"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 07/04/2021 ( آخر تحديث: 07/04/2021 الساعة: 18:51 )
"يومياتُ فيروس"

العدد ثلاثمائة وثمانية وثمانون

الأربعاء – السابع من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

منظمةُ اليونيسيف تقولُ إن ثمانَمائة مليون طفل في جميعِ أنحاءِ العالم لا زالوا محرومين من الذهاب إلى المدرسة والتعليم بسبب كورونا، ويواجه الكثيرُ منهم خطرَ عدمِ العودةِ إلى المدرسة بشكلٍ نهائي

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفين وستَّمائة واثنتين وسبعين إصابة وثمانَ عشرةَ وفاة، منها ألفٌ وتسعُمائة واثنتا عشرة إصابة وستُّ وفيات في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى مائتين وسبعة وثمانين ألف، وثمانِمائة وخمسٍ وثلاثين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ثلاثةِ آلاف وخمس عشرة وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائتين وثلاثَ إصابات في غرفِ العناية، بينهم خمسةٌ وستون على أجهزة التنفس، وتعلنُ عن ظهورِ إصاباتٍ بسلالتين من كورونا في آنٍ واحدٍ في فلسطين.

📌 إجراءاتٌ مشدّدة في غزة تشملُ وقفَ حركةِ المركبات بشكلٍ كاملٍ، وتعطيلَ عملِ المؤسساتِ الحكومية اعتباراً من الليلة وحتى صباح الأحد، وتعطيلَ كافةِ المؤسساتِ التعليمية حتى إشعارٍ آخر، والإبقاءَ على الإجراءات المتَّخذة سابقاً.

📌 منذُ بدءِالجائحة، حصيلةُ الإصابات بين أبناءِ شعبِنا في فلسطين المحتلة تبلغُ أكثرَ من مائةٍ وثلاثين ألفِ حالة، فيما بلغَ عددُ الوفيات ألفاً وخمساً وثلاثين وفاة.

📌 بايدن يُحذِّرُ من أنَّ الولايات المتحدة تواجه انتشاراً سريعاً لسلالات كورونا الجديدة، وفاوتشي يُعبِّرُ عن ثقتِه بأنَّ جهودَ التطعيم الشاملة الجارية في الولايات المتحدة ستَمنعُ انتشارَ موجةٍ رابعةٍ من الوباء.

📌 بريطانيا توقِفُ إجراءَ تجاربِ إعطاءِ لقاحِ أسترازينيكا للأطفال، ووكالةُ الأدويةِ الأوروبية تؤكدُ الصلةَ بين اللقاحِ وجلطاتِ الدم، ورئيسُ الوزراء البريطاني يقولُ إنَّ البَتَّ في مدى أمانِهِ يعودُ إلى الوكالةِ البريطانية لتنظيم الأدوية.

📌 الصحةُ العالمية تقولُ إنها لا تدعمُ في الوقتِ الحالي إصدارَ جوازاتِ سفرِ التطعيم، بسبب عدمِ اليقين بشأنِ ما إذا كان التطعيمُ يمنعُ انتقالَ الفيروس.

📌 جامعةُ أوكسفورد تقودُ دراسةً بيّنت أنَّ ثلثَ المُتعافين من كورونا يعانون من اضطراباتٍ نفسيةٍ أو عصبيةٍ في غضونِ ستةِ أشهر. ودراسةٌ صينيةٌ تَنسِفُ فكرةَ اختفاءِ الأجسامِ المضادةِ لكورونا بعد بضعةِ أشهر.

📌 مسؤولٌ إيراني يقدِّمُ مقترحاً للحكومة يقضي بتعطيلِ العاصمةِ بين أسبوعٍ إلى عشرةِ أيام لتجاوزِ أزمةِ كورونا، لأن الموجةَ الرابعةَ من الجائحة أسرعُ بكثيرٍ من سابقاتِها.

📌 الأزهر يُصدِرُ فتوى بأن الحقنَ باللقاحِ في نهارِ رمضان لا يُفطر الصائم.

📌 بريطانيا وإيطاليا تسجلان تراجعاً لمُؤَشِّرَي الإصابات والوفيات الجديدة، والبرازيل تسجل نحوَ أربعةِ آلاف ومائتيْ حالة وفاة خلال أربعٍ وعشرين ساعة.

📌 العالمُ يسجلُ أكثرَ من ستِّمائة وثلاثين ألف إصابة، وحوالي اثنيْ عشرَ ألفِ وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ المائة وثلاثة وثلاثين مليون حالة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ أكثرَ من ثلاثينَ ألفِ إصابة، وثلاثِمائة وخمسة وستين وفاة.

📌 ارتفاعٌ حاد للإصابات في العراق، وقفزة جديدةٌ للإصابات والوفيات في الأردن، استمرارُ ارتفاع الإصابات والوفيات في عُمان والسعودية ولبنان والإمارات والكويت وقطر وتونس ومصر والبحرين واليمن.

📌 الهند وتركيا وإيران والعراق تسجلُ أعلى حصيلةٍ يومية للإصابات منذ بدءِ الجائحة، حيث سجلت تركيا نحوَ خمسين ألف حالة، وسجلت الهند أكثر من مائة وخمسة عشر ألف حالة، كما سجلت إيران أكثرَ سبعة عشر ألف إصابة، فيما سجلت العراق سبعةَ آلاف وثلاثَمائةِ إصابة.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ أكثرَ من ثلاثِمائة إصابة وتسعَ وفيات.