خبر عاجل
شهيد برصاص الاحتلال في قرية عوريف جنوب نابلس
الاعلام العبري: الجيش الإسرائيلي يواجه صعوبة في تحديد موقع صواريخ حمـاس بعيدة المدى
الصحة: ٦ إصابات برصاص الاحتلال وصلت مجمع فلسطين الطبي
استشهاد شابين عقب إصابتهمابرصاص الاحتلال في اسكاكا ومردة بمحافظة سلفيت

وزارة الاتصالات تنظم ورشة عمل "الذكاء الاصطناعي للقادة وصناع القرار الحكوميين"

نشر بتاريخ: 29/03/2021 ( آخر تحديث: 29/03/2021 الساعة: 17:26 )
وزارة الاتصالات تنظم ورشة عمل "الذكاء الاصطناعي للقادة وصناع القرار الحكوميين"



رام الله- معا- اختتمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة بمركز الإبداع التكنولوجي والابتكار اليوم الاثنين 29 اذار2021 ورشة عمل بعنوان "الذكاء الاصطناعي للقادة وصناع القرار"، لتحقيق الفائدة القصوى من البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وبحث سبل الاستفادة منها للارتقاء بالقطاع الحكومي في فلسطين،
انعقدت الورشة على مدار ثلاث أيام 27 ،28 ،29 اذار عبر الإنترنت بتنظيم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتنفيذ شركة بيربوس للذكاء الاصطناعي بالتعاون مع شركة ستاليون العالمية للذكاء الاصطناعي.
وجمع الحدث مشاركة ما يزيد على "25" من صناع القرار وكبار المسؤولين المعنيين لدى "14 " جهة حكومية.حيث قدم ورشة العمل الخبير في مجال الذكاء الاصطناعي والممثل لشركة ستاليون المهندس معاذ العمري وبمشاركة مجموعة من الخبراء والمطورين لأنظمة الذكاء الاصطناعي في العالم العربي.
واستعرضت ورشة العمل خلال ايامها الثلاثة، مقدمة وتمهيد حول مفهوم الذكاء الاصطناعي، وأحدث اتجاهات الذكاء الاصطناعي، والآثار الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، حيث ناقشت الأُطر والمنهجيات لتطوير استراتيجية الذكاء الاصطناعي، ومفهوم البيانات المؤسسية، وأفضل الأدوات والأطر والممارسات في تطوير الذكاء الاصطناعي. واختتمت بحلقة نقاشية حول أهم المواضيع الخاصة بإدارة مشاريع الذكاء الاصطناعي وبحضور خبراء في مجال الذكاء الاصطناعي.
بدوره أكد معالي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور اسحق سدر على أهمية تمكين المؤسسات في مجال الذكاء الاصطناعي، كخطوة في مجال التحول الرقمي والتمكين التكنولوجي في القطاع الحكومي وبناء ورفع القدرات البشرية في مجال تكنولوجيا المعلومات بما يسهم في تطوير الخدمات الحكومية وتوفير بيئة داعمة للابتكار والتحول الرقمي وتسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق اهداف التنمية المستدامة.
وقالت أ. رانية جابر، مدير عام مركز الابداع التكنولوجي والابتكار، "إن أعمال ورشة العمل تأتي وتمهد لتحقيق أهداف الحكومة في تطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي، ورفع مكانة فلسطين في الابتكار والتطوير المتعلق بالذكاء الاصطناعي، وصولا إلى قيادة فلسطين نحو الابتكار في هذا المجال، من خلال تنسيق جهود وتعزيز البحث والتطوير بالتعاون مع الوسط الأكاديمي والقطاعين العام والخاص.
جدير بالذكر ان الورشة جاءت تماشيا مع توجهات الحكومة نحو الاقتصاد الرقمي للمجتمع الفلسطيني، وفي إطار عمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الساعي إلى تنمية قدرات العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال الاستفادة من كافة طاقات الوطن وتنميتها والاستخدام الأفضل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطوير خدمات حكومية ذكية والتكاملية مع مبادرة البيانات الحكومية المفتوحة وعنقود التكنولوجيا والادارة العامة، والعمل على توفير بيئة تنظيمية عادلة ومحفزة تعمل على تعزيز المنافسة والإنتاجية وترفع من كفاءة الاقتصاد الوطني.