الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثلاثة وستون

نشر بتاريخ: 14/03/2021 ( آخر تحديث: 14/03/2021 الساعة: 12:35 )
"يومياتُ فيروس" العدد ثلاثمائة وثلاثة وستون

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الوضعُ الوبائيُّ في فلسطين خطيرٌ جداً، واستمرارُ الإجراءاتِ المُعلنِ عنها اليوم وغداً من قِبَلِ المحافظين، وإغلاقٌ شاملٌ لجميعِ المحافظات اعتباراً من صباحِ الاثنين القادم ولمدةِ خمسةِ أيام

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وسبعَمائةٍ وأربعاً وثمانينَ إصابة وسبعاً وعشرينَ وفاة، منها مائةٌ وسبعٌ وتسعون إصابة ولا وفياتٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس. والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائتيْن وأربعةٍ وثلاثين ألف، وأربعِمائةٍ وتسعٍ وأربعينَ إصابة، وألفَيْن وأربعِمائةِ وأربعٍ وتسعين وفاة. فيما بلغَ عددُ المصابين في غُرفِ العنايةِ مائةً وسبعين بينهم ثمانيةٌ وأربعون على أجهزة التنفس.

📌 الخارجيةُ الفلسطينيةُ تفيدُ بتسجيلِ أربعِ إصاباتٍ جديدةٍ بين الطلبةِ الفلسطينيين في هنغاريا ما يرفعُ حصيلةَ الإصاباتِ بصفوفِ جالياتِنا حولَ العالم إلى ثلاثة عشر ألف وثلاثِمائةِ حالة وعددَ الوفياتِ إلى ثلاثِمائةٍ وثمانٍ وسبعين حالة.

📌 ثلاثون بالمائة من اللقاحات في أمريكا تُلقى في النفايات، بسببِ الأشخاصِ الذين يحجِزون مواعيدَ للقاحِ ويُلغونَها أو يتغيَّبون عنها في آخر لحظة.

📌 وزيرُ الصحةِ الأردني يقدِّمُ استقالتَه على خلفيةِ وفاةِ عددٍ من الأشخاص داخلَ مستشفى السَّلط الحكومي الجديد جرّاء انقطاعِ الأوكسجين عن مرضى كورونا.

📌 الكرملين يقولُ إنَّ الولايات المتحدةَ وحلفاءَها يخططون لتنفيذِ حملةٍ إعلاميةٍ واسعةِ النطاقِ ضد لقاحِ سبوتنيك.

📌 منظمةُ الصحةِ تُبَدِّدُ القلقَ وتوصي بمواصلةِ التطعيمِ بلقاحِ أسترازينيكا وتُؤكد سلامتَه، بعد أن واجَهَ انتكاسةً جديدة.

📌 جونسون أند جونسون تدَّعي أن لقاحَها فعّالٌ ضدَّ كلِّ متحوراتِ فيروس كورونا.

📌 طبيبُ مناعةٍ روسي يقولُ إنَّ العددَ الكبيرَ من الأجسامِ المضادة لا يضمنُ حمايةَ الإنسان من كورونا، وأنَّ الأمرَ يعتمدُ على كميةِ الأجسامِ المفيدةِ والواقيةِ منها فقط.

📌 اكتشافُ سلالةٍ جديدةٍ من فيروس كورونا في الفلبين.

📌 الولاياتُ المتحدةُ تعلنُ تطعيمَ أكثرِ من مائة مليون شخصٍ ضد كورونا حتى الآن، وحصيلةُ الإصاباتِ فيها تقتربُ من ثلاثين مليون حالة، فيما تجاوزت حصيلةُ الوفيات خمسَمائةٍ وخمساً وأربعين ألف حالة.

📌 إيطاليا تحقِّقُ في وفاةِ عدةِ أشخاص بعد التطعيمِ بلقاحِ أسترازينيكا، وتعتزمُ فرضَ إغلاقٍ عامٍ في عطلةِ عيدِ الفصح.

📌 رئيسُ الوزراء الفرنسي يقولُ إنّ وضعَ المستشفيات في منطقةِ إيل دو فرانس بسببِ كورونا مقلقٌ جداً.

📌 وزارةُ الصحةِ في أذربيجان تُجيزُ استخدامَ لقاحِ سبوتنيك في البلاد، لتصبحَ الدولةَ الحاديةَ والخمسين التي تُقِرُّ اللقاح.

📌 الأردن تتسلَّم مائةً وأربعاً وأربعينَ ألف جرعة من لقاح استرازينكا كأولِ دولةٍ بالشرق الأوسط تحصل على طعومٍ عن طريقِ كوفاكس.

📌 حصيلةُ الإصاباتِ في فرنسا تتجاوزُ المليون الرابع، فيما تجاوزت حصيلةُ الوفياتِ تسعين ألف حالة.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي نصفِ مليون إصابة، وأكثرَ من تسعةِ آلاف وثلاثِمائةِ وفاة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حوالي خمسة وعشرين ألف وسبعِمائةِ إصابة، ومائتين وسبعين وفاة.

📌 اليمن يسجلُ أعلى حصيلةِ وفياتٍ وإصاباتٍ يومية، والأردن يسجلُ ارتفاعاً مستمراً بالإصاباتِ والوفيات، كما استمرَّ ارتفاعُها في العالمِ العربي بشكل عام.

📌 ارتفاعاتٌ حادةٌ للإصابات في الهند والبرازيل وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وتركيا وبولندا وأوكرانيا والتشيك وهنغاريا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي ألف وتسعِمائةٍ وخمسينَ إصابة وثلاثَ عشرةَ وفاة، والصحةُ تقولُ إنَّ هناك تراجُعاً في عددِ مرضى كورونا الخطيرين وتناقُلِ العدوى.