الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 29/03/2021 ( آخر تحديث: 29/03/2021 الساعة: 18:18 )
يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وتسعة وسبعون

الاثنين – التاسع والعشرون من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

دراساتٌ وتقاريرُ تستبعِدُ تسرُّبَ الفيروس من مختبرٍ في ووهان، والإعلانُ عن اكتشافِ سلالةٍ جديدةٍ في تنزانيا هي الأخطرُ في العالم

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وسبعَمائةٍ وستة وثمانين إصابة وثمان عشرةَ وفاة، منها ثمانُمائة وخمسة عشر إصابة وخمسُ وفيات في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وستةٍ وستين ألف، وسبعِمائةٍ وعشرين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ألفين وثمانَمائةٍ واثنتين وخمسين وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائتين وسبعةَ مصابين في غرفِ العناية، بينهم خمسةٌ وستون على أجهزة التنفس، وتعلنُ أنَّها لا تشتري أو تُحْضِرُ أيَّ لقاحٍ إلا بعدَ تأكُّدِها من أنه آمنٌ وفعّالٌ ويحتوي على الحدِّ الأدنى من الآثار الجانبية.

📌 منظماتٌ حقوقيةٌ إسرائيلية وفلسطينية تتقدّمُ بالتِماسٍ إلى المحكمةِ العليا الاسرائيلية لمطالبةِ دولةِ الإحتلال بضمانِ عمليةِ إمدادٍ موحدةٍ من اللقاحات للفلسطينيين.

📌 العلماءُ يكتشفون سلالةً جديدةً لكورونا لدى سياح من تنزانيا، والتي تُعدُّ الأخطرَ في العالم، ومُحَصَّنَةً ضدَّ الأجسام المضادة، وتنتقلُ بسهولة، ويخشونَ من أنَّ اللقاحاتِ الحاليةَ قد تكون عديمةَ الفائدة ضدَّها.

📌 إذاعةُ فرنسا الدوليةُ تنشرُ شهاداتِ لثلاثة عشر فرنسياً زاروا كندا والصين تبين بعد تحليل عيناتِ دمٍ قديمة لهم أنهم كانوا مصابين بكورونا في شهرِ تشرين ثاني من العام ألفين وتسعة عشر دون علمِهم قبل الإعلان عن الحالة صفر.

📌 دراسةٌ مشتركة لمنظمة الصحة العالمية والصين تؤكدُ أن الفيروس انتقلَ من الخفافيش إلى الإنسان عن طريقِ حيوانٍ آخر، وأنَّ احتمالَ تسريبِه من المختبر ضعيفٌ للغاية. وتقترحُ الاستمرارَ بالتحقيق في التفسيرات الأخرى.

📌 أطباءُ منطقةِ باريس يقولون: قد نضطَرّ لاختيار المرضى الذين يجبُ علاجُهم، لأنَّ أعدادَ المصابين تفوقُ قدرتَنا.

📌 دراسةٌ بريطانية تكشفُ عن أنَّ جرعةً واحدةً من لقاحِ فايزر توفِّرُ استجابةً مناعيةً مماثلةً لتلك الناتجة عن العدوى، ويمكن أن تُوفرَ حمايةً من السلالاتِ الجديدةِ للأشخاصِ الذين سبقَ أن أُصيبوا بالفيروس.

📌 الرئيسُ الروسي يتوقعُ أن تصلَ روسيا إلى مرحلةِ المناعةِ الجماعية وأن تُرفَعَ القيودُ بحلولِ نهايةِ الصيفِ القادم.

📌 المفوّضُ الأوروبي لشؤونِ السوقِ الداخلية يُصرِّحُ بأنَّ ترتيبَ عمليةِ إنتاجِ لقاحِ سبوتنيك الروسي في الاتحادِ الأوروبي، بعد نَيْلِه الموافقة، سيستغرقُ حوالي عام.

📌 المستشارةُ الألمانيةُ تقولُ أنّها ليست مقتنعة بأنَّ الإجراءاتِ المُتَّخَذة في البلاد ستكسرُ الموجةَ الثالثةَ من كورونا، وأنَّ على كافةِ الولاياتِ الألمانيةِ اتباعَ إجراءاتِ الإغلاقِ العام.

📌 كوريا الجنوبية تقررُ منحَ إجازاتٍ خاصةٍ بيومِ التطعيم وبعدَه في حالِ ظهورِ آثارٍ جانبيةٍ للقاح.

📌 دراسةٌ جديدة تُظهرُ وجودَ علاقةٍ بين اضطرابات السمعِ وطنين الأذُنْ والدُّوار، والإصابةِ بفيروس كورونا.

📌 لا وفياتٍ يومية في المغرب للمرةِ الأولى منذ بدءِ الجائحة.

📌 الأردن يبلُغُ مرحلةَ الخطر، والحكومةُ تُمدِّدُ الإجراءات إلى منتصفِ أيّار.

📌 العراق تقفزُ عن دولةِ الإحتلال لتحتلَّ المرتبة السادسة والعشرين بين دولِ العالم من حيث عددِ الإصابات.

📌 العالمُ حوالي أربعِمائة وسبعينَ ألفِ إصابة، وحوالي سبعةِ آلاف وفاة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ حوالي سبعةٍ وعشرين ألف إصابة، وثلاثَمائة وخمسة وعشرين وفاة.

📌 ارتفاعُ الإصابات والوفيات في العراق والسعودية والأردن والإمارات والبحرين وعُمان ولبنان والكويت وتونس واليمن.

📌 استمرارُ ارتفاع الإصابات في البرازيل والهند وفرنسا وإيطاليا وبولندا وأوكرانيا وألمانيا وتركيا والفلبين وهنغاريا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ أكثرَ من خمسِمائة وأربعين إصابة وعشرينَ وفاة. والصحةُ تشيرُ إلى تراجُعِ الإصابات والمرضى بحالةٍ خطيرة.