السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 21/03/2021 ( آخر تحديث: 21/03/2021 الساعة: 20:16 )
يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وواحد وسبعون

الأحد – الحادي والعشرون من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

حصيلةُ الإصابات في فلسطين تتجاوزُ رُبعَ مليون حالة، وأوروبا تدقُّ ناقوسَ الخطر تخَوُّفاً من موجةٍ ثالثةٍ للوباء، والعلماءُ البريطانيون يُرجِّحون حدوثَ موجةٍ رابعةٍ في البلاد

📌 فلسطين تسجلُ ألفين ومائتين وسبعاً وأربعينَ إصابة وإحدى وعشرينَ وفاة، منها ثلاثُمائة وسبعُ إصابات وأربعُ وفياتٍ في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وواحد وخمسين ألف، وستِّمائةٍ وثمانٍ وستين حالة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ألفين وستِّمائةٍ وستاً وخمسين وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً وثمانيةً وتسعين مصاباً في غرفِ العناية، بينهم ستّون على أجهزة التنفس.

📌 الناطقُ باسم الداخلية الفلسطينية يقول إن تفشي كورونا باتَ منزلياً، والمسؤولية الآن بيد المحافظين.

📌 الرئيس محمود عباس يتلقى اللقاح، وحملةُ التطعيم تبدأُ اليوم في فلسطين. والحكومةُ تقررُ إجراءاتٍ جديدةٍ في مقدمتِها الإغلاقُ الليليُّ والتعليمُ عن بُعد. والصحةُ تقولُ إن نسبةَ إشغالِ المستشفيات وغرفِ العناية بلغت مائةً بالمائة.

📌 مُؤَسِّس شركة بيونتيك يُبدي تفاؤلاً بإمكانيةِ السيطرةِ على فيروس كورونا في أوروبا بحلولِ نهايةِ الصيف.

📌 الدنمارك تعلنُ عن وفاةِ شخصٍ وإصابةِ آخرَ بأعراضٍ مرضيةٍ خطيرةٍ إثرَ تلقيهِما لقاحَ أسترازينيكا.

📌 في تصعيدٍ جديدٍ للخلافِ بشأنِ تَأَخُّرِ عمليات تسليمِ الجرعات، رئيسةُ المُفوضيةِ الأوروبيةِ تُهدِّدُ بوقفِ صادراتِ لقاحاتِ أسترازينيكا إذا لم يَستلم الاتحادُ الأوروبيُّ شحناتِه أولاً.

📌 دراسةٌ علميةٌ أجراها باحثون في أمريكا تتوصلُ إلى نتيجةٍ غريبة، تتعلق بنوعٍ من الهرمونات الأنثوية، قادرٍ على تقليلِ شدةِ الإصابة بفيروس كورونا لدى الرجال.

📌 في تَصَرُّفٍ أثارَ انتقاداتٍ واسعةً لا سيما من الأطباء والممرضين المحليين، كينيا تعرِضُ تطعيمَ آلافِ الأجانبِ المُقيمين على أرضِها، رغمَ أنَّها لم تُكمِل تلقيحَ العاملين في قطاعِ الصحةِ وموظفي الخطوطِ الأماميةِ وكبارِ السن.

📌 وزيرُ الصحةِ البريطاني يعلنُ أنَّ نصفَ البالغين في البلاد تلقوا جرعةً واحدةً على الأقل من اللقاحات، فيما أعلنت الصين عن تقديم سبعين مليون جرعة في البلاد حتى الآن.

📌 استنفارٌ صحيٌّ في دمشق، وتخصيصُ كاملِ القدرات لصالحِ مرضى كورونا، نتيجةَ ارتفاعِ الإصابات.

📌 إصاباتُ كورونا في الجزائر تحت عتبةِ المائةِ حالة لأول مرةٍ منذُ أشهر.

📌 العالمُ يسجلُ أكثرَ من خمسِمائةٍ وثلاثين ألفِ إصابة، وأكثر من ثمانيةِ آلاف وفاة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ حوالي واحدٍ وعشرين ألفِ إصابة، وثلاثَمائة وخمس وفيات.

📌 ارتفاعٌ آخرُ بالإصاباتِ والوفيات في سوريا، واستمرارُ ارتفاعِها في العراق والأردن والإمارات ولبنان والسعودية والكويت وليبيا وتونس والبحرين.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في البرازيل والهند والفلبين والبيرو والتشيك والعديد من الدولِ الأوروبية.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ حوالي ستِّمائةِ إصابة وتسعَ وفيات، ويفتتحُ موسمَ السباحة على الشواطئ، ويقررُ استئناف الرحلاتِ الجويةِ إلى كلِّ الوُجْهات، بعدَ انخفاضٍ في معدلِ الحالاتِ الإيجابية.