"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 04/04/2021 ( آخر تحديث: 04/04/2021 الساعة: 16:39 )
"يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وخمسة وثمانون

الأحد – الرابع من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالمية تعلن عن تسجيلِ أكبرِ ارتفاعٍ للإصابات في العالمِ منذ شهرين ونصف، وغزةُ في خطرٍ شديدٍ مع الإرتفاع غيرِ المسبوق بعددِ الإصابات

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين وثمانَمائة وست إصابات وخمساً وعشرينَ وفاة، منها ألفٌ وستُّمائة وثمانٌ وعشرون إصابة وحالتا وفاة في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وتسعةٍ وسبعين ألف، وتسعِمائةٍ وستٍّ وثلاثين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ألفين وتسعِمائةٍ وستاً وستين وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائتيْن وإصابةً واحدة في غرفِ العناية، بينهم واحدٌ وستون على أجهزة التنفس. والخارجيةُ الفلسطينية تعلنُ عن تسجيلِ ثلاثِ وفياتٍ من أبناءِ جاليتِنا في قطر.

📌 الحكومةُ الفلسطينيةُ تعلنُ عدداً من الإجراءات الجديدةِ الخاصةِ بمواجهةِ الوباء. ونقابةُ الأطباءِ تعلنُ عن الخطوات الجديدة في استنكافِها عن العمل.

📌 الصحةُ العالميةُ توصي المسلمين بالحدِّ من الاجتماعات في شهر رمضان، وإقامةِ الفعالياتِ العامة في الهواءِ الطَّلق مع عددٍ محدودٍ من المشاركين، وتقليلِ مدتِها والتأكدِ من تهويتِها، وغسلِ اليدين واستخدامِ المُطهِّرات، والحفاظِ على المسافات، واستخدامِ سجادةِ صلاةٍ فرديةٍ وتجنُّبِ المآدبِ الجماعية.

📌 وكالةُ الأدوية البريطانية تحُثُّ على الإستمرارِ في أخذِ لقاحِ أسترازينيكا على الرغمِ من الكشفِ عن وفاةِ سبعةِ أشخاصٍ في المملكةِ المتحدة بجلطاتٍ دمويةٍ نادرةٍ بعد تلقِّي اللقاح.

📌 الرئيسُ الألمانيُّ يعترفُ بأخطاءَ في مواجهةِ الوباء، ويدعو للاستعدادِ لقيودٍ صارمة.

📌 الولايات المتحدة تُتلِفُ خمسة عشر مليون جرعة من لقاح جونسون أند جونسون، بعد اكتشاف أنها قد تكونُ خليطاً من اللقاح مع لقاح أسترازينيكا اللّذين صُنِعا في نفس المكان، في حين سيستمرُ إعطاء الجرعات المُصَنَّعة في هولندا.

📌 الفلبين تُمدِّدُ الإغلاقَ في العاصمة والمحافظاتِ المجاورةِ لمدةِ أسبوعٍ لاحتواءِ كورونا.

📌 شركاتٌ سياحيةٌ في دولٍ مختلفة تَعرِضُ على زبائِنِها زيارةَ روسيا بهدفِ التطعيمِ ضدَّ فيروس كورونا.

📌 أستراليا تحتفلُ بعيدِ الفصح مع عدمِ تسجيلِ أيِّ إصابةٍ جديدةٍ مَحلية، وإيطاليا تدخُلُ إغلاقاً صارِماً خلال العيد.

📌 إيران تعلن عن بدءِ الموجةِ الرابعةِ من جائحةِ كورونا.

📌 الرئيسُ الأرجنتيني يحُثُّ المواطنين على التطعيم رغم إصابتِه بكورونا بعد شهرٍ من تلقّيه الجرعة الثانية من اللقاح.

📌 بعد وزارةِ التربية، التعليمُ العالي السورية تعلنُ تعليقَ الدوامِ في الجامعات والمعاهد. ولقاحات روسية وصينية ومن الصحةِ العالمية ستصلُ سوريا خلال أيام.

📌 حصيلةُ الإصابات تتجاوزُ المليون في كلٍّ من كندا وتشيلي.

📌 العالمُ يسجلُ حوالي خمسِمائة وعشرين ألفِ إصابة، وحوالي ثمانية آلاف وسبعِمائة وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائة وواحداً وثلاثين مليون حالة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ حوالي اثنين وعشرين ألف وخمسِمائة إصابة، وأكثر من ثلاثِمائة وثلاثين وفاة.

📌 استمرارُ ارتفاع الإصابات والوفيات في السعودية والعراق والأردن ومصر ولبنان والإمارات والكويت وتونس وسوريا.

📌 تركيا تسجلُ ارتفاعاً قياسياً جديداً للإصابات بكورونا مع زيادةٍ مستمرةٍ للوفيات، وبريطانيا تسجلُ عشرَ وفياتٍ في أقلِّ حصيلةٍ يوميةٍ منذُ سبعةِ أشهر، وإيطاليا تسجلُ تراجعاً في الإصابات والوفيات.

📌 ارتفاعُ الإصابات في البرازيل وكولومبيا والأرجنتين والفلبين وألمانيا وإسبانيا وبولندا وأوكرانيا وهولندا وتشيلي وهنغاريا.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ أكثرَ من ثلاثِمائة وستين إصابة وستَّ عشرةَ وفاة. ومعدّلُ التطعيم بالجرعةِ الأولى يهبطُ إلى ستةِ آلافِ يومياً. وشركة فايزر توقِفُ توريدَ اللقاحاتِ إلى دولةِ الإحتلال نتيجةَ عدمِ وجودِ اتفاق بين الطرفين.