السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد اقفال باب الترشح... ماهي الاجراءات المتبعة الان ؟

نشر بتاريخ: 01/04/2021 ( آخر تحديث: 01/04/2021 الساعة: 15:56 )
بعد اقفال باب الترشح... ماهي الاجراءات المتبعة الان ؟

الخليل- معا- أكد الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله ان اللجنة لم يصلها أي رد فيما يتعلق بمشاركة القدس في الانتخابات التشريعية المقبلة.

وأضاف طعم الله خلال برنامج الطريق الى التشريعي مع الاعلامي عادل اغريب والذي يبث عبر اذاعة الرابعة وفضائية معا وشبكة معا الاذاعية "انه خلال الايام الماضية تم ابلاغنا من قبل ممثل الاتحاد الاوروبي ان اسرائيل لم ترفض الطلب بإجراء الانتخابات في مدينة القدس ولكنهم لم ترد حتى هذه اللحظة موضحا ان الاتحاد ايضا عبر عن استعداده لدعم العملية الانتخابية سياسيا وماليا وسيضغط بكل ثقلها على اسرائيل من اجل قبول طلب مشاركة القدس في الانتخابات".

واشار طعم الله الى ان عدم وجود مراقبين دوليين واوروبيين على العملية الانتخابية امر غير جيد ولكن في ذات الوقت لن يؤثر على جوهر هذه العملية وسريانها.

وبين ان اللجنة اعتمدت ثمانية آلاف مراقب محلي من مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني اضافة الى حوالي من 20-30 الف مراقب يتبعون للقوائم المترشحة للانتخابات.

وفيما يتعلق بالاجراءات التي سيتم اتباعها بعد اقفال باب الترشح، قال طعم الله خلال برنامج الطريق الى التشريعي ان لجنة الانتخابات تقوم الان بالتدقيق في الطلبات المتقدمة لها وتتأكد من مطابقتها للشروط كما ندقق الوثائق لطلبات الترشح هذه ومن تأخذ اللجنة قرارها اما بالرفض او قبول القائمة او الطلب او تعديل على القائمة.

وتابع " خلال الايام الماضية تم قبول 13 قائمة وكانت مطابقة للشروط وقامت اللجنة بإبلاغ ممثليها والان نقوم بالتدقيق في باقي القوائم وقرار اللجنة بالقبول والرفض مستند فقط لقانون لجنة الانتخابات والذي يرفض من بين هذه القوائم بامكانه ان يذهب ويطعن بقرار اللجنة " .

واردف طعم الله بالقول "لمدة خمسة ايام سننهي موضوع قبول القوائم المترشحة والبت فيها وفي يوم 6-4-2021 سنقوم بنشر اسماء القوائم لمدة ثلاثة ايام حتى يتمكن المواطن من الاطلاع على هذه القوائم والمرشحين وحتى يتمكن اي مواطن ايضا من تقديم اعتراضه للجنة خلال هذه الايام الثلاثة وبعد ذلك تنظر اللجنة في هذه الاعتراضات المقدمة وتبت فيه وتبلغ المعترض والمعترض عليه بقرارها وعلى المتضرر الذي يرغب بالطعن بقرار اللجنة ان يذهب الى محكمة الانتخابات وتنظر المحكمة في الطعن لمدة سبعة ايام وتأخذ قرار نهائي غير قابل للاستئناف".

وذكر طعم الله سيسمح لاي قائمة ولغاية 29-4-2021 الانسحاب من السباق الانتخابي وليس المرشح .