الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور كتاب في القانون للدكتور محمد صعابنه

نشر بتاريخ: 29/03/2021 ( آخر تحديث: 29/03/2021 الساعة: 12:36 )
صدور كتاب في القانون للدكتور محمد صعابنه

بيت لحم- معا- صدر كتاب قانوني بعنوان القراران بقانون رقم (39 و40) لسنة 2020 بشأن تشكيل المحاكم النظامية وتعديل قانون السلطة القضائية "دراسة نقدية تحليلية"، للدكتور محمد صعابنه أستاذ القانون في كلية الحقوق وعميد شؤون الطلبة في جامعة فلسطين الأهلية.

ويقع الكتاب في (212 صفحة) من الحجم المتوسط، ويضم في طيات صفحاته بابين رئيسيين، الأول تناول فيه المؤلف القرار بقانون رقم (40) لسنة 2020م بشأن تعديل قانون السلطة القضائية رقم (1) لسنة 2002م، والثاني تناول فيه القرار بقانون رقم (39) لسنة 2020م بشأن تشكيل المحاكم النظامية.

ويأتي نشر هذا الكتاب بسبب ما أثاره القرارين بقانون من تساؤلات وإشكاليات لدى القانونين وغيرهم من المهتمين. حيث قام المؤلف بالمراجعة التشريعية الموضوعية والشكلية لهذين القرارين بقانون، بغية إثراء الحوار القانوني والقضائي حولهما، ولفت نظر المشرع الفلسطيني إلى مواطن الخلل والقصور التشريعي الواردة فيهما، بغية قيامه بإجراء التعديلات اللازمة والضرورية لهما، وبما يضمن دستوريتهما وانسجامهما كمدخل أساس لتجسيد مبدأ سيادة القانون، ومبدأ استقلال القضاء، والفصل بين السلطات، وتعزيز مكانة القضاء وهيبته وتطويره وإصلاحه، وحفظ الأمن المجتمعي، وبناء دولة المؤسسات والقانون.

وجدير بالذكر، أن طبعة الكتاب الأولى صدرت عن مكتبة دار الشامل للنشر والتوزيع في نابلس، وحيث أن الكتاب متوفر لدى معظم المكتبات في محافظات الوطن.