طلبة كلية الطب وعلوم الصحة في البوليتكنك يشاركون ببحثاً علمياً حول "كوفيد-19"

نشر بتاريخ: 06/04/2021 ( آخر تحديث: 06/04/2021 الساعة: 18:55 )
طلبة كلية الطب وعلوم الصحة في البوليتكنك يشاركون ببحثاً علمياً حول "كوفيد-19"


الخليل -معا- ضمن سعي كلية الطب وعلوم الصحة على تعزيز ثقافة البحث العلمي بين الطلبة وطاقم كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة بوليتكنك فلسطين، شاركت مجموعة من طلبة برنامج الطب البشري وبإشراف الدكتور طارق الزغير من كلية الطب وعلوم الصحة في بحث طبي حول "كوفيد-19" بعنوان SARS-CoV-2vaccination modelling for safe surgery to save lives: data from an international prospective cohort study مع مجموعة من الباحثين على مستوى عالمي.

وتمكّن الطلبة وبالتعاون مع مُستشفيات الخليل بجمع البيانات المُتعلقة بمرضى "كوفيد-19" الذين قاموا بعمليات جراحية خلال فترة زمنية مُحددة في مُستشفيات الخليل. والبيانات كانت مُتعلقة بنسبة الوفيات عند مرضى "كوفيد-19" الذين قاموا بعمليات جراحية وتم مقارنتها بمرضى لم يكونوا مصابين "كوفيد-19"، وتم مُقارنة هذه البيانات مع مرضى كانوا قد تلقوا اللقاح وخضعوا لنفس العمليات الجراحية.

وتم نشر البحث المُشترك في مجلة علمية مرموقة تصنف (Q1) في الطب ولها معامل تأثير مرتفع 5.676 في مجلة "British Journal of Surgery".

وأكّد الطلبة المُشاركون في البحث وهم: (رؤى الجنيدي، آيات الجعبة، بلقيس شاور، فرح شاهين، دلين شحادة، صفاء الحلمان) على أهميّة المُشاركة في الأبحاث العلمية وبالأخص حول المُستجدات المُتعلقة في جائحة كورونا وأثرها في تقليل الوفيات واختيار القرار الأنسب للمريض.

وبدوره أشاد القائم بأعمال عميد كلية الطب وعلوم الصحة الدكتور فوزي الرازم بالنشاطات البحثية والتعاون البحثي القائم بين طلبة وطاقم كلية الطب في جامعة بوليتكنك فلسطين ونظرائهم من المُستشفيات والجامعات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

رابط الورقة العلمية:

https://academic.oup.com/bjs/advance-article/doi/10.1093/bjs/znab101/6182412