الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤولون خليجيون يحذرون من إقامة حكومة اسرائيلية بمشاركة اليمين المتطرف

نشر بتاريخ: 25/03/2021 ( آخر تحديث: 25/03/2021 الساعة: 14:19 )
مسؤولون خليجيون يحذرون من إقامة حكومة اسرائيلية بمشاركة اليمين المتطرف

بيت لحم-معا- هيئة البث الرسمية "كان" اليوم ان لدى دول الخليج مخاوف من تصريحات نواب كنيست "مثيرة للجدل ضد عرب ومسلمين من المتوقع ان يكونوا شركاء في حكومة نتنياهو"، وان هذه التصريحات يمكن ان تلحق ضررا بعملية التطبيع، وحذروا من مغبة إقامة ائتلاف حكومي بمشاركة "اليمين المتطرف" .

ونقلت "كان" محادثة بين ديبلوماسيين إسرائيليين ومسؤولين خليجيين قالوا ان :"سياسة يمينة امر ، لكن تصريحات ضد العرب والمسلمين من قبل نواب كنيست يمكن ان يصبحوا جزءا من حكومة نتنياهو، سيمس ويلحق الضرر بعلاقات التطبيع بين إسرائيل والدول العربية".

وذكرت "كان" ان المسؤولين الخليجيين عبروا عن "مخاوفهم" وقالوا ان مثل هذه التصريحات لن تكون مقبوله عليهم باي شكل من الاشكال ، وأضافوا خلال المحادثات :"ان صدرت مثل هذه التصريحات مجددا نتوقع من نتنياهو ، رغم الصعوبات السياسية ان يقوم بإدانة التصريحات" معربين عن مخاوفهم ان يكون النواب من "اليمين المتطرف شركاء في حكومة ضيقة يمكن ان يقيمها نتنياهو".

ووقعت إسرائيل العام الماضي اربع اتفاقيات سلام مع اربع دول عربية (الامارات، البحرين، المغرب والسودان) ، وذلك في اطار اتفاقيات إبراهيم التي دفعتها إدارة ترامب وقامت بدعمها.

من جانب اخر، ومع انتهاء المعركة الانتخابية الأخيرة وهي الرابعة في غضون عامين، يتضح ان نتنياهو في مأزق سياسي لتشكيل ائتلاف حكومي يضم 61 عضوا لم ينجح بالوصول اليه الى الان، ويتألف حلفاء نتنياهو الحاليين الان من الأحزاب الدينية شاس و"يهدوت هتوراة" إضافة الى "الكتلة الصهيونية" والذين ضموا اليهم ايتمار بن غفير المعروف بمواقفه العنصرية ضد العرب.