السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة: ستصلنا لقاحات اخرى خلال الايام المقبلة

نشر بتاريخ: 22/03/2021 ( آخر تحديث: 22/03/2021 الساعة: 13:55 )
الصحة: ستصلنا لقاحات اخرى خلال الايام المقبلة


الخليل- معا- أكد الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور كمال الشخرة ان الطواقم الطبية الفلسطينية ساعدت في اعطاء اللقاح للعمال الفلسطينين على المعابر .
واوضح الشخرة خلال برنامج "يصبحكم بالخير" مع الاعلامي رياض خميس والذي يبث عبر اذاعة الرابعة وفضائية معا وشبكة معا الاذاعية، خلال الفترة الماضية حدثت اجتماعات مع وزارة الصحة الاسرائيلية وتم الاتفاق على تطعيم العمال الفلسطينين وقمنا بالطلب ان تكون وزاة الصحة الفلسطينية متواجدة مع العمال جنبا الى جنب وبالفعل تواجدت طواقم تابعة للوزارة على المعابر الثمانية.
وتابع :" نحن لم نحضر اللقاحات ومن احضرها الجانب الاسرائيلي ولكن نحنا ساعدنا في اعطائها وتحدثنا في هذا الامر سابقا وتم نشر صور ونحن نستغرب الهجوم الذي تم شنه علينا من قبل البعض على مواقع التواصل الاجتماعي ".

وحول حملة التطعيم التي انطلقت امس، قال الشخرة خلال حديثه الاذاعي :"سنستكمل تعطيم الطواقم والكوادر الطبية في المراكز والمستشفيات الاهلية والحكومية في محافظات الوطن وبالامس قمنا بتطعيم كوادر الهلال الاحمر الفلسطيني في رام الله والاسعاف الفلسطيني واليوم سنستكمل ذلك، ويأتي هذا مزامنة مع الخطة التي وضعناها بتطعيم كبار السن من هم فوق الـ 75 عاما واصحاب الامراض كامراض الكلى والسرطان وفي حال تم الانتهاء من تطعيم كبار السن سنقوم بالنزول تدريجيا في الاعمار حتى نصل لكافة ابناء شعبنا".
واردف بالقول "" لدينا الان 60 ألف جرعة لقاح من فايزر واسترازينكا وتباعا ستصل الينا جرعات اخرى من الصين ودول اخرى ومنظمة كوفاكس التابعة لمنظمة الصحة العالمية".
وبين الشخرة ان التطعيم ايضا سيشمل من سجل على منصة وزارة الصحة ولكن سيتم تطعيم كبار السن اولا حتى لو كان هناك مسجلين فالاولوية لهم واذا كان من بين المسجلين اعمار كبيرة واصحاب امراض سيتم تطعيمهم.
وحول الحالة الوبائية، ذكر الشخرة ان الحالة الوبائية حتى هذه اللحظة في تصاعد وهناك ارتفاع ونسبة الادخالات الى المستشفيات عالية ونسبة الاشغال وصلت في مستشفيات كورونا 100% وكذلك العناية المكثفة .
واوضح، ان السلالات الجديدة سببت ارباك في محافظات الوطن لانها اسرع انتشارا وظهور الاعراض اسرع من المرات السابقة.




وافاد الشخرة ان الاغلاق الذي حدث لم يكن متوازي في بعض المحافظات فهناك محافظات اغلقت ليومين او ثلاث وهناك محافظات اغلقت في مركزها فقط وبقيت القرى مفتوحة وهذا لن يساعد في التخفيف من حدة الوباء.
وناشد الشخرة خلال برنامج "يصبحكم بالخير" المواطنين بضرورة الالتزام بالاجراءات الصحية والوقائية حتى يتم كسر المنحى الوبائي.