"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 02/04/2021 ( آخر تحديث: 02/04/2021 الساعة: 22:19 )
"يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وثلاثة وثمانون

الجمعة – الثاني من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالمية قلقةٌ من الارتفاعِ الحادِّ بأعدادِ الإصابات، وتتوقعُ زيادتَها في عيدِ الفصح وفي شهرِ رمضان مع زيادةِ التواصل الاجتماعي بين الناس وعدمِ التزامِهم بتدابيرِ السلامة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين ومائتين وثماناً وأربعينَ إصابة وستَّ عشرةَ وفاة، منها ألفٌ ومائةٌ وخمسٌ وثمانون إصابة وحالتا وفاة في غزة، ولا معطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وخمسة وسبعين ألف، وأربعِمائة وتسعٍ وسبعينَ إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ألفين وتسعِمائةٍ وسبعَ عشرةَ وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائتين وأربعةَ مصابين في غرفِ العناية، بينهم ثلاثةٌ وستون على أجهزة التنفس.

📌 صحةُ غزة تُحذِّرُ من تطورٍ خطيرٍ ومتسارعٍ في المنحنى الوبائي، وعائلاتٌ بأكملِها تصلُ إلى المستشفيات، والموجةُ الجديدةُ تُصيبُ النساءَ أكثر، وتقتلُ الشباب في سنِّ الثلاثينات والأربعينات، واتخاذُ إجراءاتِ مُشدّدة لمواجهةِ الوباء.

📌 المُمثليةُ الصينية برام الله تُحذِّرُ المواطنين الصينيين بعدمِ الذهاب إلى الضفةِ الغربية وقطاعِ غزة، وذلك بسبب تفاقم خطورةِ انتشارِ الوباء، وذلك حتى نهاية شهرِ أيلولَ القادم.

📌 أحدُ مُستشاري منظمةِ الصحةِ العالمية ينتقدُ تقريرَ المنظمةِ الجديدِ حولَ أصلِ فيروس كورونا، بعد أن خَلُصَ التقريرُ إلى أنه من غير المُحتمَل أنَّه تسرَّبَ من مختبرٍ في مدينةِ ووهان الصينية.

📌 ألمانيا توصي بعدم تلقي جرعةٍ ثانيةٍ من لقاحِ أسترازينيكا لمن تقِلُّ أعمارُهم عن ستين عاماً.

📌 العلماءُ الروس والأجانب يُجرونَ بحثاً استنتجوا من خلالِه أنَّ العَفَنَ الفِطري من نوعٍ محدد يتضمّنُ موادَ قادرةً على منعِ الفيروس التاجِيِّ من تطويرِ نشاطِه وتكاثُرِه. وعالِمُ أوبئةٍ روسي يتوقعُ ألاَّ تنتهي الجائحةُ في العالم هذا العام، فيما يتوقعُ انتهاءَها في روسيا خلال آب المقبل.

📌 فايزر وبيونتيك تقولان إنّ مدةَ فعّالية لقاحِهما تتجاوزُ ستةَ أشهر بعد التطعيم. وبريطانيا تكتشف ثلاثين حالة حدثت لديها تجلطات ممن تلقوا لقاح أسترازينيكا.

📌 الرئيسُ الفرنسي يتحوّلُ إلى هدفٍ لسهامِ النقدِ من خُصومِه عندما أمرَ بفرضِ إجراءاتِ العزلِ العام للمرةِ الثالثة، بعد أنْ أصرَّ لأسابيعَ على استمرارِ فتحِ البلادِ مُخالِفاً نصائحَ العُلماء.

📌 تقريرٌ يفيدُ بأنَّ عدد المصابين بكورونا طويلة الأمد بلغَ مليون ومئةَ ألف بريطاني أي ربعُ المصابين بالفيروس، منهم حوالي ستِمائة وسبعين ألف تأثَّرَ نشاطُهم اليومي ولا يستطيعوا أداء بعض الأعمال التي كان بإمكانهم أداؤُها قبل الإصابة، ومائة وستةٌ وتسعون ألف غيرُ قادرين على العمل.

📌 علماءُ أمريكيون يزعمون أنَّ المناعةَ المكتسبة من السلالاتِ القديمةِ لكورونا تَحمي من الطفراتِ الجديدة.

📌 الصحةُ العالمية تقولُ إنَّ التطعيمَ في أوروبا بطيءٌ جداً، وأنَّ أربعةً بالمائة فقط من السكان حصلوا على التطعيمات الكاملة.

📌 بياناتٌ دوليةٌ تؤكدُ أنَّ الأطباءَ في كوريا الشمالية أجروا منذ بدايةِ الجائحةِ أكثرَ من واحدٍ وعشرينَ ألفِ فحصٍ لتشخيصِ الإصابات بعدوى الفيروس، وجاءت نتائجُ الفحوصِ كلُّها أنَّ جميعَ المفحوصين غير مُصابين.

📌 هيئةٌ طبيةٌ إفريقية تقولُ إنَّ مشكلاتِ إمداداتِ اللقاحِ من الهند قد تكونُ كارثيةً على القارةِ الإفريقية. وشركةُ سينوفاك ترفعُ قدرتَها الإنتاجية إلى مليارَيْ جرعة سنوياً.

📌 تايلاند تُخفِّفُ من تدابيرِ كورونا تمهيداً لعودةِ السياحة.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي سبعِمائةِ ألفِ إصابة، وحوالي اثنيْ عشر ألف وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائةً وثلاثين مليون حالة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ أكثرَ من تسعة وعشرين ألفِ إصابة، وثلاثَمائة وأربعين وفاة.

📌 اليمن تسجلُ قفزةً حادةً بالإصابات والوفيات، واستمرارُها في العراق والأردن والإمارات والسعودية وعُمان ولبنان والكويت.

📌 البرازيل وفرنسا وأوكرانيا وبولندا والهند تسجلُ ارتفاعاً حاداً بالإصابات والوفيات اليومية، وتركيا تسجلُ رقماً قياسياً جديداً بالإصابات، واستمرارُ ارتفاعِها في أوروبا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ حوالي ثلاثِمائة وخمسين إصابة وإحدى عشرةَ وفاة. والصحةُ تقولُ إنّ هناك تراجعاً كبيراً بالوفيات.