الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 23/03/2021 ( آخر تحديث: 23/03/2021 الساعة: 23:25 )
"يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وثلاثة وسبعون

الثلاثاء – الثالث والعشرون من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

حصيلةُ المُتعافين من كورونا تتجاوزُ مائةَ مليون، بعد أن أصابَ أكثرَ من مائةٍ وأربعٍ وعشرين مليون، فيما تقتربُ حصيلةُ الوفيات من مليونين وسبعِمائةٍ وأربعينَ ألف شخص

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين ومائتين وتسعاً وخمسينَ إصابة وعشرين وفاة، منها أربعُمائة وخمسون إصابة ووفاةٌ واحدة في غزة، ومائةٌ وإحدى وتسعون إصابة في القدس خلال ثلاثةِ أيام، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وستٍ وخمسين ألف، ومائتين وخمسٍ وستينَ حالة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ألفين وسبعَمائةٍ وثماناً وعشرين وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائتين وخمسَةَ مصابين في غرفِ العناية، بينهم ثمانيةٌ وخمسون على أجهزة التنفس.

📌 الصحةُ الفلسطينيةُ تضعُ خطةً من أربعِ مراحلَ للتطعيم.

📌 الصحةُ العالميةُ تقولُ إنَّ انعدامَ المساواةِ في الحصولِ على اللقاحات بين الدولِ الغنيةِ والفقيرةِ ازدادَ وأصبحَ فاضحاً.

📌 هيئةٌ صحيةٌ أمريكية تُشَكِّكُ في البيانات التي قدّمتها شركةُ أسترازينيكا حولَ فاعليةِ لقاحِها، بعد تجربةٍ كبيرةٍ في الولايات المتحدة.

📌 هيئةُ الخدماتِ الصحيةِ الوطنيةِ في إنجلترا تعلنُ عن فعَّالية عقارِ ديكساميثازون لمرضى فيروس كورونا، بعد دراسةٍ شملت عشراتِ الآلاف من المصابين بالوباء، والتي بدأت في حزيران الماضي.

📌 الصندوقُ الروسي للاستثمارات المباشرة يعلنُ أنَّ شركةً أمريكيةً انتهكت براءةَ الاختراع الخاصة بلقاح سبوتنيك.

📌 زعيمةُ حزبِ التجمع الوطني بفرنسا، تدعو إلى عدم انتظارِ موافقةِ الاتحاد الأوروبي على استخدامِ اللقاحِ الروسي.

📌 رئيس الوزراء البريطاني يقولُ إنَّ البلادَ متجةٌ نحو موجةٍ ثالثةٍ من الجائحة، والحكومة تُمدِّدُ حظرَ السفر الدولي حتى حزيران، ووزيرُ الصحةِ يعترفُ بارتكابِ حكومتِه أخطاءَ في استجابتِها الأولية للوباء، وأنَّ هناك وقتٌ للتحقيقِ في الأمر.

📌 وكالةُ الفضاء الأوروبية تؤكدُ عودةَ تلوثِ الهواء إلى مستويات ما قبلَ كورونا نتيجةَ تخفيف القيودِ في بعضِ البلدان.

📌 روسيا تُعلنُ تسجيلَ أكثرِ من خمسين حالةِ إصابة بالطفرةِ البريطانية حتى الآن في البلاد. وتعلنُ عن ارتفاعِ عددِ المُتعافين وانخفاضِ عددِ الإصاباتِ اليومية.

📌 حصيلةُ الإصابات في البرازيل تتجاوز المليون الثاني عشر.

📌 الإصاباتُ تُواصلُ ارتفاعَها في فرنسا على الرغم من إجراءاتِ الإغلاق، ما قد يستدعي المزيد من القيود.

📌 ألمانيا تُمدِّد الإغلاق حتى الثامن عشر من نيسان القادم، وتحذيراتٌ من جائحةٍ جديدة. والحكومةُ الفلندية تقترح تمديدَ الإغلاق بالبلاد، والدنمارك تعلن تخفيفَ القيود. والنمسا تؤجلُ إعادة فتحِ المطاعم والمقاهي وسطَ ارتفاعِ الإصابات.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي أربعِمائة وأربعين ألفِ إصابة، وأكثر من سبعةِ آلاف وفاة. وارتفاع الوفيات على أساسٍ أسبوعي لأول مرة منذ ستةِ أسابيع.

📌 الدولُ العربية تسجلُ حوالي خمسة وعشرين ألف إصابة، وأكثر من ثلاثَمائة وخمسة وخمسين وفاة.

📌 الأردن يسجل أعلى حصيلةٍ بالإصاباتِ والوفيات، وارتفاعُها في العراق والأردن والإمارات ولبنان وعُمان والكويت وليبيا واليمن وسوريا.

📌 تركيا تسجلُ أكثرَ من اثنين وعشرين ألف إصابة في أعلى حصيلةٍ يوميةٍ منذُ بداية العام الحالي، واستمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ في العديدِ من الدولِ الأوروبية وفي البرازيل والهند والفلبين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ حوالي ألفِ إصابة وسبعَ عشرةَ وفاة، ويدّعي صناعةَ بخاخٍ للأنف مضادٍ للفيروسات مُصنَّع من أكسيد النيتريك وأنَّهُ حصلَ على موافقة أوليةٍ لبيعِهِ مَحلِّياً بحلولِ الصيف، كما تم تسجيلُه ليبدأَ بيعُه في نيوزيلندا.