الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 25/03/2021 ( آخر تحديث: 25/03/2021 الساعة: 18:55 )
"يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وخمسة وسبعون

الخميس – الخامس والعشرون من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

منظمةُ "أطباء بلا حدود" تطالب الاحتلالَ بإمدادِ الفلسطينيين باللقاحات، وتطالبُ الاحتلال وفلسطين بأن يقوما على الفورِ بزيادةِ الجهودِ على نحوٍ ملموسٍ في مجالِ الوقاية وإبطاءِ انتشارِ الوباء

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين وثلاثاً وتسعين إصابة وثلاثاً وعشرين وفاة، منها خمسُمائة وأربعٌ وخمسون إصابة وحالتا وفاة في غزة، ومائةٌ وإحدى وثلاثون إصابة في القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وستين ألف، وثلاثمائة وتسعين حالة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ألفين وسبعَمائةٍ وإحدى وسبعين وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائتين وخمسةَ مصابين في غرفِ العناية، بينهم تسعةٌ وستون على أجهزة التنفس.

📌 نقابةُ الأطباء تعلن الإضرابَ عن العمل، ووزارةُ الصحة تقولُ أنَّ الحكومةَ أبْدَت استعدادَها لتنفيذِ مطالبِ الأطباء مقابل تَفَرُّغِهم الكامل للعمل، والنقابةُ ترفض. ومحكمةُ العدلِ العليا تُقرر وقفَ الإضراب.

📌 مسؤولٌ صحيٌّ كبير يحذِّر من أنَّ الولايات المتحدة قد تشهدُ زيادةً في الإصابات إذا تخلّى الأمريكيون عن القيودِ الآن. والولاياتُ الأمريكيةُ تتجاهلُ التحذيرات وتضعُ خططاً لتخفيفِ الإجراءات في كلِّ الأحوال.

📌 الاتحادُ الأوروبي يُحَدِّثُ القواعدَ المرتبطةَ بانتاج اللقاحات، حيث سيكونُ قادراً على منعِ شحناتِ لقاحاتٍ إلى الدولِ التي بها نسبةُ المتطعمين عالية، والتي تبلغ سبعَ عشرةَ دولة من بينها دولةُ الإحتلال.

📌 رئيسةُ مجلسِ الاتحاد الروسي تتوقعُ رفعَ معظمِ القيودِ المفروضةِ بسبب الجائحةِ في روسيا بحلولِ فصلِ الخريف المقبل في حال نجاحِ التطعيمِ الجماعي للسكان.

📌 علماءُ أمريكيون يقترحون علاجَ كورونا بأصواتٍ فوقَ سمعية ذات تردُّداتٍ محدّدة.

📌 مجلسُ حقوقِ الإنسان يدعو لضمانِ حصولِ جميعِ البلدان على اللقاحات بشكلٍ شاملٍ ومُنصفٍ ومَيْسورِ التكلفة وفي الوقتِ المناسب.

📌 مختبرُ أسترازينيكا يُدافعُ عن فاعليةِ لقاحِه بعد تشكيكِ هيئةٍ أميركيةٍ بنتائجِ التجاربِ السريريةِ عليه، والهند توقفُ مؤقتاً الصادرات الرئيسية للقاح لتلبيةِ الطلباتِ المحلية مع زيادةِ الإصابات.

📌 العالمُ يسجلُ ارتفاعاً حاداً بالإصابات والتي بلغت حوالي ستمائة وثلاثين ألفِ إصابة، وأكثر من عشرةِ آلاف وأربعمائةِ وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوز مائةً وخمسةً وعشرين مليون حالة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ أكثر من ثلاثين ألف ومائتي إصابة، وأربعَمائةِ وفاة.

📌 العراق تسجلُ ارتفاعاً حاداً بالإصابات والوفيات، واستمرارُ ارتفاعِها في السعودية والأردن والإمارات ولبنان وعُمان والكويت واليمن وسوريا وتونس.

📌 ارتفاعٌ كبيرٌ للإصابات في تركيا والهند وبولندا وأوكرانيا وإيطاليا وألمانيا والتشيك والبرازيل، وارتفاعٌ حادٌ للإصابات والوفيات في المكسيك.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ أربعَمائة وسبعين إصابة واثنتين وثلاثين وفاة، ويُعربُ عن استعدادِه لتزويدِ مستشفيات لبنان بأجهزةِ تنفسٍ اصطناعي، والصحةُ تُقرُّ القيودَ المفروضةَ في شهرِ رمضان وعيدِ الفصح، وتُطالبُ بمنعِ دخولِ سائحين من الإمارات لتلقّيهم اللقاح الصيني.