خبر عاجل
دبابات الاحتلال تطلق النار نحو مجموعة من الاشخاص اجتازوا حدود لبنان
الصحة: ٣ اصابات بالرصاص الحي وصلت مستشفى سلفيت الحكومي
الصحة: وصول 18 اصابة بنيران الاحتلال الى مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس
الصحة: استشهاد مواطن أصيب برصاص الاحتلال الحي في يعبد

طريقة علاج سرطان المعدة

نشر بتاريخ: 05/04/2021 ( آخر تحديث: 06/04/2021 الساعة: 09:53 )
طريقة علاج سرطان المعدة

معا- عادةً يعرف علاج سرطان المعدة الرئيسي بأنه من خلال الجراحة، والتي يمكن إجراؤها بطريقة طفيفة التوغل في المراحل المبكرة من المرض. يتم تحقيق نتائج ممتازة في أفضل المستشفيات الأجنبية حتى في المراحل المتقدمة من المرض، بمساعدة العلاج المركب. يقوم الأطباء بإزالة الورم تماماً، حتى لو انتشر إلى الأعضاء المجاورة، وينفذ العلاج الكيميائي لتقليل خطر تكراره.

يتم استخدام العلاج المناعي الموجه والعمليات والإجراءات الملطفة في علاج الأورام النقيلية.

سرطان المرحلة المبكرة

يمكن علاج سرطان المعدة من المرحلة 1، وحتى بعض أورام المرحلة 2، بالمنظار، تنفذ هذه العمليات عندما لا يزيد حجم الورم عن 2 سم، وإذا لم يمتد إلى ما وراء الغشاء المخاطي.

يوصل الطبيب أنبوباً مزوداً بكاميرا فيديو وأدوات من خلال الفم إلى المعدة. حيث يقومون باستئصال الغشاء المخاطي مع الورم.

من النادر أن يتكرر الورم بعد هذا العلاج إذا لم يمتد الورم إلى ما وراء الغشاء المخاطي، فإن 3٪ فقط من المرضى يعانون من نقائل في الغدد الليمفاوية..

استئصال الغشاء المخاطي بالمنظار، أحياناً مع تشريح الطبقة تحت المخاطية، هو عملية طفيفة التوغل ذو فترة تعافي قصيرة، وهذه المضاعفات تكون نادرة الحدوث، وأكثرها شيوعاً هو النزيف الذي يتوقف بالتخثير.

بالنسبة للعواقب فلا توجد عواقب غذائية أو هضمية بعد الجراحة. يُشفى عيب الغشاء المخاطي بتكوين ندبة. يتناول المريض بعد الجراحة الأدوية المضادة للإفراز - فهي تقلل من إنتاج حمض الهيدروكلوريك وتعزز التئام الجرح.

السرطان القابل للاستئصال

يلزم إجراء استئصال كامل أو جزئي للعضو في المرحلة 2 من سرطان المعدة. يعتمد نطاق العملية على موقع الورم وحجمه ودرجة خباثة الورم ودرجة تغلغله في جدار المعدة.

إن غَزَى الورم الطبقة تحت المخاطية، فإن خطر ظهور ورم خبيث في الغدد الليمفاوية يبلغ حوالي 20٪.

ولكن عادة ما تتأثر الغدد الليمفاوية من المستوى الأول فقط. لذلك، يقوم الأطباء في الخارج بإجراء عمليات استئصال صغيرة للمعدة: يزيلون جزءاً من العضو وعدداً صغيراً من العقد الليمفاوية.

يجري الأطباء أحياناً عملية جراحية للإزالة الجزئية للعضو. ذلك ممكن إذا لم يكن الورم عدوانياً وإن كان صغيراً في الحجم، وعادة ما تجرى مثل هذه التدخلات في سرطان غار المعدة.

ولكن تجرى في أغلب الأحيان عملية أخرى - استئصال المعدة. وتنطوي على الإزالة الكاملة للمعدة. بالإضافة إلى ذلك، ينفذ تشريح العقدة الليمفاوية - إزالة عدة مجموعات من العقد الليمفاوية. يجرى استئصال المعدة في سرطان الجزء الفؤادي من المعدة (الأقرب إلى المريء)، وكذلك في الأورام الكبيرة التي تنتشر إلى عدة أقسام في آن واحد.

يمكن أن ينتشر الورم المرحلة 3 من سرطان المعدة إلى الأعضاء المحيطة: الكبد والأمعاء الدقيقة والحجاب الحاجز والبنكرياس. تجرى في مثل هذه الحالات في الخارج عمليات مشتركة لإزالة جميع بؤر الورم.


ويتم استئصال الأنسجة على مسافة 5 سم من الورم لتقليل خطر تكراره، وتصل المسافة البادئة إلى 7 سم في سرطان المعدة الارتشاحي. تُفحص الأنسجة المزالة على الفور لتحديد ما إذا كانت هناك أي خلايا سرطانية على طول حوافها، ويتلقى معظم المرضى العلاج الكيميائي قبل وبعد العملية.

يتم في الخارج تعيين نظام العلاج الدوائي بشكل فردي، اعتماداً على نوع الورم وحالة المريض والنتائج المحققة ومعدل HER2 في الورم.

إذا لم يكن المريض يعاني من أمراض مصاحبة شديدة، فعادة ما يستخدم نظام مكون من ثلاثة أدوية.

تتم مراقبة الآثار الجانبية كل أسبوع، ويوصف العلاج الداعم وعلاج للأعراض إذا لزم الأمر.

السرطان النقيلي

لا تجرى عمليات جذرية في سرطان المعدة من المرحلة 4. تُجرى تدخلات جراحية ملطفة لأسباب صحية فقط.

العلاج الرئيسي هو العلاج الدوائي. يتلقى المرضى العلاج الكيميائي وأحياناً العلاج الموجه والجهاز المناعي.

إلى من تلجأ؟

يمكنك الخضوع لعلاج سرطان المعدة بالخارج للحصول على أفضل النتائج. سيختار متخصصو Booking Health المستشفى المناسب لك وسينظمون رحلتك.

يمكنك على بوابتنا مقارنة الأسعار وحجز برنامج طبي بسعر منافس.

باستخدامك خدمات Booking Health لن تحصل فقط على أعلى مستوى من الرعاية الصحية فحسب، بل ويمكنك أيضاً توفير ما يصل إلى 50٪، حيث تنخفض التكلفة بسبب عدم وجود الرسوم الإضافية للمرضى الأجانب.