الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ما هي شروط الترشح للانتخابات التشريعية المقبلة؟

نشر بتاريخ: 16/03/2021 ( آخر تحديث: 16/03/2021 الساعة: 17:16 )
ما هي شروط الترشح للانتخابات التشريعية المقبلة؟

الخليل-معا- أكد الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله، أن اللجنة تضع الآن لمساتها الأخيرة على تجهيزاتها فيما يتعلق باستقبال طلبات الترشح اعتبارا من السبت المقبل واللجنة قامت بنشر كل ما يتعلق بعملية الترشح على موقعها الالكتروني.

وذكر طعم الله خلال برنامج "الطريق الى التشريعي" مع الزميل عادل اغريب والذي يبث عبر اذاعة الرابعة وفضائية معا، انه من ضمن الشروط التي يجب أن تتوفر في المرشح ويتحلى بها أن لا يكون محكوم في جناية أو جنحة مشيرا أن اللجنة لا تطلب شهادة عدم محكومية ولكنها تتحقق من ذلك من خلال السجل العدلي وأيضا من بين الشروط أن لا يكون المرشح موظف في الفئات الوظيفية في الدولة وإذا كان موظف عليه الاستقالة ونحن بدورنا نتحقق من طلبه ".

وتابع " بعد التحقق من طلبات الترشح يتم نشر المرشحين والقوائم من اجل أن يقوم الجمهور بالاطلاع عليها وسيكون الباب مفتوحا أمام جميع المواطنين لتقديم الاعتراضات على المرشحين والقوائم ".

واضاف طعم الله خلال حديثه الإذاعي إذا كان احد المرشحين لا تنطبق عليه الشروط فهذا يلغي المرشح فقط وليس القائمة إلا في حال إلغاء المرشح سيؤدي إلى إسقاط القائمة بمعنى أن القائمة يجب أن يكون العدد فيها 16 مرشحا وإلغاء مرشح سيسقطها.

أما فيما يتعلق بشروط القوائم ... قال " يجب أن تتوفر في القائمة التي تنوي الترشح عدة شروط ومواصفات معينة أولا أن لا يكون عدد المرشحين في القائمة أقل من 16 او أكثر من 132 ثانيا ترتيب المرأة يجب أن يكون ضمن الأسماء الثلاثة الأولى واسم امرأة على الأقل في الأربع أسماء التي تلي ذلك وهذا الحد الأدنى لكوتة المرأة أما الشرط الثالث القائمة يجب أن ترفق كشف مغلق بترتيب المرشحين والبرنامج الانتخابي للقائمة وشعارها ورقمها ومجموعة من الوثائق التي تجعل من ملفها مكتمل أيضا مسؤول الدعاية ورسوم الترشح وتأمين الدعاية الانتخابية رسومها 20 ألف دولار يجب أن توضع في اسم لجنة الانتخابات المركزية يوثق بوصل إيداع مع طلب الترشح "

وحول تأمين العملية الانتخابية ... أوضح طعم الله تأمين العملية الانتخابية هو من اختصاص الأجهزة الأمنية والشرطة الفلسطينية وهذا ما أكدت عليه الفصائل الفلسطينية خلال اجتماع القاهرة الماضي وخلال اجتماع القاهرة الذي يعقد في الوقت الحالي وتحضره لجنة الانتخابات المركزية سيناقش تفاصيل هذا الموضوع ونحن في لجنة الانتخابات ما يهمنا هو أن تكون الأمور واضحة والجهة التي نتعامل معها هي موحدة ونحن جاهزون لتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه بين الفصائل في القاهرة .