الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحالفات وانقسامات... قراءة تحليلية في المشهد الانتخابي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 01/04/2021 ( آخر تحديث: 01/04/2021 الساعة: 15:00 )
تحالفات وانقسامات... قراءة تحليلية في المشهد الانتخابي الفلسطيني

الخليل- معا- اعلنت لجنة الانتخابات المركزية منتصف الليلة الماضية عن اقفال باب الترشح للانتخابات التشريعية المقرر عقدها في الثاني والعشرين من مايو المقبل بتسجيل 36 قائمة لهذه الانتخابات وهذا يعد رقم غير مسبوق من وجهة نظر الكثير من المراقبين للعملية الانتخابية .

من جانبه الكاتب والمحلل السياسي هاني حبيب اعتبر ان عدد القوائم المسجلة لخوض سباق الانتخابات التشريعية كبير جدا ولكنه يعبر عن توق المواطن الفلسطيني لممارسة حقه للانتختبي فهناك جيل لا يعرف صندوق الانتخاب هذا من ناحية ومن ناحية اخرى هناك قوائم وهمية بمعمى ان اصحابها يعلمون انها لن تتجاوز نسبة الحسم وربما تنسحب وتعيد الرسوم التي دفعتها خلال فترة السماح بالانسحاب .
واضاف خلال برنامج الطريق الى التشريعي مع الاعلامي عادل اغريب الذي يبث عبر اذاعة الرابعة وفضائية معا وشبكة معا الاذاعية ان هذه القوائم صُنعت من باطن القوائم الكبيرة وعندما تنسحب ستتنازل للقائمة الام وهذا نوع من التكتيك الذي اتبعته بعض القوائم وذلك للتحايل على الراي العام اكثر مما يتم التحايل على القانون .
وفيما يتعلق بتحالف البرغوثي- القدوة .. قال حبيب هناك شرخ حقيق وقع داخل حركة فتح والضجيج الذي اثير حول هذا الموضوع سببه ان فتح حركة كبيرة وهو امر طبيعي مبينا ان الاصوات لن تخرج خاج اطار الحركة خصوصا ان قائمة البرغوثي -القدوة تضم عناصر من المجتمع المدني وخارح فتح لكن محسوبة على الحركة .
وتوقع حبيب ان تنهض فتح وتلملم جراحها بعد ان وقعت الواقعة وتتوحد في كثير من المواقف .
وبخصوص قائمة فتح .. اكد المحلل السياسي خلال حديثه الاذاعي ان سبب تراجع فتح عن قرارها بالسماح لاعضاء اللجنة المركزية للحركة بالترشح هو من اجل ايجاد قائمة قوية في مواجهة القواىم الاخرى لاسيما قائمة القدوة -البرغوثي
واشار حبيب ان الناخب الفلسطيني موجها مسبقا ويتوجه ليس بناء على برنامج انتخابي وانما على اسماء في القائمة وولائه لهذا الفصيل او ذاك .
ولفت ان فتح وحماس ستحصدان جل المقاعد في المجلس التشريعي ولكن هذا من شأنه ان يعيدنا الى نقطة الصفر وسيعزز الانقسام ويشرعنه بشكل قانوني وطبيعي مشددا على ان اذا اراد الجمهور التغيير عليه ان لايتوجه لتعزيز فتح وحماس حتى يتصدروا المشهد .
وحول الانتخابات في القدس ... افاد حبيب خلال برنامج الطريق الى التشريعي انه من الواضح ان الجانب الاسرائيلي له السطوة في تقرير مصير الانتخابات الفلسطينية ولكن يجب علينا الا نسمح بذلك وهذا يستدعي نضال وتحدي على كل المستويات للارادة الاسرائيلية بإرادة فلسطينية من أجل اجراء هذه الانتخابات.