السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 13/04/2021 ( آخر تحديث: 13/04/2021 الساعة: 21:21 )
يومياتُ فيروس"

"

العدد ثلاثمائة وأربعة وتسعون

الثلاثاء – الثالث عشر من نيسان

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

منظمةُ الصحةِ العالمية تقولُ إنَّ جائحةَ كورونا في مرحلةٍ حرجة، والإصاباتُ بالفيروس تُواصلُ ارتفاعَها

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 فلسطين تسجلُ ألفاً وتسعَمائةٍ وإحدى عشرةَ إصابة وثمانَ عشرةَ وفاة، منها ألفٌ ومائتان واثنتان وتسعون إصابة وثمانُ وفيات في غزة، ولا مُعطياتٍ عن القدس، وحصيلةُ الإصابات ترتفع إلى ثلاثِمائةٍ وألف واحد، وخمسِمائةٍ وسبعٍ وأربعين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الوفيات ثلاثةَ آلاف ومائة وثماناً وستين وفاة.

📌 الصحة الفلسطينيةُ ترصدُ مائةً واثنين وثمانين مصاباً في غرفِ العناية، بينهم ستةٌ وخمسون على أجهزة التنفس.

📌 وزيرُ العملِ الإيطالي يقولُ إنَّ خطةَ الحكومة تقومُ على التطعيمِ أولاً، ليكونَ فتحُ الأنشطةِ الاقتصاديةِ هو النتيجة.

📌 المستشارةُ الألمانيةُ تقولُ إنَّ موجةَ كورونا الثالثةَ قد تكون الأشد.

📌 فاوتشي يقولُ إن أمريكا لن تستخدِمَ حالياً لقاحَ أسترازينيكا إلى أن تتمَّ تسويةُ المخاوف المتعلقة به.

📌 الإدارةُ الذاتية في شمالِ شرق سوريا ترسمُ صورةً قاتمةً لوضعِ المنطقة نتيجةَ انتشارِ الوباء، وتُحذِّرُ من كارثةٍ إنسانيةٍ وشيكة جرَّاءَ اندلاعِ الموجةِ الثالثة.

📌 وزيرُ الصحةِ التركي يعلنُ أنَّ بلادَه تعيشُ الأيامَ الأصعبَ من الجائحةِ منذُ اندلاعِها.

📌 زعماءُ أفارِقة ومسؤولون صحيّون دوليون يقولون إن على إفريقيا أنْ تتوسَّعَ في تصنيعِ اللقاحات من أجلِ مكافحةِ الجائحة، ومواجهةِ أيِّ طارئ صحِّيٍّ في المستقبلِ عبرَ شراكاتٍ لتدعيمِ الخبرةِ والاستثمار.

📌 خبيرٌ يُحذِّرُ الحكومةَ العراقية من مضاعفاتِ أسترازينيكا، ووزيرُ الصحة يُهدِّدُ بالحَظْرِ الشاملِ بسببِ عدمِ الالتزام.

📌 رئيسُ وزراء أونتاريو الكندية يعلنُ إغلاقَ جميعِ المدارس والانتقال للتعليم عبر الإنترنت بسبب العددِ القياسيِّ من الإصابات بكورونا.

📌 إيران تسجلُ أعلى حصيلةِ وفياتٍ يومية منذ خمسةِ أشهر.

📌 بريطانيا تُجري فحصَ التدفُّق الجانبي واسعِ النطاق على منطقتين في لندن للبحثِ عن الإصابات بفيروس جنوبِ إفريقيا، بعد أن تضاعفَ عددُ الإصاباتٍ اليومية منذ بداية الشهر الجاري.

📌 فرنسا تسجلُ حصيلةً قياسيةً لمصابي كورونا في العنايةِ المركزة بلغت نحو ستةِ آلافِ إصابة، وحصيلةُ الوفياتِ تقتربُ من مائةِ ألف حالة منذ بدءِ الجائحة.

📌 العالمُ يسجلُ أكثرَ من ستِّمائةِ ألفِ إصابة وأكثرَ من ثمانية آلافِ وفاة. وحصيلةُ الإصابات تتجاوزُ مائةً وسبعةً وثلاثين مليون حالة.

📌 الدولُ العربية تسجلُ حوالي ستةٍ وعشرين ألف وسبعِمائة إصابة، وثلاثَمائة وخمساً وخمسين وفاة.

📌 الصحةُ العراقية تعلنُ عن تسجيلِ أعلى حصيلةِ إصابات في البلاد، واستمرارُ ارتفاعِها في الأردن ولبنان والإمارات وعُمان ومصر وتونس والكويت والبحرين.

📌 ارتفاعٌ حادٌ للإصابات والوفيات في الهند وتركيا، وانخفاضُها في معظمِ دولِ أوروبا، واستمرارُ ارتفاعِها في إيران والأرجنتين وكولومبيا والفلبين.

📌 الاحتلالُ الإسرائيلي يسجلُ مائتَيْن وخمسة وعشرين إصابة وثمانَ وفيات، والحكومةُ ستسمحُ للسياحِ الأجانب بالدخولِ إذا كانوا مُحصَّنين ضد كورونا وضمن شروط محددة، اعتباراً من الثالث والعشرين من الشهر القادم.