الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الانتربول" يوقف مطاردة الأسيرة المحررة أحلام التميمي

نشر بتاريخ: 13/03/2021 ( آخر تحديث: 13/03/2021 الساعة: 20:09 )
"الانتربول" يوقف مطاردة الأسيرة المحررة أحلام التميمي

عمان- معا- أكد محامي الدفاع عن الأسيرة المحررة أحلام التميمي، مصطفى نصر الله، أن الأمانة العامة لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية "الانتربول" بعثت بمذكرة مفادها أنه اعتباراً من اليوم لن تخضع السيدة أحلام التميمي لإشعار أو نشر.

وقال إن "المذكرة تضمنّت أن التميمي غير مجرمة أمام المحاكم الأميركية لأنه تمّ محاكمتها من قبل أمام المحاكم الإسرائيلية على الأفعال والتهم المسندة إليها وهي دعم المقاومة"، مضيفاً أنه "لا يجوز وفق مبدأ القانون العام تجريم الإنسان مرتين على الاتهامات ذاتها".

وأشار إلى أن "المذكرة تضمنّت طلب محاكمة التميمي الذي يستند إلى أساس سياسي وليس قانونياً"، منوّهاً إلى أنه "ولذلك قررت المنظمة الدولية بعد تقديم الطعون أمام المحكمة رفع اسم التميمي من أسماء المطلوبين".

وفي أيار/ مايو الماضي، طالب مجموعة من نواب الحزب الجمهوري في الكونغرس الأميركي، الأردن، بتسليم التميمي إلى الولايات المتحدة، مهددين إياها بفرض عقوبات على المملكة، في حال رفضت تسليم أحلام التميمي.

والتميمي أسيرة محررة اعتقلتها القوات الإسرائيلية في أيلول/ سبتمبر 2001، ووجهت لها تهمة بالمشاركة في عملية تفجير مطعم "سبارو" في القدس المحتلة، وحكم عليها بالسجن مدى الحياة، قضت منها 10 أعوام في الاعتقال، قبل الإفراج عنها وترحيلها إلى الأردن، بموجب صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس" عام 2011.