الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 30/03/2021 ( آخر تحديث: 30/03/2021 الساعة: 23:24 )
يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وثمانون

الثلاثاء – الثلاثون من آذار

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الوضع الوبائي يزدادُ سوءاً، واكتشافُ إصاباتٍ بالطفرةِ البريطانية في غزة، ودولةُ الإحتلال تعلنُ عن تسجيلِ ما لا يقلُّ عن مائتيْ إصابة بطفرةٍ جديدة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وثمانَمائةٍ وسبعين إصابة وستَّ عشرةَ وفاة، منها سبعُمائة وخمسة ثمانون إصابة وستُّ وفيات في غزة، وثلاثةٌ وخمسون إصابة ووفاةٌ واحدةٌ في القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وثمانيةٍ وستين ألف، وخمسِمائةٍ وتسعين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ألفين وثمانَمائةٍ وثماناً وستين وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائتين وثلاثةَ عشرَ مصاباً في غرفِ العناية، بينهم ثمانيةٌ وستون على أجهزة التنفس، وتتسلّمُ مائة ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، ونقابةُ الأطباء تُقرِّرُ تخفيفَ الإجراءات الاحتجاجية حتى نهايةِ الأسبوع.

📌 الصحةُ العالمية تُحذِّرُ من اتساعِ الفجوةِ بين الدولِ الغنيةِ والدولِ الفقيرةِ بخصوص اللقاحات، وألمانيا تدعو إلى تمويلٍ وتعاوُنٍ عالَمِيَّيْن لنشرِ لقاحاتِ فيروس كورونا في البلدانِ الأكثرِ فقراً في العالم.

📌 فاوتشي يُحذِّرُ من أنَّ تخفيفَ القيودِ المفروضةِ سابقٌ لأوانه، مشيراً إلى احتمالِ تسجيلِ زيادةٍ جديدةٍ بالإصابات، والسلطاتُ الصحيةُ الأمريكية تقولُ أنَّ لقاحَيْ فايزر وموديرنا أظهرا نسبةَ فعاليةٍ بلغت تسعين بالمائة.

📌 جونسون يقول: لا نعرفُ مدى قوةِ دِفاعاتِنا ضدَّ موجاتِ كورونا المستقبلية، ويدعو لتوخّي الحذر مع تخفيفِ إجراءاتِ العزلِ العام. ولندن لم تسجل وفياتٍ للمرة الأولى منذ ستةِ أشهر. ووزير الأعمال يقولُ إنَّ بريطانيا تريد تطعيمَ جميعِ سكّانِها البالغين قبل تزويدِ دولٍ أخرى باللقاحات.

📌 مسؤولٌ ياباني يُحذِّر الاتحاد الأوروبي من أنَّ "أيَّ محاولةٍ لتعليق شحناتِ اللقاحات وسطَ النقصِ الذي تعاني منه أوروبا من شأنِها الإضرار بالعلاقات بين الطرفين.

📌 خبيرةٌ روسية تقول إن أبرزَ مظاهرِ متلازمةِ ما بعد كورونا هي السعال وصعوبة التنفس والإرهاق والتعب وضعف الذاكرة والعجز في التركيز ومشاكل القلب والأوعية الدموية، والإحساس الحارق في الصدر والصداع وآلام في العضلات والدُّوار، واستمرارُ ارتفاعِ درجة الحرارة وفقدان حاستي الشم والتذوق.

📌 استقالةُ الحكومة السلوفاكية لتجاوُزِ الأزمةِ الناجمةِ عن شراءِ لقاحِ سبوتنيك الروسي.

📌 الحكومةُ الإيطالية تعلنُ عن توسيعِ نطاقِ المناطقَ الحمراء في أنحاءِ البلاد، وفرضِ قيودٍ جديدةٍ قبلَ عيدِ الفصح. والبرتغال تشددُ قيودَ كورونا على الرحلاتِ الجويّة.

📌 مجلسُ القضاء الأردني يعلنُ عن إصابةِ مائتين وخمسةٍ وعشرين قاضياً وألف ومائتيْ موظف بكورونا في محاكم المملكة منذ بدءِ الجائحة.

📌 المغرب تُقرّرُ حجراً صحياً مُشدداً على مدينةٍ سُجِّلَت فيها إصاباتٌ بالسلالة البريطانية.

📌 إصابةُ الرئيس الباكستاني بفيروس كورونا.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي أربعِمائة وخمسين ألفِ إصابة، وحوالي سبعةِ آلاف وخمسِمائة وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائةً وثمانيةً وعشرين مليون حالة، فيما تجاوزت حصيلةُ الوفيات مليونين وثمانَمائة ألف حالة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ أكثرَ من خمسةٍ وعشرين ألف إصابة، وثلاثَمائة وخمسة وأربعين وفاة.

📌 ارتفاعُ الإصابات في العراق والأردن والإمارات والسعودية والبحرين وعُمان ولبنان والكويت ومصر وليبيا وتونس وسوريا.

📌 الهند تسجلُ أعلى إصاباتٍ يوميةٍ بكورونا منذ خمسةِ أشهر، واستمرارُ ارتفاع الإصابات في أوروبا والبرازيل والفلبين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ حوالي ثلاثِمائةٍ وخمسين إصابة واثنتي عشرةَ وفاة، ويعلنُ عدم وجودِ مُدنٍ حمراء، ويعتزمُ تطعيمَ سبعةِ آلاف تاجرٍ غزّيّ يدخُلون الضفةَ الغربية وإلى داخلِ الخطِّ الأخضر بشكلٍ دائم.