الاتحاد العام للمراكز الثقافية يشارك بالمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج

نشر بتاريخ: 29/03/2021 ( آخر تحديث: 29/03/2021 الساعة: 08:56 )
الاتحاد العام للمراكز الثقافية يشارك بالمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج

غزة –معا- احتفى الاتحاد العام للمراكز الثقافية، باليوم العالمي للمسرح، من خلال مشاركته بفعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج، بمسرحية مونودراما "صهيل" ، برائعه الكاتب العراقي سعد هدابي وإخراج أسامة مبارك الخالدي وأداء الفنان وليد أبو جياب وديكور وسينغرافيا الفنان إسماعيل دحلان،ومساعد مخرج محمود عفانة ،وإشراف عام الأستاذ يسري درويش.

جاء ذلك في فعاليات المهرجان بقاعة القطب الثقافي ديار ياسمين بالحمامات وتخلل الحفل العديد من الفعاليات والفقرات الفنية ، واشتملت المشاركة على تكريم سفير اليونسكو للسلام الموسيقار العراقي نصير شمة، ضمن أربع شخصيات مسرحية عربية مهمة في مقدمتهم الكاتب والفنان المغربي عبد الكريم برشيد، والفنان الجزائري العمري كعوان، والفنان والمخرج الليبي شرح البال عبد الهادي. وحضور ومشاركة وفد من سفارة دولة فلسطين في تونس ممثلة بسعادة السفير السيد هايل الفاهوم .

وكانت مشاركة مميزة للاتحاد العام للفنانين التعبيريين الفلسطينيين – فرع لبنان من خلال العمل المسرحي " ياخوف عكا من هديرك يا بحر " أداء الفنان وليد سعد الدين،تأليف الشاعر زياد كعوش،إخراج محمد الشولي.

وكان الحضور لافتاً من المثقفين والاعلاميين وعشاق المسرح من جمهور وفنانين ومسؤولين تونسيين مع إحترام البرتوكول الصحي .

وعبر مؤسس ومدير المهرجــان الــدولي للمونودرامــا بقرطــاج الفنان الممثل والمخرج التونسي إكرام عزوز عن سعادته بنجاح فعاليات المهرجان ومشاركة الفرق من الأقطار العربية وثمن دور كافة الجهود التي بذلت من أجل إنجاح المهرجان.

وأضاف إن المهرجان يهدف إلى أن يتحــول إلى موعد ثابت يساهم في إشعاع تونس الثقافي والسياحي وفي إعــادة الاعتبار لفــن المونودرامــا كشــكل مــن أشــكال التعبـير المسرحــي بخصوصياتــه المنفــردة، وإلى أن يكــون الفضــاء الــذي لا يمكــن تخطيــه للتبــادل الثقــافي والفنــي بـين المبدعــين في هــذا الشــكل مــن التعبــير الفنــي مــن جميع أنحاء العالم. وإن نجاح هذه الدورة في هذا الظرف الاستثنائي يعتبر تحدياً للظروف وإيماناً بأن الفعل الثقافي يبقى دائما قادراً على تجاوز الظروف الصعبة.

كما منح الاتحاد درعاً تكريماً لمدير المهرجان إكرام عزوز وفي نفس السياق قدم مدير المهرجان درعاً تكريماً للاستاذ يسري درويش رئيس الاتحاد العام للمراكز الثقافية كما تسلم وفد الاتحاد شهادة مشاركة في المهرجان. وتكريم الفرق المشاركة بالمهرجان.

وعبر المخرج اسامة الخالدي عن سعادته بالمشاركة بالعمل المسرحي مونودراما " صهيل " جنباً إلى جنب مع الفرق العربية ضمن فعاليات المهرجان ورغم الظروف الصعبة التي واجهت فريق العمل في الوصول لتونس على مدار عدة أيام لم يذق الفريق طعم النوم و تكبد جهداً كبيراً في نقل الديكور ووصول الفريق عبر الحدود و تحمل كافة الصعاب من اجل المشاركة بإسم فلسطين بالوقت المحدد للمهرجان وبجهود الاتحاد العام للمراكز الثقافية الذي تحمل كافة المصاريف والنفقات في ظل غياب المؤسسة الرسمية.

وأوضح درويش أن الشعب الفلسطيني رغم كل ما يواجهه من انتهاكات يومية وقمع وفصل عنصري سيبقى صامداً وثابتاً وراسخاً متجذراً في أرضه وسيشارك في الفعاليات الثقافية جنباً إى جنب مع اشقائه العرب واليوم تاتي مشاركتنا في المهرجان المسرحي والاحتفاء باليوم العالمي للمسرح كرسالة موجهة من فلسطين للعالم اجمع ان شعبنا تواق للحرية كباقي شعوب الأرض وان المسرح الفلسطيني مميز وناضج وله نجاحات حقيقية رغم كل الظروف المحيطة وإستطاع لفت الإنتباه نحو المشهد المسرحي خاصة والثقافي عامة وأن المسرح سؤوال كبير مطروح على منصات حياة الشعوب ، وعبر درويش عن إعتزاز الاتحاد بمشاركته بالمهرجان حيث كانت فلسطين ضيف شرف من الدورة الأولى واليوم تشارك فعليا بالدورة الثالثة للمهرجان وان تكون حاضرة جنباً إلى جنب مع الفرق العربية الشقيقيه تقدم فضاءً مسرحيا للعالم اجمع، مهنئاً كل المسرحيين في في اليوم العالمي للمسرح وان الاتحاد لا يدخر جهداً من اجل إطلاق الدورة الثالثة لمهرجان الاتحاد للمسرح في قطاع غزة.

وأكد أن شعبنا سيواصل مسيرة كفاحة الوطني بكل الأوان وأشكال النضال ويسخر كل فنون الإبداع حتى إقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

الاتحاد العام للمراكز الثقافية يشارك بالمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج
الاتحاد العام للمراكز الثقافية يشارك بالمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج