خبر عاجل
الصحة: ٦ إصابات برصاص الاحتلال وصلت مجمع فلسطين الطبي
استشهاد شابين عقب إصابتهمابرصاص الاحتلال في اسكاكا ومردة بمحافظة سلفيت

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 14/03/2021 ( آخر تحديث: 14/03/2021 الساعة: 17:49 )
"يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وأربعة وستون

الأحد – الرابع عشر من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

دولٌ أوروبيةٌ تشتكي من عدمٍ عدالةِ توزيعِ اللقاحات، وفلسطين تواجه ارتفاعاً مستمراً للإصابات والوفيات

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين ومائة واثنتين وأربعين إصابة وخمسَ عشرةَ، منها سبعون إصابة ووفاةٌ واحدةٌ في غزة، ومائتان وأربعٌ وسبعون إصابة وحالتا وفاةٍ في القدس. والحصيلةُ ترتفعُ إلى مائتيْن وستةٍ وثلاثين ألف، وخمسِمائةٍ وإحدى وتسعينَ إصابة، وألفَيْن وخمسِمائةِ وتسعِ وفيات. فيما بلغَ عددُ المصابين في غُرفِ العنايةِ مائةً وسبعةً وسبعين بينهم تسعةٌ وأربعون على أجهزة التنفس.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تقولُ إن عددَ الاصابات الحقيقي ضِعفَيْ المُعلن، لأن عدداً كبيراً من المواطنين لا يقومون بإجراء فحوصات كورونا، وأنَّ استمرارَ الوضع الوبائي سيؤدي لانهيار المنظومة الصحية.

📌 الصحةُ بغزة تدعو كل من تجاوزَ الخامسة والسبعين من العمر التوجهَ إلى المراكزِ الصحيةِ لتلقي لقاحِ كورونا.

📌 خمسُ سيناتورات من الحزبِ الديمقراطي الأمريكي يُطالِبْنَ إدارةَ بايدن بالضغطِ على حكومةِ الاحتلالِ الإسرائيلي لتوفيرِ لقاحٍ ضد كورونا للفلسطينيين.

📌 مديرُ معهدِ غاماليا الروسي يقولُ إنَّ الصينيين أجروا دراساتٍ على عددٍ كبيرٍ من المُتعافين من كورونا لتحديدِ مدى إنتاجِ الأجسامِ المضادة لديهم، حيث تبين أنَّ حوالي عشرين بالمائة منهم لم يُكَوِّنوا مستويات كافية من الأجسام الواقية".

📌 المفوضيةُ الأوروبيةُ تدافعُ عن سياستِها في توزيعِ اللقاحات، وغضبٌ في أوروبا من عدمِ توزيعِ الجرعاتِ بشكلٍ عادلٍ بين الدولِ الأعضاء، وأنَّ هناك اتفاقياتٌ سريةٌ بين بعضِ الدولِ والشركات المُنتِجةِ للقاحات.

📌 إيطاليا تعلنُ خطةً لتطعيم ثمانينَ بالمائة من السكانِ ضدَّ كورونا بحلولِ أيلول المقبل، فيما تستهدِفُ روسيا تطعيمَ سبعين بالمائة من السكان بحلول تشرين ثاني القادم.

📌 رئيسُ الوزراءِ الأردني يُعلنُ حالةَ الطوارئ في جميعِ المستشفيات بالأردن.

📌 إصابةُ ثلاثةِ عاملين بقطاعِ الصحةِ في النرويج بجلطاتٍ دمويةٍ بعد تطعيمِهم بلقاحِ أسترازينيكا.

📌 تونس تُطلِقُ حملةَ التطعيم ضد كورونا بلقاحِ سبوتنيك.

📌 مسؤولٌ صحيٌ مصري يقولُ أنَّ المنحنى الوبائيَّ في البلادِ يشهدُ حالةً من الارتفاعِ في عددِ الإصابات، مُتوقِّعاً الدخولَ في الموجةِ الثالثةِ من الوباءِ في بدايةِ نيسانَ المُقبل.

📌 الآلافُ يتظاهرون ضدَّ تقييدات كورونا في ألمانيا وإصاباتٌ في صفوفِ الشرطة.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي أربعِمائةٍ وعشرينَ ألفِ إصابة، وأكثرَ من ثمانيةِ آلاف وفاة. وحصيلةُ الإصاباتِ تتجاوزُ مائةً وعشرين مليون حالة.

📌 الدولُ العربيةُ تسجلُ حوالي عشرين ألف إصابة، ومائتين وخمساً وسبعين وفاة.

📌 استمرارُ ارتفاع الإصابات والوفيات في العراق والأردن ولبنان والإمارات والكويت.

📌 ارتفاعاتٌ حادةٌ للإصابات في الهند والبرازيل وفرنسا وإيطاليا وألمانيا وتركيا وبولندا وأوكرانيا والتشيك وهنغاريا وتشيلي.

📌 الاحتلالُ الإسرائيليُّ يسجلُ حوالي ألفين وثمانِمائةِ إصابة وثلاثَ عشرةَ وفاة، ومُعاملُ انتقالِ العدوى يواصلُ الإنخفاض، ووزيرُ صحةِ الاحتلالِ يستبعِدُ فرض إغلاقٍ في عيد الفصح. وصحيفةٌ إسرائيليةٌ تقول إنَّ واحداً وتسعينَ في المئة مِمَّن يتلقون العلاجَ في أقسامِ كورونا هم من غيرِ الحاصلين على اللقاح.