الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ يدحض أقواله.. الرئيس الإسرائيلي يوضح موقف اسرائيل من الانتخابات وصفقة الاسرى

نشر بتاريخ: 18/03/2021 ( آخر تحديث: 20/03/2021 الساعة: 19:20 )
الشيخ يدحض أقواله.. الرئيس الإسرائيلي يوضح موقف اسرائيل من الانتخابات وصفقة الاسرى

بيت لحم- معا- كشفت مصادر سياسية إسرائيلية تفاصيل لقاءات الرئيس الإسرائيلي ريفلين مع القادة الألمان حيث تناولت الملف النووي الايراني والتحقيق الذي فتح ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي ، والوضع في الشرق الأوسط والانتخابات الفلسطينيية والوضع في لبنان.

وبحسب المصادر ذاتها حسب القناة السابعة العبرية ، فقد طالب الرئيس الإسرائيلي في لقاءاته القادة الألمان بالضغط على المصريين للتأثير على حماس لجهة إتمام صفقة تبادل أسرى.

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس الإسرائيلي أوضح موقف إسرائيل من الانتخابات الفلسطينيية. ووفقا للتقرير فإنه قال للقادة الألمان أن إسرائيل لن تعرقل الانتخابات الفلسطينية ولكنه في نفس الوقت قال " نحن حذرنا من جانبنا بأن تسيطر حماس على المؤسسات الفلسطينية، لكننا نقول بشكل لا لبس فيه إننا لا نتدخل لأننا لم نتدخل في الانتخابات السابقة".

ووفقا للتقرير الإسرائيلي فإن الرئيس ريفلين أكد أن إسرائيل لم تتلق طلبًا للسماح بالتصويت والانتخابات في القدس الشرقية ،مضيفا "لم نتلق طلبًا بعد ، لكن في الماضي أعطيناهم فرصة التصويت في القدس الشرقية. لم يمارس الكثيرون هذا الحق. لكن بالطبع عندما يأتي الطلب سوف نبحث ذلك ".

وتابع قائلا"، إذا قرر الفلسطينيون إجراء انتخابات ، فإن إسرائيل كدولة ديمقراطية وقعت اتفاقيات أوسلو بالتأكيد لم تمنع في الماضي وليس لديها نية لمنعها في المستقبل ما لم تثير قضايا لست على دراية بها مع انني لست جزءا من الحكومة اليوم ".



السلطة: بعثتا طلبا ولدينا الوثائق

من جهته رد وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ على تصريحات الرئيس الإسرائيلي بشأن تقديم طلب لمشاركة القدس في الانتخابات . واضاف على موقعه فيس بوك : ‏"خاطبنا الحكومة الاسرائيليه رسميا بموضوع مشاركة المقدسيين ترشحا وانتخابا ، ولدينا الوثائق الرسمية بذلك. وما اعلنه رئيس دولة "اسرائيل" غير صحيح. وتلقينا رد اسرائيلي على مطالبتنا بانهم لن يعطوا جواب قبل الانتخابات الاسرائيليه".