
📌 فاوتشي يعلنُ أنَّ مراكزَ السيطرةِ على الأمراضِ والوقايةِ منها ستُصْدِرُ إرشاداتٍ جديدةً في الأيامِ المُقبلة للأمريكيين الذين تم تطعيمُهم ضد كورونا.
📌 الحكومةُ الفرنسيةُ تنوي تخفيفَ القيودِ الخاصةِ بالسفرِ الدولي.
📌 الاتحادُ الأوروبي يُقرُّ استخدامَ جونسون آند جونسون كرابعِ لقاحٍ في أوروبا. وخمسون دولةً تسجلُ لقاحَ سبوتنيك.
📌 استقالةُ وزيرِ الصحةِ السلوفاكي إثرَ خلافاتٍ في الائتلافِ الحاكمِ على شراءِ لقاحِ سبوتنيك الروسي.
📌 وزيرُ الخارجية الفرنسي يحجرُ نفسَه إثرَ مخالطتِه لمصابٍ بكورونا.
📌 الديوانُ الملكي السويدي يعلنُ إصابةَ الأميرة فكتوريا وزوجِها الأمير دانيال بفيروس كورونا.
📌 العالمُ يسجلُ حوالي أربعِمائةٍ وسبعين ألفِ إصابة، وأكثرَ من تسعةِ آلاف وسبعِمائةِ وفاة. وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ المليون التاسع عشر بعد المائة.
📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حوالي ستة وعشرين ألف وسبعِمائةِ إصابة، وثلاثِمائةٍ وثلاث وفيات.
📌 الأردن يسجلُ أعلى حصيلةِ إصاباتٍ ووفياتٍ منذ بدء الجائحة، واستمرارُ ارتفاعِ الإصابات والوفيات في الدولِ العربية.
📌 ارتفاعاتٌ حادةٌ للإصابات في الهند والبرازيل وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وتركيا وبولندا وأوكرانيا والتشيك وهنغاريا والبيرو.
📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ أكثرَ من ألفين وخمسِمائةِ إصابة وعشرينَ وفاة، والصحةُ تسمحُ للمتعافين بتلقي اللقاح، وتنفي إمكانيةَ إلغاءِ ارتداءِ الكمامات.